• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هو بله محمد أحمد ودالاشبه

    • اسم الشهرة

      الفنان بله ود الأشبه ملك الربابة في السودان

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      السودان

    • الوفاة

      السودان

    • الجنسية

      السودان

    • بلد الإقامة

      السودان

    • سنوات النشاط

      2017 - حتى الآن

السيرة الذاتية

بلة ود الاشبه واحد من نجوم الغناء الشباب في السودان الذين حققوا شهرة واسعة بسبب نوعية الأغنيات التي يقدمها وصوته المميز، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وقصة دخوله الفن ونجاحه.

معلومات عن بله ولد الاشبه

اسمه الحقيقي هو بله محمد أحمد ودالاشبه هو فنان سوداني ولد في عام 1996 ولد في الدندر ولاية سنار من قرية الاشبه  وينتمي إلى قبيلة رفاعة.

اختار بله اسمه الفني من القرية التي ولد فيها، وقد كانت بدايته الفنية فيها حيث أسس فرقة مع شباب القرية عام 2017 ولكنه توقف لفترة ثم عاد إلى الغناء مرة أخرى عام 2019.

تعتبر البداية الحقيقية لفنان الربابة السوداني بلة عام 2020، فهذا العام كان سببًا لشهرته الواسعة في السودان كلها، بل توسعت شهرته حتى اشتهر في عدة دول عربية.

مشواره الفني

يعد الفنان بله ولد الاشبه من النجوم الذين اهتموا بالفن الشعبي في السودان، فهو من أبرز نجوم الربابة الشباب في السودان، وكانت انطلاقته الحقيقية عام 2020.

بدايته الناجحة كانت من خلال أغنية "حقو تنتظر دقائق" من كلمات الشاعر معاوية العيدج وأغنية "ما بجبرك بالريدة لي" للشاعر القدلنجي، أغنية "قلبي البريدك يا العزيز" للشاعر عبد الغني الطيب وغيرهم الكثيرون.

تعاون بله كذلك خلال مشواره الفني مع الشاعر عبد الغني الطيب الذي قدم له عدد من أغنياته ولعل أشهرها أغنية "الاهلو لي رفضوا"، كما تعامل مع الشعر القدلنجي الذي كتب له أغنية "ممكون وصابر".

تعاون كذلك مع الشعر عبدو أبو النور في أغنية "قالو لي انسهو ريدك"، والشاعر عثمان حامد التايقر الذي كت به أغنية "بلوم السجعة"، والشاعر بتاي دوي الضو والشاعر المكاشفي والشاعر عبد القادر الدوحيي وشعراء آخرون.

برزت موهبة بلة في الغناء والتلحين أيضًا حيث لحن معظم الأغنيات التي قدمها، وقد قرر في مشواره الفني توثيق أغنيات الربابة في السودان.

بله ود الاشبه على منصات التواصل الاجتماعي

حقق بله ولدالاشبه شهرته من خلال منصات التواصل الاجتماعي وتحديدًا على يوتيوب حيث بدأ بنشر أغنياته على يوتيوب وكانت في البداية أغنيات يغنيها في الحفلات التي يحييها أو في حفلات الزفاف التي يحضرها ثم بدأ بتسجيل أغنياته في الاستوديو.

ساهم في شهرته أيضًا مشاركته في برنامج "أنفاس البوادي" ومن أهم البرامج السودانية المهتمة بحفظ التراث وأغنيات الربابة وقد غنى فيها الكثير من أغنيات الربابة المميزة.

الفنان بله ود الأشبه ملك الربابة في السودان

ما هو غناء الربابة؟

في الفترة الأخيرة شهدت آلة الربابة شهرة واسعة في السودان، حيث اتجه العديد من النجوم الشباب من السودان في إصدار أغنيات معتمدة على آلة الربابة ويغنون أغنيات تراثية حماسية.

وتعرف آلة الربابة أيضًا باسم "الطمبور التقليدية" وقد اجتذبت هذه الأغنيات شريحة كبيرة من الشباب والتي تزيد عن 40% من الشباب، حيث تتميز هذه الأغنيات بالإيقاع السريع والموسيقى العالية.

ويتوقع العديد من خبراء الفن في السودان إلى أن هذا النوع من الموسيقى يمكنه أن يوصل الموسيقى السودانية إلى العالمية، حيث بدأ الاهتمام بأكثر بآلة الربابة وتم تنظيم العديد من الورش لتعليمها والحفاظ على موروثها الفني كذلك.