• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي عبد الستار البشري

    • اسم الشهرة

      الفنان علي عبدالستار

    • اللقب

      سفير الأغنية القطرية

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1952 (العمر 72 سنة)
      الدوحة، قطر

    • التعليم

      دراسات عليا - جامعة نيويورك

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

    • الزوجة

      رولا الغزاوي

    • أسماء الأولاد

      نايفخولةخزامى

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سفير الأغنية القطرية، هكذا لُقب الفنان القطري علي عبد الستار الذي قدم طوال مسيرته الفنية منذ السبعينيات العديد من الأغنيات الناجحة التي شكلت وجدان الأغنية القطرية، وقد تعاون خلال مسيرته مع العديد من الملحنين في الخليج، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة علي عبد الستار ونشأته

علي عبد الستار البشري هو مغني قطري ولد في 1 يناير عام 1952 في العاصمة القطرية في الدوحة، وبدأ مسيرته الفنية في السبعينيات.

درس الفنان عبد الستار الإعلام التربوي في مصر، ثم سافر إلى أمريكا وأكمل دراسته الماجستير في الإعلام التربوي في جامعة نيويورك بمدينة بوفالو عام 1986، ثم عاد إلى قطر وأكمل مشواره الفني.

تزوج الفنان علي من الإعلامية والمخرجة الأردنية رولا وليد الغزاوي، وأنجب منها 3 أبناء، وعم خولة خزامى ونايف، وقد شجع ابنه البكر نايف على خوض المجال الفني وأنتج له ألبوم خاص، كما لحن بعض أغنياته.

مشواره الفني

بدأ الفنان علي عبد الستار مشواره الفني في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات، وكان في البداية يغني أغنيات شعبية ويجددها مثل أغنية "يا حبيبي ترى القلب" للشاعر السعودي خلف بن هذا العتيبي.

طوال مسيرته الفنية قدم العديد من الأغنيات الناجحة، منها أغنية "يتيمة" التي حققت له شهرة واسعة، وأيضًا أغنية "يا ناس أحبه" التي أصبحت علامة في مسيرته الفنية، وقد أصدر العديد من الأغنيات على شكل فيديو كليب، وكانت زوجته تخرج له العديد من الكليبات.

تميز الفنان عبد الستار بوضع بصماته في عدد كبير من أغنياته التي قدمها للجمهور، ففي كل ألبوم له قدم عدة أغنيات من ألحانه.

اشتهر الفنان عبد الستار بتقديمه العديد من الأغاني الوطنية والرياضية بصفة خاصة، فهو مشجع لكرة القدم.

آخر ألبوم قدمه الفنان عبد الستار كان عام 2015، حيث اتجه لتقديم أغنيات منفردة، وعن سبب ذلك قال إن الأغاني المنفردة هي التي تعلق مع الجمهور أكثر لذا لا يحبذ فكرة إنتاج ألبوم كامل هذه الفترة.

ألبوماته

طرح الفنان علي عبد الستار العديد من الألبومات بالتعاون مع عدة شركات إنتاج أهمها روتانا، وقد أصدر أول ألبوم له عام 1982 وقبلها أصدر أغنيات فردية، في عام 1985 أصدر ألبوم "فدوة" الذي ضم 6 أغنيات منها "كل وقت من حبيبي"، و"بعض وردات"، وطال عنكم مغيبي".

في عام 1986 طرح ألبوم "يا سارحة" وضم الألبوم 6 أغنيات، منها "يا ليالي العشق"، و"مضى ليلي"، و"أخذي عمري"، و"يا سارحة"، و"دع الأيام"، و"الغواني السمر" وتعاون فيها مع الشعراء جاسم صفر، ومحمد عبد الله المري، وصايغ العليوات، أما الملحنين خالد الزايد وإبراهيم جمعة، وجاسم درويش.

أما أنجح ألبوماته هو الذي صدر عام 1989 وهو ألبوم "يا ناس أحبه" من إنتاج شركة روتانا، وضم الألبوم 4 أغنيات منها "مصايد"، و"فرصة"، و"اليوم يا شوق"، وقد حققت أغنية "يا ناس أحبه" شهرة واسعة.

تعاون الفنان عبد الستار مع عدد من الملحنين والشعراء في هذا الألبوم، ومن الملحنين خالد الشيخ وصالح الشهري ومن الشعراء علي الصومالي، وسعد الخريجي، وحيدر الهزاع.

استمر تعاون الفنان عبد الستار مع روتانا عدة سنوات، حيث أنتجت له الشركة ألبوم "ممنوع الدخول" عام 1991، وألبوم "عشق الأطلال" عام 1994، وفي عام 1995 طرح ألبوم "يتمية" من إنتاج شركة فنون الجزيرة الذي أصبح ثاني أشهر وأفضل ألبوماته على الإطلاق.

في عام 1996 تعاون مجددًا مع روتانا التي أنتجت له ألبوم "فتنة الحفل" واستمر في تقديم ألبومات مع الشركة نفسها، منها ألبوم "البرد" عام 199، وألبوم "سلة أوجاعي" عام 2001، وألبوم" "الرسالة" عام 2002.

بعد انتهاء عقده مع شركة روتانا ابتعد الفنان عبد الستار عن الفن لفترة طويلة بسبب انشغاله بمشاريعه التجارية والاقتصادية، وعاد مجددًا إلى الفن بألبوم "تذكرين" الذي طرح عام 2009، وفي العام نفسه طرح ألبوم "عيدي غدًا" من إنتاج شركة فنون الجزيرة.

في عام 2013 طرح ألبوم "أسفار" من إنتاج شركة بلاتينيو ريكوردز"، وفي عام 2015 طرح ألبوم "أسفار 2" من إنتاج نفس الشركة، وكان هذا آخر ألبوم يصدره الفنان عبد الستار.

زيارته إلى مصر

في شهر فبراير عام 2022 أعلن الفنان علي عبد الستار زيارته إلى مصر مع ابنته وحفيدته بعد غياب 12 عامًا عن زيارتها، ولكن في هذه المرة لم يظهر في أي برامج أو تسجيلات، وإنما تفرغ بتصوير أغنية "قبل وبعد" مع المخرج وليد إمام من كلمات تيسير عبد الله وعبد الرحيمم الصديقي وألحان ناصر الصالح.

وهذه الأغنية تحمل طابعًا اجتماعيًا وإنسانية، حيث تحكي قصة عن علاقة أب زوّج ابنته ثم فرح بأحفاده، وقد وصف أن هذه الأغنية هي الجزء الثاني من أغنيته الشهيرة "يا ناس أحبه" فهي قريبة من المضمون واللحن والكلمات أيضًا.

أغنية "احنا المصريين"

طرح الفنان علي عبد الستار أغنية تحمل اسم "احنا المصريين" في عام 2021 وأهداها إلى المنتخب المصري لكرة القدم، وذلك بمناسبة مشاركته في بطولة كأس العرب 2021 التي أقيمت في قطر.

وقد طرح الفنان عبد الستار هذه الأغنية قبل ساعات من مباراة مصر والجزائر ضمن منافسات المجموعة الرابعة لبطولة كأس العرب، حيث أعلن تشجيعه للمنتخب المصري.

عبد الستار في مونديال كأس العالم

خلال مونديال كأس العالم قطر 2022 قدم الفنان علي عبد الستار مجموعة من الأغنيات مع انطلاق منافسات كأس العالم الذي أقيم في قطر، حيث طرح أغنية "كأس العالم أحلى" وهي من كلمات وألحان وائل الشرقاوي.

ورغم أن اللجنة المنظمة لكأس العالم لم  تتواصل مع الفنان عبد الستار لكي يغني في كأس العالم رغم ما قدمه من أغاني وطنية ورياضية إلا أنه صرح أنه تمنى التوفيق إلى بلده قطر واللجنة المنظمة وقال إنه يشعر بالفخر لما قدمته البلاد في وقت قياسي.

أهم الأعمال

  • أغنية يتمية

  • أغنية يا ناس أحبه

  • أغنية قبل وبعد

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي عام 2022

معلومات أخرى

  • صاحب استوديوهات علي عبدالستار للصوت و الصورة و الشركة الوطنية للخدمات الإعلامية