العمل عن بعد في نهار رمضان: كيف تعد يوم عملك؟

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
العمل عن بعد في نهار رمضان: كيف تعد يوم عملك؟

يمكن أن يكون للتغييرات الصغيرة تأثير كبير في حياتك خاصة في شهر رمضان المبارك، حيث يمكن إجراء تعديلات طفيفة على روتين العمل عن بعد في نهار رمضان أن يجعلك أكثر إيجابية وإنتاجية.

هذا صحيح بشكل خاص في أوقات عدم اليقين الكبير، مثل الوباء الحالي. عندما انقلبت حياتنا رأساً على عقب بسبب كوفيد-19 منذ أكثر من عام، شعر الكثير منا بفقدان السيطرة. 

لكن يمكن أن يساعد الروتين في تأسيس الحياة الطبيعية في مواجهة عالم لا يمكن التنبؤ به، مما يمنحنا المزيد من التنظيم، يمكن أن يكون رمضان بداية جديدة لك، خاصة أن كوب القهوة المفضل لديك في الصباح لن تستطيع تناوله في موعده، لذا إليك كيف ذلك:

العمل عن بعد في نهار رمضان: كيف تعد يوم عملك؟

استيقظ في نفس الوقت كل يوم

يحب الكثير منا النوم في نهار رمضان أكبر قدر ممكن في محاولة التخلص من هذا الشعور بالخمول أو العطش أو آثار عدم تناول منبهاتك الصباحية، لكن الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم هو روتين حاسم يجب اتباعه من أجل الحصول على نوم جيد. هل تساءلت يوماً عن سبب صعوبة النهوض من السرير يوم الأحد؟ قد يكون جزء من السبب هو أنك تخلت عن روتينك ليومين متتاليين وتواجه مشكلة في استئناف الحياة الطبيعية.

رتب سريرك

قد لا تستطيع ممارسة رياضتك المفضلة صباحاً، لكن لماذا لا تبدأ في روتين ترتيب سريرك بعد النهوض يومياً استعداداً لعملك. سوف يمنحك ذلك إحساساً بسيطاً بالإنجاز لبدء يومك كذلك إعطاء نشاطاً بسيطاً لجسمك. وكمكافأة إضافية، ستتمكن من الحصول على سرير جيد الإعداد في نهاية يوم طويل، وهو أمر مُرضٍ تماماً أو إذا أردت الحصول على قيلولة في الظهيرة.

ممارسة التأمل

إن التأمل المنتظم له فوائد عديدة في العديد من جوانب حياتك، بما في ذلك تقليل التوتر ومساعدتك على بدء عملك بهدوء تام. مرة أخرى، ليس عليك تخصيص وقت كبير لذلك، فقط خمس أو 10 دقائق ستفي بالغرض.

خذ حماماً

هذا روتين سهل للغاية قد يكون لديك بالفعل في حياتك. وفي الأيام العرضية التي تتخلى فيها عن الاستحمام المعتاد، ربما تلاحظ فرقاً. بصرف النظر عن عوامل النظافة، يمكنك تجربة تراجع في مزاجك؛ هذا لأن الاستحمام مرتبط بصحة عقلية أفضل. من أجل صحتك ونظافتك المنتظمة، ليس من الضروري بالضرورة الاستحمام يومياً. 

وإذا كنت تحاول مساعدة البيئة، فمن المفهوم إذا كنت تريد تخطي ذلك من وقت لآخر، لكن يمكنك أن تقصر فترة الاستحمام، ويجب أن تتذكر الفوائد النفسية للاستحمام والاسترخاء الناتج عنه.

قراءة الأخبار

بالتأكيد، ليست كل الأخبار سترفع معنوياتك لكنها فكرة جيدة أن تكون على إطلاع. أنت لا تريد أن تكون الشخص في العمل الذي ليس لديه فكرة عما يتحدث عنه الآخرون. بالطبع، ليس عليك التحقق من الأخبار طوال اليوم هذه ليست فكرة جيدة، إنها هاجس. حاول التمسك بها مرة في الصباح وربما مرة واحدة في الليل.

راجع قائمة المهام الخاصة بك لهذا اليوم

قبل أن تبدأ يوم العمل رسمياً، راجع قائمة المهام الخاصة بك لتعطيك فكرة عما لديك على طاولتك. يمكن أن يساعدك هذا في البقاء منظماً ويسمح لك بإدارة وقتك.

تحقق من بريدك الإلكتروني في نفس الوقت كل يوم

لا تجعلها أول شيء في الصباح، بقدر ما قد يكون ذلك مغرياً، سيؤدي هذا على الأرجح إلى تحريضك وسيجعلك تبدأ على الفور في التفكير في العمل وكل ما تحتاجه للاستجابة لذلك اليوم. على عكس قائمة المهام، سيثير هذا مشكلات ربما لم تكن على دراية بها الليلة الماضية. بدلاً من ذلك، انتظر حتى تقوم بتسجيل الدخول إلى العمل.

إذا استطعت، فحاول تجنب ترك بريدك الإلكتروني في الخلفية. هذا غير ممكن لجميع الوظائف - قد تحتاج إلى معالجة المشكلات العاجلة عند ظهورها - ولكن إذا كان ذلك ممكناً، حدد أوقاتاً منتظمة للتحقق خلال اليوم بدلاً من النظر إليها بقلق شديد.

الحصول على القيلولة

الجلوس على كرسيك طوال اليوم ليس مفيداً لك، تحتاج إلى التمدد. اجعل التحرك مرة واحدة على الأقل كل ساعة أمراً روتينياً أو بشكل متكرر أكثر، إذا كنت تشعر أنك بحاجة إليه. انهض من مقعدك وقم ببعض تمارين الإطالة البسيطة، هذا سيجعلك تشعر بتحسن كبير وسيجعل الدم يتدفق، أو من الأفضل الحصول على قيلولة في منتصف وقت العمل بدلاً من العمل 8 ساعات متواصلة.

جدولة في فترات راحة قصيرة

قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن إذا كنت تعمل باستمرار طوال اليوم، فقد ينتهي بك الأمر إلى أن تكون أقل إنتاجية مما كنت ستصبح عليه بخلاف ذلك. نحن بحاجة إلى فترات راحة، حدد فترات راحة قصيرة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة كل 90 دقيقة أو نحو ذلك من العمل المتواصل. 

قم بتسوية مساحة العمل الخاصة بك

هل مكان عملك مزدحم وغير منظم؟ بالتأكيد، يمكن أن يحدث هذا بعد يوم طويل من العمل. لكنك بالتأكيد لا تريد العودة إلى تلك الفوضى غداً. لذا، قرب نهاية يوم العمل، خذ بضع لحظات لترتيب مساحتك، سيساعدك هذا في إعدادك لما هو قادم على مكتبك ويشجعك على الاستمرار في التركيز خلال كل شيء.

تعيين موعد تسجيل الخروج والتمسك به

عندما تعمل من المنزل، كما هو الحال بالنسبة للكثيرين منا أثناء الوباء، فمن السهل أن تنشغل بمهامك وتواصل قول نفسك «10 دقائق أخرى فقط» ولكن من المهم أيضاً وضع حدود بين حياتك العملية وحياتك الشخصية أو المنزلية خاصة في نهار رمضان. لمنع نفسك من الإرهاق في العمل والشعور بالإرهاق طوال الوقت، حدد موعداً للتسجيل والتزم به كل يوم. سيساعدك هذا أيضاً في الحفاظ على بعض مظاهر النظام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة