• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تركي عبدالله

    • اسم الشهرة

      الفنان تركي عبدالله Turki Abdallah نجم روتانا المميز

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الرياض

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حقق الفنان تركي عبدالله نجاحًا كبيرًا من خلال العديد من الأغنيات التي أنتجتها شركة روتانا، ورغم ابتعاده عن الوسط الفني واهتمامه فقط بأغانيه وحفلاته إلا أنه محبوب من الجمهور السعودي والخليجي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو الفنان تركي عبدالله؟

هو فنان ومغني سعودي ولد في عام 1981 في مدينة الرياض، وكان والده رجلًا عسكريًا حيث كان من ضمن الحرس الوطني وعاش طفولته وحتى المرحلة الثانوية في إسكان تابع للحرس الوطني.

كان الفنان تركي طالبًا متفوقًا ويحب الدراسة والمدرسة كثيرًا وكان من الأوائل دائمًا، ورغم اهتمامه بالفن إلا أنه تفوق في دراسته.

اكتشف الفنان تركي موهبته الفنية وقدراته الغنائية في الصف الرابع في المدرسة الابتدائية، حيث كان يتم اختياره دائمًا للمشاركة في الحفلات المدرسية كما كان يقرأ القرآن في الإذاعة المدرسية بسبب صوته الجميل.

بدأ الفنان تركي الغناء منذ عام 2003 وطرح العديد من الألبومات التي حققت له نجاحًا كبيرًا، ورغم موهبته الفنية إلا أنه مقل في ظهوره الإعلامي كما أنه لا يتفاعل كثيرًا على منصات التواصل الاجتماعي.

درس الفنان تركي في جامعة الملك سعود وتخصص في القانون وتخرج في الجامعة عام 2007 ولم يعمل في مجال دراسته، إلا أنه تعلم الكثير من دراسته خلال عمله في الفن من ناحية العقود والتوكيلات وغيرها.

كم عمر تركي عبدالله؟

ولد الفنان تركي في عام 1981 ويبلغ من العمر 43 عامًا.

بدايته الفنية

كانت الانطلاقة الحقيقية للفنان تركي عبدالله في الغناء خلال المرحلة الثانوية حينما شارك في برنامج للهواة على قناة MBC، وكان اسم البرنامج "أجمل صوت" مع جميل ظاهر، وقد سجل صوته وأرسل التسجيل.

وقد تواصل مع البرنامج وقد طلب منه تسجيل عدة أغنيات للمرحلة التصفيات، وكان وقتها في عمر 17 عامًا، وبالفعل تم اختياره مع 10 أشخاص آخرين من دول عربية مختلفة، وسافر إلى بيروت لتسجيل البرنامج.

كانت سفره إلى بيروت أول رحلة له خارج السعودية وكانت بمفرده، وقد تلقى دعمًا من عائلته، وكان من المطلوب منه الغناء في مسرح أمام الجمهور أغنية "تضحك الدنيا بعيني" للفنان راشد الماجد.

وعن تجربة الغناء على المسرح أوضح الفنان تركي أنه لم يكن دارسًا للفن وقد واجه متسابقين يدرسون الموسيقى والغناء، ورغم موهبته القليلة ومعرفته المحدودة بالموسيقى حصل على المركز الرابع.

الفنان تركي عبدالله Turki Abdallah نجم روتانا المميز

مشواره الفني

بعد تجربة الغناء في برنامج "أجمل صوت" تشجع الفنان تركي عبدالله لمواصلة مسيرته الفنية، وقد أصدر ألبومه الأول عام 2004 والذي ضم عدة أغنيات حققت نجاحًا كبيرًا منها "صعب تنساني"، و"كل الدنيا"، و"لا تحاول تختبرني"، و"سميت الغالي".

وكانت انطلاقة ناجحة بالنسبة له، وبسبب حبه للفن درس الفنان تركي الموسيقى بشكل رسمي وقد درس العزف على العود والموسيقى لكي يقدم فنًا أفضل لجمهوره ويختار أعمال بشكل جيد.

ألبومه الثاني كان ألبوم "رسايل" عام 2008، ثم ألبوم "أحلى الفصول" عام 2010، ثم انقطع على إصدار الألبومات لمدة 8 سنوات وكانت كل الإصدارات الفنية التي قدمها فيما بعد كانت أغنيات منفردة فقط.

وعن سبب ذلك أوضح تركي أن واجه فشلًا في بعض ألبوماته وكانت تجربته غير ناجحة فيما يتعلق بالألبوم لذا فضّل أن تكون أغنياته منفردة، وقد أنتج لنفسه عدة أغنيات كما أنتجت له شركة روتانا العديد من الأغنيات من عام 2010 حتى الآن.

الفنان تركي عبدالله Turki Abdallah نجم روتانا المميز

وبعد انقطاع دام 8 سنوات عاد تركي من جديد إلى إصدار الألبومات من خلال ألبوم "عيش الحياة" والتي ضمت 12 أغنية وحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا، ومن كلمات الأغنية "أنا ثم أنا"، و"سلام أصحاب"، و"حن الحجر"، و"حنونة"، و"أحبك"، و"دنيتي حلوة"، وأغنية"أوف يا دنيا" التي حققت نجاحًا كبيرًا عند إصدارها على اليوتيوب.

في ألبومه الجديد أصدر أغنية "قرطاسة" وهي أغنية مغربية وكانت تجربة جديدة بالنسبة له، كما أصدر أغنية عراقية في هذا الألبوم.

وقد شارك تركي في إنتاج هذا الألبوم وتعاون فيها مع عدد من الشعراء والملحنين منهم خالد وعيدروس العيدروس وناصر القعيمة وسامر الليل وإسلام مرغني ومحمد القرتيلي وآخرون.

شارك الفنان تركي في العديد من المهرجانات والحفلات منها مهرجان ربيع سوق واقف ومهرجان الخالدية ومهرجان أكشنها وموسم الرياض كما شارك في العديد من حفلات اليوم الوطني في السعودية.

أما أحدث أغنياته فهي أغنية "أرض الله وسيعة" من كلمات محمد فهد وألحان وغناء تركي ومن توزيع إسلام مرغني، وقد حققت الأغنية أكثر من 180 ألف مشاهدة على اليوتيوب فور إصدارها.

سبب ابتعاده عن السوشيال ميديا

الفنان تركي عبدالله من النجوم المبتعدين عن السوشيال ميديا، ويستخدمها ولكن بحرص شديد، وقد ذكر في أحد الحوارات التلفزيونية أنه يهتم بالسوشيال ميديا ولكنه يخاف منها لأن الإنسان يمكن أن يخطئ فيها ولا يريد أن يقدم صورة سلبية عن نفسه لجمهوره.

أهم الأعمال

  • ألبوم أحلى الفصول

  • ألبوم عيش الحياة

  • ألبوم كل الدنيا

  • ألبوم رسايل

معلومات أخرى

  • درس القانون في الجامعة وتخرج عام 2007

  • يحب السوشيال ميديا ولكنه يهابها وقليل التفاعل فيها