العمل السعودية تنفي إلغاء نظام كفالة العمال الوافدين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 فبراير 2020
العمل السعودية تنفي إلغاء نظام كفالة العمال الوافدين

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ما تم تداوله، في الساعات الأخيرة، عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، بشأن إلغاء نظام الكفالة للأجانب العاملين في المملكة.

وقالت وزارة العمل، في بيان رسمي صادر عنها: "لم يصدر عن الوزارة قرار بإلغاء الكفالة. وجميع قرارات سوق العمل تتم بالشراكة مع مختلف الجهات وتعلن رسمياً".

وأضافت: "إشارة إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن إلغاء الكفالة للوافدين، توضح الوزارة أنه لم يصدر عنها أي تصريح حول ذلك".

وتابعت: "أنها تتشارك في قراراتها، التي تمس سوق العمل، مع مختلف الجهات الحكومية وقطاع الأعمال؛ كما يتم الإعلان عنها رسمياً. وتدعو الوزارة إلى أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية".

وكانت قد أفادت مواقع محلية سعودية أن الحكومة السعودية بصدد إصدار قرار بـ إلغاء نظام الكفالة في السعودية. وقصر العلاقة بين صاحب العمل والوافد على عقد العمل الذي يحدد حقوق وواجبات الطرفين.

ووفق هذه المواقع، يأتي هذا القرار وفق سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد بعد إطلاق "رؤية السعودية 2030"، كما يأتي إلغاء نظام الكفالة في السعودية نهائياً بمنزلة خطوة تالية لدخول نظام "الإقامة المميزة" حيز التنفيذ في مايو الماضي، بعدما أقرَّه مجلس الوزراء ومجلس الشورى من أجل "الدفع بعجلة الاقتصاد والنشاط التجاري للتوسع والشفافية"، حيث يمنح النظام للمقيم حرية التنقل، إصدار تأشيرات إقامة وزيارة للأقارب، كما يهدف إلى استقطاب أصحاب رؤوس الأموال.

يذكر أن عدد الأجانب العاملين في المملكة يبلغ أكثر من 10 ملايين عامل، وفق ما ذكرته وكالة الانباء السعودية.