• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سليمان المقيطيب

    • اسم الشهرة

      الفنان سليمان المقيطيب

    • اللقب

      كفتة شباب بومب

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 يناير 1966 (العمر 58 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

سليمان كفتة واحد من ألمع الأسماء في عالم الكوميديا بالخليج، رغم أنه لم يحصل على بطولة حتى الآن وحتى أن مشاركته الفنية معدودة على مدار مسيرة فنية تقترب من 15 عاما إلا أن سليمان المقيطيب استطاع أن يخلق له مكانة خاصة بحضوره وخفة ظله في قلوب المشاهد الخليجي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سليمان المقيطيب وحياته

في 15 يناير عام 1966 ولد المقيطيب بمدينة الرياض، في المملكة العربية السعودية، عرف عنه شغفه بالفن وخفة ظله منذ الصغر، درس في مراحل التعليم المختلفة في مدينة الرياض.

بعد أن أنهى دراسته بدأ البحث عن شغفه في التمثيل، وجاءته أول أدواره في عام 1998 وعلى الرغم من صغر الدور، إلا أنه لفت أنظار الجماهير، وأحبوه، وبدأت تنهال عليه العروض الفنية.

برع المقيطيب في الكوميديا، وعرف لدى الجمهور السعودي والخليجي بشخصية "كفتة" التي ابتكرها وقدمها في أكثر من عمل لحب الجمهور له، ومع ذلك نوع في مسيرته وقدم أعمال اجتماعية ولعب أدوار يغلب عليها الجدية، ليؤكد مهاراته الفنية.

أما عن سر اختيار كلمة كفته فقال المقيطيب في أحد التصريحات إنها لفتت نظره حينما كانت مكتوبة على إحدى اللوحات، فأقنع الفنان ناصر القصيبي أن يناديه بها.

ليكون أول مرة يطلق عليه كفته في مسلسل عيال قرية، ونفى المقيطيب كل ما يقال عن أن هذا الاسم الذي حقق له شهرة من صنع أحد النجوم، مؤكدا أنه من اختاره لنفسه.

مسيرته الفنية

كان أول ظهور للمقيطيب على الشاشة في عام 1998، من خلال اشتراك في الجزء السادس من المسلسل الكوميدي الشهير طاش ما طاش مع النجوم عبد الله السدحان وناصر القصبي.

ولفت الأنظار إليه بقوة على الرغم من صغر حجم الدور خاصة أنه كان محظوظاً بأن تتاح له الفرصة في واحد من أنجح الأعمال الكوميدية في السعودية والتي طالبت مكتبة الكونغرس الأمريكية بعض الأجزاء منه لضمها لأرشيف المكتبة.

نجاح المقيطيب جعله أساسي في الأجزاء التالية في العمل، فشارك في الجزء السابع في عام 1999، وفي الجزء الثامن عام 2000، وفي الجزء التاسع عام 2001، وفي الجزء العاشر عام 2002، وفي الجزء الحادي عشر عام 2003، وفي الجزء الثاني عشر عام 2004، وفي الجزء الثالث عشر في عام 2005.

وفي عام 2006 شارك المقيطيب في المسلسل الكوميدي الشهير غشمشم في جزئه الأول والذي أنتجته شركة فن هزاز التابعة لفهد الحيان، وعرض على قناة إم بي سي، مع النجوم فهد الحيان وهيا الشعيبي.

حقق مسلسل غشمشم أيضا نجاحا كبيرا، منذ عرض جزئه الأول حتى إنه قدم في العام التالي الجزء الثاني، وفي عام 2008 تم عرض الجزء الثالث، وفي عام 2009 تم عرض الجزء الرابع، وفي 2010 عرض الجزء الخامس، وفي 2011 عرض الجزء السادس.

أخذت قناة دبي حقوق بث المسلسل بدء من جزئه الثاني حتى الخامس، وفي عام 2010 تم تكريم مسلسل غشمشم في مهرجان الإذاعة والتلفيزيون وفاز بجائزة أفضل مسلسل كوميدي خليجي. 

في عام 2006 عاد المقيطيب إلى المشاركة في مسلسل طاش ما طاش الجزء الرابع عشر، وفي عام 2007 شارك في الجزء الخامس عشر من مسلسل طاش ما طاش.

