• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رمزي نديم حبيب شويري

    • اسم الشهرة

      الشيف رمزي شويري

    • اللغة

      العربية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      بيروت، لبنان

    • الوفاة

      16 يونيو 2023
      بيروت، لبنان

    • التعليم

      جامعي - جامعة ليون

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • سنوات النشاط

      1992 - 2023

السيرة الذاتية

عرف الشيف رمزي شويري من خلال فقرة الطبخ التي كان يقدمها في تلفزيون المستقبل في التسعينات، ويعد واحد من أشهر الشخصيات التلفزيونية في عالم الطبخ، والذي اهتم بالمطبخ اللبناني وألف كتاب عن تراث لبنان وأكلاته، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

حياة الشيف رمزي شويري ونشأته

رمزي نديم حبيب شويري هو طباخ لبناني ولد في عام 1971 في العاصمة اللبنانية بيروت، وبدأ مسيرته المهنية عام 198 من خلال مشروع يعتمد على تحضير أطباق تقليدية لبنانية وبيعها في المحلات التجارية في لبنان.

أنهى دراسته الثانوية في مدرسة سيدة الجمهور في لبنان، ثم سافر إلى فرنسا  درس الاقتصاد والحقوق في جامعة ليون في وتخرج فيها عام 1992.

درس الشيف رمزي فنون الطبخ في كلية بورنماوث في إنجلترا وتعلم على يد أمهر الطباخين في العالم، ومنهم الشيف الفرنسي جان ماسون، كما درس فن الخبز والحلويات على يد الشيف برنار موان، وأصبح عضو شرف في النقابة الفرنسية لفنون

قد عمل في العمل الفندقي والإداري لعدة سنوات، والتحق عام 1992 بمؤسسة الكفاءات في لبنان، وأصبح المدير العام لمدرستها الفندقية، وقد بدأ مسيرته في التلفزيون بداية من عام 1994 على شاشة تلفزيون المستقبل اللبنانية.

مسيرته المهنية

عمل الشيف رمزي شويري في مؤسسة الكفاءات في لبنان، التي أسسها والده، وأصبح المدير العام لمدرستها الفندقية في عام 1995، كما كان عضوًا في مجلس أمناء المؤسسة، وقد تمكن من تطوير المدرسة لتصبح بداية من عام 2001 معهدًا جامعًيا للفنون الفندقية.

استطاع الشيف رمزي أن يعقد اتفاقية مع أهم مدرسة فندقية في جنوب فرنسا، وذلك عام 1997، وبموجب هذه الاتفاقية تم تطوير البرنامج الفندي وتدريب أستاذة لبنانيين في فرنسا، كما استقدم إلى المعهد أساتذة فرنسيون للتدريس في لبنان، وهو انعكس إيجابيًا على مستوى الطلاب اللبنانيين.

بدأ الشيف رمزي بعدها عمله في تلفزيون المستقبل اللبناني عام 1994، حيث انضم إلى أسرة برنامج عالم الصباح، ومنذ هذه الفترة ظهر في التلفزيون وحقق شهرة وشعبية كبيرة.

بجانب عمله في التلفزيون قدم العديد من البرامج التربوية والتدريبية في الفنون الفندقية، وقد أصدر العديد من الكتب في مجال الطبخ والفندقة. في عام 2001 أنشأ الشيف رمزي شركة باسمه لإنتاج وصفات الأكل الجاهزة، حيث قدم أطباق مجمدة جاهزة للأكل وقام بتصديرها إلى كل أنحاء العالم.

اعتمد الشيف رمزي على تحضير أطباق ذات سعرات حرارية منخفضة ولكن تحافظ على نكهتها الأصلية اللذيذة، وقد حقق أطباقه تلك نجاحًا كبيرًا.

في عام 2003 أطلق مجلة الشيف رمزي الشهرية والتي لاقت شعبية وجماهيرية كبيرة منذ إطلاقها منذ ذلك الحين في لبنان والوطن العربي.

كتاب الشيف رمزي شويري

في عام 1998 أطلق الشيف رمزي كتابه الأول الذي بيع منه حتى الآن أكثر من 650 ألف نسخة، وقد تحدثت عنه العديد من الصحف العالمية، منها نيويورك تايمز، وبي بي سي، وراديو مونت كارلو وغيرها.

أطلق بعدها كتابه الآخر بعنوان "الشيف رمزي من تراث لبنان" وفي الكتاب جمع وصفات عديدة من التراث اللبناني، والتي تمكن من التعرف عليها من خلال تجواله في القرى اللبنانية لأكثر من عامين في عام 2003، وقد ترجم الكتاب إلى 5 لغات، وحصل على جائزة أفضل كتاب طبخ تراثي في العالم في برشلونة.

رفض الشيف رمزي الدمج بين الوصفات المختلفة، حيث يقول إن المطبخ اللبناني هو القاعدة الأساسية الذي ينطلق منها، وله بصمة خاصة تركز على ابتكار وصفات جديدة ومختلفة، والشرط فيها أن يوازن في النكهات والألوان واحترام هوية الطبق.

تمكن الشيف رمزي في ابتكار العديد من الوصفات وجمعها في كتاب خاص، أما عن تطوير خبرته المهنية فقد حرص على السفر والتنقل من دولة إلى أخرى والتعرف على الثقافة الغذائية لكل بلد، ولكنه لا يهوى متابعة برامج الطبخ على الشاشة. ألف أيضًا كتاب أهداه لزوجته بعنوان "شهر عسل" فيه وصفات لزوجته حتى تطبخ له هو وأطفاله.

الشيف رمزي شويري في التلفزيون

انضم الشيف رمزي شويري إلى تلفزيون المستقبل لأول مرة عام 1994، حيث كان ضمن فريق برنامج "عالم الصباح" وقد ظل في القناة لمدة 17 عامًا قدم فيها آلاف الحلقات التلفزيونية، وفي عام 2011 غادر قناة المستقبل بسبب تعبه من التصوير اليومي، ورغبته في تطوير برنامجه.

انتقل بعدها الشيف رمزي إلى المؤسسة اللبنانية للإرسال أول LBC وشارك في برنامجها "حلوة ومرة" الذي يعرض يوم الجمعة، حيث قدم فيها فقرة أسبوعية. خلال مسيرته في التلفزيون سجل الشيف رمزي أكثر من 3 آلاف حلقة تلفزيونية.

دخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية

في عام 2010 كسر الشيف رمزي رقمًا قياسيًا جديدًا في موسوعة غينيس العالمية، وذلك عندما قدم أكبر طبق حمص وتبولة في العالم، وشارك في صنع هذا الطبق الضخم 250 طباخًا متدربًا وثلاثين محترفًا أشرف عليهم بنفسه.

وفاة الشيف رمزي شويري

رحل عن عالمنا الشيف رمزي شويري عن عمر 52 عامًا بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة في 19 يونيو عام 2023، وقد أعلنت مؤسسة الكفاءات خبر وفاته في بيان على فيسبوك قالت فيه: "ببالغ الحزن والأسى، نعلمكم بوفاة رئيس ومدير عام مؤسسة الكفاءات عصر اليوم  الشيف رمزي نديم شويري بنوبة قلبية مفاجئة".

وقد سببت وفاته حالة من الحزن والصدمة على السوشيال ميديا، واسترجعوا ذكرياته عندما كان على شاشة تلفزيون المستقبل، كما نعاه العديد من النجوم في لبنان بكلمات حزينة، ومنهم الفنانة سيرين عبد النور التي وصفت وفاته بأنه خبر محزن.

أيضًا نعته الإعلامية رابعة الزيات، والفنان بديع أبو شقرة الذي علق على وفاته قائلًا: "الناس الحلوة كتير بتقل بكير كتير" وغيرهم من الشخصيات الفنية والإعلامية في لبنان والشام.