جون مكافي مُبتكر برنامج مكافحة الفيروسات عُثر على جثته في زنزانته

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 يونيو 2021
جون مكافي مُبتكر برنامج مكافحة الفيروسات عُثر على جثته في زنزانته

داخل زنزانة في سجن في برشلونة، تم العثور على جثة جون مكافي/ John McAfee رجل الأعمال ومبتكر أحد أشهر برامج مكافحة الفيروسات الالكترونية، بعد ساعات فقط على صدور موافقة من محكمة إسبانية بترحيله إلى الولايات المتحدة، لمحاكمته في قضية التهرّب من الضرائب، التي لو تمت إدانته فيها، فقد يواجه عقوبة تصل إلى 30 عاماً في السجن.

من ناحيتها أعلنت وزارة العدل في كاتالونيا، أن "كل شيئ يدلّ" على انتحار جون مكافي.

القبض على مكافي بعد اتهامات بالتهرب الضريبي

يُذكر أنه تم إلقاء القبض على مكافي في إسبانيا في شهر أكتوبر الماضي، ووجهت له اتهامات بالتهرب الضريبي لمُدّة تصل إلى نحو أربعة أعوام، رغم أنه حقق عائدات مالية تُقدّر بالملايين من العمل الاستشاري والمشاركة في المحاضرات، ومن العملات المشفرة وبيع حقوق كتابة قصة حياته.

كانت وزارة العدل الأمريكية قد اتهمت مكافي بأنه قام بتحويل دخله إلى حسابات مصرفية أخرى، وحسابات لصرف العملة المشفرة بأسماء أخرى، لكي يتهرب من مُستحقات الضرائب، هذا بالإضافة إلى اتهامه بإخفاء ممتلكات من بينها يخت وعقارات، من خلال تسجيلها بأسماء أشخاص آخرين.

وفقاً لـ bbc كان مكافي قد أعرب في عام 2019 عن ازدرائه للضرائب، وغرّد على تويتر قائلاً أنه لم يُقدم إقرارات ضريبية عن ثمانية أعوام، لأن "الضرائب غير قانونية".

تزعم الهيئة الحكومية المنظمة للضرائب أن مكافي حقق أرباحاً تُقدّر بنحو 23 مليون دولار من خلال "الاستفادة من شهرته" وعمل دعاية يروج فيها لسبعة عروض للعملات الإلكترونية بين عامي 2017 و 2018، والتي قيل لاحقا إنها "عديمة القيمة"، دون الكشف عن أنه حصل على أموال نظير القيام بذلك.

المسيرة المهنية لجون مكافي

برز اسم جون مكافي الذي ولد في غلوشسترشير في بريطانيا، في 18 سبتمبر 1945، كمبرمج حاسوب أمريكي، في الثمانينيات عند تأسيس شركته وإطلاق برنامج "مكافي فيروس".

لتُصبح شركة "مكافي" خلف إصدار أول برنامج في الأسواق لمكافحة فيروسات أجهزة الكمبيوتر. مما يجعل هذه الشركة هي خط البداية لإطلاق صناعة ضخمة حققت عوائد مالية تُقدّر بمليارات الدولارات، قبل أن تنتقل ملكيتها لشركة "إنتل" في صفقة تجاوزت قيمتها حينها مبلغ 7.6 مليار دولار.

بخلاف عمله كمبرمج، يُذكر أيضاً أن مكافي كان قد تقدّم بعروض فاشلة ليصبح مرشح الحزب الليبرالي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016 و2020.

برامج مكافحة الفيروسات

برامج مكافحة الفيروسات هي برامج للحماية من البرامج الضارة، عند تثبيتها والاحتفاظ بها، تستطيع مُساعدتك علي حماية الكمبيوتر الشخصي من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى، تقوم برامج مكافحة الفيروسات بفحص جهازك بحثاً عن الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى التي تحاول الوصول إلى بريدك الإلكتروني أو نظام التشغيل أو الملفات.

رُبما من المفارقة أن رغم كون مكافي رائداً في مجال أمن أجهزة الكمبيوتر، إلا إنه قد صرّح سابقاً لبي بي سي، أنه لم يستخدم برنامجه أو أي برنامج حماية آخر من الفيروسات، على الأجهزة التي يملكها.

فخلال حديث مع بي بي سي عام 2013 قال مكافي: "أحمي نفسي دائماً من خلال تغيير عنوان بروتوكول الإنترنت باستمرار، ومن خلال عدم إدخال إسمي في أي جهاز استخدمه، ومن خلال عدم زيارة مواقع قد تكون مصدراً للفيروس، مثلاً المواقع الإباحية".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة