• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      موسى ديمبيلي

    • اسم الشهرة

      الفرنسي موسى ديمبيلي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يوليو 1996 (العمر 27 سنة)
      باريس، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يمتلك المهاجم الفرنسي موسى ديمبيلي مسيرة كروية مميزة، فقد لعب في عدة أندية أوروبية حقق من خلالهم شهرة كبيرة، كما لعب أكثر من 50 مباراة دولية مع منتخب فرنسا على مستوى الشباب، ويعد من المهاجمين المتميزين الذين انتقلوا حديثًا إلى الدوري السعودي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو الفرنسي موسى ديمبيلي؟

هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب في مركز الهجوم في نادي الاتفاق في الدوري السعودي، وبدأ مسيرتها الكروية عام 2012 مع نادي فولهام الفرنسي في سن السادسة عشرة قادمًا من باريس سان جيرمان.

ولد موسى في 12 يوليو عام 1996 في بلدية بونتواز في العاصمة الفرنسية باريس، وهو فرنسي من أصل مالي.

ديانة موسى ديمبيلي

لا يُعرف بالضبط ديانة اللاعب موسى ديمبيلي، ولكنه من أصول مالية وهي دولة غالبيتها من المسلمين. هناك الكثير من اللاعبين الذين يلعبون في أوروبا اسم عائلتهم ديمبيلي، فهناك ما يزيد عن 30 لاعبًا من آل ديمبلي يلعبون كرة القدم في أوروبا ويحملون بشكل أساسي الجنسيتين الفرنسية والمالية.

ديمبيلي هي عائلة أصولها مالية في الأساس، وهو اسم عائلة منتشر في غرب أفريقيا مثل مالي وموريتانيا، وهي ضمن العائلات الأساسية في مالي مثل كيتا وتراوري، ومعظم الأسماء هناك لها علاقة بالأسماء العربية والإسلامية لأن نسبة المسلمين في مالي 90%.

هل موسى ديمبلي شقيق عثمان ديمبلي؟

لا، في الحقيقة اللاعب موسى ديمبلي ليس شقيق اللاعب عثمان ديمبلي، ولكنهم من أصول مالية، وكما ذكرنا سابقًا فهناك ما يزيد عن 30 لاعبًا من آل ديمبلي محترفين في الأندية الأوروبية.

عثمان ديمبلي والدته موريتانية سنغالية ووالده مالي، وهو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب في نادي دورتموند في الدوري الألماني ومنتخب فرنسا لكرة القدم.

مسيرته الكروية

بدأ اللاعب الفرنسي موسى ديمبلي مسيرته الكروية مع نادي باريس سان جيرمان، حيث لعب في أكاديمية النادي، ثم انتقل إلى نادي فولهام في الدوري الإنجليزي بداية من عام 2012، حيث وقع مع النادي هي في السادسة عشر من عمره.

أصبح ديمبلي لاعبًا أساسيًا في فولهام تحت 18 عامًا، وشارك في الدوري الأكاديمي الممتاز في موسمه الأول مع النادي، وفي عام 2013 وقع مع النادي عقده الأول حتى صيف 2015. ظل ديمبيلي على دكة الاحتياط في العديد من المبرايت منها مباراة الدوري الممتاز ضد سوانزي سيتي.

شارك ديمبيلي في مباراته الأولى ضد وست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولعب كبديل في الدقيقة 83 بدلًا من كيران ريتشاردسون، وخسر الفريق المباراة بثلاثة أهداف لهدف، كما تعرض ديمبيلي إلى إصابة في هذه المباراة.

في مارس 2014 شارك أساسيًا لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام إيفرتون، وقد أنهى موسمه بهبوط النادي إلى دوري الدرجة الثانية، ولكنه كان مؤهلًا للانضمام إلى فرق الأكاديمية، حيث شارك في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للشباب 2014.

سجل ديمبيلي أول أهدافه الاحترافية في كأس الدوري وهي ثنائية ضد ديربي كاونتي، ولكن هزم النادي بخمسة أهداف لهدفين. أما هدفه الأول في الدوري كان على فريق بلاكبيرن روفرز في عام 2015، وتمكن من إنهاء موسمه بتسجيل 10 أهداف.

