العالم يطالب بإغلاق "فيسبوك": ماذا حدث لهذا التغير؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 مارس 2018
العالم يطالب بإغلاق "فيسبوك": ماذا حدث لهذا التغير؟

انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية العديد من المطالبات العالمية الداعية لحذف موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيسبوك Facebook"، بعدما طالته اتهامات بتسريب بيانات مستخدميه لصالح مستثمرين.

مارك زوكربيرج يرد على تسريب بيانات 50 مليون شخص: نعم أخطأنا

وكانت آخر فضائح موقع التواصل الذي يعد الأشهر عالمياً هو الكشف عن تعاونه مع شركة "Cambridge Analytica"، التي عملت مع فريق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابي، والتي اشترت بيانات جمعتها شركة "Global Science Research".

ووفق Observer فإن شكرة فيسبوك زودت "Cambridge Analytica" ببيانات 50 مليون أمريكي في عام 2016، لقياس اتجاهاتهم خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الأمر الذي دفع مستخدمي "فيسبوك" التعبير عن غضبهم من تلك الواقعة بالمطالبة بـ"حذف فيسبوك".

ودشَّن مستخدمو موقع التدوين المصغر "تويتر" وسماً ظل أحد الوسوم الأكثر تفاعلاً على الموقع، حمل اسم "#DeleteFacebook"، عبَّروا عن رغبتهم في حذف "فيسبوك"، الأمر الذي خلَّف الكثير من الخسائر لشركة فيسبوك وصاحبها مارك زوكربيرغ.

ولم يكتفِ مؤسسو الحملة بحذف فيسبوك فقط، بل دعوا إلى إلغاء الاشتراك بكل ما يتعلق بالموقع، بما في ذلك إنستجرام وواتساب.

مكتشفها مصري: ثغرة تفضح مدراء صفحات الفيسبوك

على الجانب الآخر، فقد اعترف مارك زوكربيرغ، مؤسس شركة فيسبوك، بأن شركته ارتكبت خطأ بسماحها بوصول بيانات مستخدمين إلى شركة "كمبردج أناليتيكا" البريطانية لتحليل البيانات.

فيما قررت السلطات الأوروبية والبريطانية المكلفة بحماية المعلومات، التحقيق بشأن شركة "كامبريدج اناليتيكا" البريطانية التي تعاقدت معها حملة ترامب الرئاسية عام 2016، والتي استغلت معلومات مستخدمي فيسبوك.