في عام 2008 شارك في المسلسل الكوميدي كلنا عيال قرية، وهو من إنتاج مؤسسة الهدف للإنتاج الفني، مكررا تعاونه مع النجوم عبد الله السدحان وناصر القصبي، أما الإخراج فهو لموفق الصلاح.

في عام 2009 شارك في الجزء السادس عشر من مسلسل طاش ما طاش، وفي نفس العام شارك في مسلسل الخادمة، ليكون أول عمل درامي وغير كوميدي يشارك فيه المقيطيب.

أشهر أعمال سليمان المقيطيب

خرج من عباءة الكوميديا مع المخرج خالد الطخيم والسيناريست علاء حمزة، أما البطولة فكانت لراشد الشمراني وبدرية أحمد، وعرض في البداية على قناة إم بي سي المشفرة وبعدها على إم بي سي العادية.

في 2010 عاد للمشاركة في الجزء السابع عشر من طاش ما طاش، وفي عام 2011 شارك في الجزء الثامن عشر، أما في عام 2012 فشارك في مسلسل من الآخر مع المخرج عبد الخالق الغانم والسيناريست علاء حمزة، والبطولة ريم عبد الله وحبيب الحبيب.

وشارك أيضا في نفس العام في المسلسل الدرامي طالع نازل مع المخرج محمد عايش والسيناريست عنبر الدوسري، أما البطولة فكانت لعبد الله السدحان وحسن أبو حسنة وريماس منصور.  

منذ 2014 تعتبر الشهرة الحقيقة للمقيطيب حينما بدأ تقديم شخصية كفتة في المسلسل الشهير شباب البومب، ظهر المقيطيب لأول مرة في الجزء الثالث من المسلسل.

وهو مسلسل كوميدي من إخراج جمعان الرويعي، أما البطولة فهي لفيصل العيسى، شعيفان محمد العتيبي، وفيصل العمري، لاقت شخصية كفتة نجاحا كبيرا، جعلها جزء أساسي في كل الأجزاء التالية.

ففي عام 2015 شارك في الجزء الرابع، وفي عام 2016 شارك في الخامس، وفي عام 2017 شارك في الجزء السادس، وفي عام 2018 شارك في الجزء السابع.

في 2019 قدم المقيطيب مسلسل قلبت جد، وعاد في عام 2019 إلى المشاركة الجزء الثامن من شباب البومب. وعرض له في رمضان 2022 الجزء العاشر من شباب البومب 10.

أما في المسرح فشارك في مسرحية واحدة في عام 2015، وهي مسرحية شغلنا الدوري.

أما عن أصعب المواقف في مسيرة المقيطيب فقال إنه في أحد المشاهد داخل مسلسله الشهير طاش ما طاش كان هناك مشهد لسحب النجم ناصر القصيبي بالسيارة على الأرض.

وكان يخشى فريق العمل أن يحدث شيء للقصيبي فتطوع المقيطيب بأداء المشهد وبمجرد ربطه بالسيارة وسحبه تهشم جواله.

زوجة سليمان المقيطيب وأولاده

يبعد المقيطيب حياته الشخصية عن وسائل الإعلام، ولا يوجد أي معلومات إلا بعض الأخبار المتداولة عن أنه متزوج ولديه من الأبناء ثلاثة، دون أي تفاصيل عن أسمائهم أو أعمارهم.

في عام 2013 أعلن المقيطيب عن إصابته بفشل كلوي، وبدء رحلته في العلاج مع الغسيل، نتيجة عدم مواظبته على علاج الضغط، كما أخبره الأطباء.

وفي تصريحات له أكد المقيطيب أنه في حاجة للدعم والمساندة لكي يجري عملية زرع كلى سواء في المملكة أو خارجها،

وفي يناير الماضي 2022 تم تداول أخبار تفيد وفاة سليمان المقتيطيب ولكن خرجت أسرته لتؤكد أنه في صحة جيدة وأن المتوفى هو شقيقه.

أهم الأعمال

  • مسلسل شباب البومب.

  • مسلسل قلبت جد.

  • مسرحية شغلنا الدوري.

  • مسلسل طاش ما طاش.