الانتقال إلى ستليك الاسكتلندي

في يونيو 2016 انتقل الفرنسي موسى ديمبيلي إلى نادي سلتيك الاسكتلندي الممتاز لمدة 4 سنوات، وشارك في أول مباراة له أمام لينكولن ريد إمبس في الجولة التأهيلية لدوري أبطال أوروبا 2016- 2017، وانتهت المباراة بخسارة الفريق.

سجل ديمبيلي بعدها هدفه لأول للنادي من ركلة جزاء ضد أستانا، وساعد الفريق للانضمام على دوري أبطال أوروبا. بعدها سجل هدفين في مرمى نادي مذرويل في دور الـ16 لكأس الدوري الاسكتلندي.

تمكن ديمبيلي من الحصول على لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لشهر سبتمبر 2016، حيث سجل هدفين في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا. ساهد سلتيك أيضًا في الوصول إلى نهائي كأس الرابطة وفاز النادي بالبطولة.

في يناير 2017 تم ربط ديمبيلي للانتقال إلى تشيلسي، ولكنها كانت مجرد شائعات. وفي هذا الموسم سجل ثلاثية متتالية في 3 مباريات، وقد تم ترشيحه لجائزة فيفا بوشكاش.

خلال موسم 2017- 2018 تعرض ديمبيلي إلى 3 إصابات أبعدته عن الملاعب عدة أشهر، وقد كافح لكي يعود إلى مستواه. أنهى موسمه بتسجيل 16 هدفًا في 39 مباراة.

الانتقال إلى ليون الفرنسي

في أغسطس 2018 وقع الفرنسي موسى ديمبيلي عقدًا مع نادي ليون الفرنسي لمدة 5 سنوات مقابل 22 مليون يورو. شارك مع النادي لأول مرة أمام كاين، وسجل هدفه الأول أمام ديجون.

شارك في مباراة الدوري ضد باريس سان جرمان في موسم 2018- 2019، وقد ساعد فريقه في إلحاق متصدر الدوري أول هزيمة له. في أغسطس 2020 ساعد ديمبيلي فريقه بالتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

مع ليون سجل موسى 70 هدفًا وصنع 19 تمريرة حاسمة خلال 172 مباراة، وفي يناير 2021 تم إعارته إلى أتلتيكو مدريد حتى نهاية الموسم مقابل 1.5 مليون يورو.

موسى ديمبيلي والاتفاق

في يوليو 2023 وقع الفرنسي موسى ديمبيلي عقدًا مدته 4 سنوات ينتهي في 2027 مع نادي الاتفاق السعودي لكرة القدم في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع نادي ليون الفرنسي، وقد تعاقد النادي السعودي مع الاسكتلندي جاك هندي مدافع فريق كلوب بروج البلجيكي في نفس الوقت.

لعب موسى أول مباراة له في الدوري السعودي في 14 أغسطس 2023 على النصر السعودي، وانتهت المباراة بفوز الاتفاق بهدفين لهدف.

مشواره مع المنتخب

انضم موسى ديمبيلي إلى تشكيلة فرنسا تحت 19 عامًا وشارك في نصف نهائي بطولة أوروبا عام 2015. في أكتوبر عام 2016 شارك مع منتخب تحت 21 عامًا. وفي نوفمبر 2017 سجل ثلاثية في 11 دقيقة على منتخب سلوفينيا وكانت الثلاثية أسرع ثلاثية للاعب في أي فئة عمرية فرنسية.

شارك موسى في 50 مباراة دولية مع منتخب فرنسا للشباب، وقد سجل 7 أهداف في 10 مباريات خلال عام 2017.

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الاسكتلندي

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري السعودي

  • دوري أبطال أوروبا

جوائز ومناصب فخرية

  • لاعب شهر ستبمبر في الدوري الاسكتلندي موسم 2016

معلومات أخرى

  • سجل ثلاثية على منتخب سلوفينا في 11 دقيقة وكانت أسرع ثلاثية للاعب فرنسي