• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      العامري فاروق العامري

    • اسم الشهرة

      العامري فاروق El Amry Farouk وزير الرياضة المصري الأسبق

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 نوفمبر 1970 (العمر 53 سنة)
      القاهرة، مصر

    • الوفاة

      26 يناير 2024
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      مي طارق مسعود

    • أسماء الأولاد

      إبراهيممريم

    • عدد الأولاد

      2

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال المصري العامري فاروق من أبرز الشخصيات السياسية والرياضية في مصر، وأهم الشخصيات الرياضية في نادي الأهلي المصري الذي شغل فيه عدة مناصب في مجلس إدارة النادي، وحقق إنجازات هامة مع الأهلي، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو العامري فاروق؟

العامري فاروق العامري هو رجل أعمال مصري وشخصية سياسية ورياضية بارزة شغل منصب وزير الرياضة ولد في 8 نوفمبر عام 1970 في مدينة القاهرة.

شغل العامري العديد من المناصب طوال مسيرته المهنية، منها مناصب في مجلس إدارة النادي الأهلي المصري، كما أنه رجل أعمال يمتلك مجموعة مدارس بيبي جاردن للغات وهو مالك دار الفاروق للنشر والتوزيع.

ولد فرق في مدينة القاهرة وقد حصلت على بكالوريوس التجارة في جامعة القاهرة عام 1992، وبدأ مسيرته المهنية في مجال الاستثمار العقاري، وسرعان ما أصبح من أبرز رجال الأعمال في هذا المجال.

انضم العامري إلى مجلس إدارة النادي الأهلي في عام 2005 وأصبح من وقتها من أبرز الشخصيات في النادي ولعب دورًا فعالًا في تطوير النادي وحقق النادي نجاحات عديدة في عهده، منها فوز النادي بدوري أبطال أفريقيا 10 مرات.

حصل فاروق على العديد من الجوائز طوال مسيرته المهنية، ومنها جوائز لها علاقة بمجال التعليم، ومنها جائزة رائد التعليم، ووسام التعليم، وأحسن ناشر وغيرها من الجوائز.

من هو والد العامري فاروق؟

والده هو الحاج فاروق العامري، وقد تحدث الحاج فاروق إلى الصحافة بعد دخول ابنه إلى المستشفى وأوضح أن ابنه بكى خلال حديثه معه رغم أنه لا يزال في الغيبوبة.

كم عمر العامري فاروق؟

ولد العامري فاروق في عام 1970 وقد توفي في عام 2024 عن عمر 52 عامًا.

زوجة العامري فاروق

تزوج رجل الأعمال الراحل العامري فاروق من الدكتورة مي طارق مسعود، ولديها منه من الأبناء إبراهيم ومريم.

وقد فجعت السيدة مي بوفاة والدتها في شهر نوفمبر الماضي 2023، ودفنت والدتها في مسجد السيدة نفيسة وحضر جنازتها محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

اولاد العامري فاروق

لدى العامري فاروق من زوجته مي ابنين وهما إبراهيم ومريم.

مرض العامري فاروق

تعرض العامري فاروق إلى وعكة صحية في شهر نوفمبر 2023 خلال تأديته عمله في النادي الأهلي، حيث فقد الوعي بسبب الإرهاق والإجهاد، ومنذ ذلك الوقت وبدأت تتدهور حالته الصحية.

دخل فاروق إلى المستشفى وأعلن عن إصابته بنزيف في المخ، وخلال مكوثه في المستشفى أجرى عددًا من العمليات الجراحية، وقيل أنه تعرض لخطأ طبي أدى إلى تدهور حالتها لصحية.

وقد كشف أحد أصدقائه أنه يعاني من مشكلة منذ الولادة، حيث لديه وصلة شريانية وريدية غير طبيعية في الأم الجافية، وأدى العيب الخلقي هذا إلى زيادة احتمالات تعرضه لنزيف إذا عانى من ارتفاع ضغط الدم.

وخلال مكوثه في المستشفى تعرض العامري إلى جلطة القدم أدى إلى خضوعه إلى المزيد من الجراحات ثم دخل في غيبوبة لعدة أيام.

العامري فاروق El Amry Farouk وزير الرياضة المصري الأسبق

وفاة العامري فاروق

انتشرت الكثير من الشائعات عن وفاة رجل الأعمال المصري العامري فاروق بعد دخولها في غيبوبة لعدة أيام، ولكن نفت العائلة هذا الخبر إلا أن تم إعلان وفاته رسميًا في 26 يناير 2024 عن عمر 52 عامًا.

وقد أعلن عن وفاته شقيقه خالد عبر حسابه على فيسبوك حيث قال: "أخي العامري ما زال على قيد الحياة.. إذا حدث شيء إحنا اخواته أول ناس هتعلن.. ازاى الناس تعلن وفاته وهو لا يزال على قيد الحياة.. ده حاجة مش بتستخبى".

وقد تصدر اسم العامري فاروق التريند في مصر عبر إعلان خبر وفاته، ونعته العديد من الأندية والمؤسسات منها نادي الأهلي ونادي المقاولون العرب ورابطة الأندية، كما نعاه عدد كبير من الشخصيات الرياضية في مصر والوطن العربي منهم محمود الخطيب.

وقد أعلن النادي الأهلي عن تلقي العزاء في الراحل في القاعة الرئيسية بمسجد المشير طنطاوي، وتمت الصلاة عليه في مسجد الشرطة في الشيخ زايد، وأعلن الأهلي الحداد لمدة 3 أيام.

مسيرته المهنية

بدأ رجل الأعمال المصري العامري فاروق مسيرته المهنية في مجال الاستثمار العقاري وأصبح من أبرز رجال الأعمال في هذا المجال، وقد انضم إلى النادي الأهلي عام 2005 وأصبح أحد أعضاء إدارة النادي.

يعد العامري أيضًا أحد أهم المستثمرين في مجال التعليم في مصر، وهو يمتلك مجموعة مدارس بيبي جاردن للغات كما أنه المالك لدار الفاروق للنشر والتوزيع.

مدارس العامري فاروق

اهتم العامري بمجال التعليم في مصر وقد أنشأ مدارس بيبي جاردن في القاهرة وهي مجموعة مدارس للغات تقع في منطقة السيدة زينب في العاصمة المصرية القاهرة.

وقد حصل العامري على العديد من الجوائز منها وسام التعليم على مستوى الجمهورية من نقابة المعلمين، وجائزة رائد التعليم ووسام التعليم ودرع التعليم عام 2004 من وزارة التربية والتعليم.

حصل العامري أيضًا على جائزة أحسن ناشر للكتب المدرسية وجائزة أحسن ناشر للترجمة من وإلى اللغة العربية  عام 2003، وقد حصل على جائزة الإبداع والتميز من وزارة الثقافة في مصر عام 2002، وجائزة أحسن ناشر كتاب علمي وجامعي في مصر لعام 2001. حصل كذلك على جائزة أحسن ناشر لكتب الأطفال وأحسن ناشر للكتاب المدرسي.

العامري فاروق El Amry Farouk وزير الرياضة المصري الأسبق

تعيينه وزيرًا للرياضة

في عام 2012 عُين العامري وزيرًا للدولة لشؤون الرياضة، وخلال فترة توليه هذا المنصب تمكن من حل العديد من المشكلات داخل المؤسسات الرياضية في مصر، ومن أبرز المشكلات التي واجهها هو ضحايا مجزرة بورسعيد وقدرته على إعادة النشاط الرياضي المحلي وأعاد لوزارة الرياضة هيبتها.

تولى العامري أيضًا ملفات الفساد الرياضي في الاتحادات الرياضية في مصر، وحل اللجنة التنفيذية للاتحاد المصري لكرة القدم وعين مجلس إدارة جديد، ولكنه استقال من منصبه في يوليو عام 2013 عقب مظاهرات 30 يونيو 2013.

لم يتول العامري أي منصب وزاري بعدها وتركزت اهتماماته في النادي الأهلي وأصبح من أبرز الأسماء في النادي بجانب محمود الخطيب.

أهم الأعمال

  • عضو مجلس إدارة النادي الأهلي

  • مالك مدارس بيبي جاردن

  • مالك دار الفاروق للنشر

  • وزير الرياضة الأسبق عام 2012

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أحسن ناشر للكتب المدرسية

  • وجائزة أحسن ناشر للترجمة من وإلى اللغة العربية عام 2003

  • جائزة الإبداع والتميز من وزارة الثقافة في مصر عام 2002

  • جائزة أحسن ناشر كتاب علمي وجامعي في مصر لعام 2001

  • جائزة أحسن ناشر لكتب الأطفال