• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمير إقبال خان

    • اسم الشهرة

      الملاكم أمير خان

    • اللقب

      الملك خان

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 ديسمبر 1986 (العمر 37 سنة)
      بولتون، بريطانيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      فريال مخدوم (2013 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2004 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

كان واحد من أصغر أبطال العالم المحترفين البريطانيين على الإطلاق، إنه الملاكم أمير خان الذي اعتزل هذه الرياضة مؤخرًا تاركًا خلفه العديد من النجاحات والبطولات وحكم العديد من الأرقام القياسية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وحياته الشخصية.

حياة الملاكم أمير خان ونشأته

أمير إقبال خان هو ملاكم بريطاني من أصل باكستاني ولد في 8 ديسمبر عام 1986 في بولتون مانشستر الكبرى لعائلة باكستانية بنجابية راجبوت مسلمة، وهو عضو في الطريقة النقشبندية الصوفية.

تلقى أمير تعليمه في مدرسة سميثيليز في بولتون، وله شقيقتان وشقيق واحد اسمه هارون هان وهو أيضًا ملاكم محترف، وابن عمه هو لاعب الكريكت الإنجليزي ساجد محمود.

كان أمير منذ طفولته طفلًا مشاغبًا وكثير المشكلات، ولهذا السبب قرر والداه أن يجعلاه يمارس رياضة الملاكمة لتحجيم عدوانيته ودفعها إلى المسار الصحيح، ومن هناك كانت انطلاقته في مجال الرياضة.

بالإضافة إلى الملاكمة يمارس أمير العديد من الرياضات كهواية، منها كرة القدم، وكرة السلة، والكريكت، وهو مشجع كبير لفريق بولتون واندررز الإنجليزي.

زوجته

تزوج الملاكم أمير خان في شهر مايو عام 2013 من سيدة اسمها فريال مخدوم في والدورف أستوريا في مدينة نيويورك، وبعد الزواج عادا إلى مسقط رأسهما في بولتون حيث أقيم حفل زفاف ثاني تقليدي في مانشستر وضم حفل الزفاف 4 آلاف ضيف.

أنجب أمير من زوجته ابنتين، وفي عام 2017 أعلن أنه سينفصل عن زوجته، ولكنه صرح لاحقًا بأنه تصالح معها وعادا مجدًا لبعضهما البعض.

مع زوجته يقوم أمير بالعديد من المشاريع الاستثمارية، منها قاعة حفلات تدريها زوجتها بواجهة زجاجية كاملة، ومطعم بوفيه، ومقهى، ومجر للماكياج، ومتجر للشيشة، وشركة الكاري البريطانية الآسيوية، وبار.

العمل الخيري والمجتمعي

يُعرف أمير خان بجهوده الحثيثة من أجل نبذ التطرف والعنصرية في بريطانيا ضد المسلمين، حيث ندد أكثر من مرة بالأعمال الإرهابية، ودعى الشباب إلى إيجاد طرق أفضل في الحياة لتمثيل دينهم وبلادهم.

في عام 2004 تبرع أمير من أجل دعم ضحايا تسونامي المحيط الهندي، كما زار باكستان لتوزيع الطعام بعد زلزال كشمير، وشارك في حملة لتعزيز سلامة الأطفال، وتحسين نظام العدالة الجنائية.

تم اختياره سفير الجمعية الوطنية لمنع العنف ضد الأطفال، وفي عام 2013 تبرع لضحايا إعصار هايان في الفلبين، وفي عام 2015 حصل على درجة فخرية من جامعة بولتون لمساهماته في الأعمال الخيرية.

أسس خان مؤسسة خيرية باسمه قامت بالعديد من المشاريع منها مشاريع آبار المياه في آسيا وأفريقيا، وإنشاء دار للأيتام في غامبيا، وتقديم المساعدات للسوريين في اليونان، وغيرها.

مسيرته الرياضية

بدأ الملاكم أمير خان الملاكمة التنافسية في سن الحادية عشر، وفاز بثلاثة ألقاب مدرسية وثلاثة ألقاب في أولمبياد الشباب لعام 2003.

في بداية عام 2004 فاز بميدالية ذهبية في بطولة الطلاب الأوروبية في ليتوانيا، وبعدها بعدة أشهر فاز بلقب العالم للوزن الخفيف للناشئين في كوريا الجنوبية.

في العام نفسه شارك في الألعاب الأولمبية الصيفية بعدما حصل على المركز الأول في التصفيات الأولمبية الأوروبية في بلغاريا، وحصل على الميدالية الفضية في سن 17 في فئة الوزن الخفيف، وحصل على شهرة واسعة بفضل مبارزاته القوية.

في عام 2005 حصل أمير على العديد من البطولات، منها بطولة ABA بعدما تغلب على كريج واتسون، وفاز على الملاكم ماريو كيندلان في ملعب ريبوك، وكان مبارازاته تجتذب ملايين الجماهير.

الشهرة والنجاح

بحلول عام 2006 كان متوسط مشاهدات مبارياته ما بين 6 ملايين إلى 7 ملايين مشاهد على قناة ITV، وفي عام 2007 أصبح بطل الكومنولث للوزن الخفيف، وفي عام 2008 تمكن من الحفاظ على لقبه بعد فوزه على جيري سانت كلير في مباراة استمرت ل12 جولة.

في أبريل من  عام 2008 حصل على لقب WBO عن فئة الوزن الخفيف، وبعدها انفصل عن مدربه أوليفر هاريسون، وتعاون مع المدرب ديبن بأول، وحصل معه على لقب WBU ضد الأيرلندي مايكل جوميز.

بعد هذه المباراة دربه المدرب خورخي رويبيو، وفاز معه على لقب Kos، وفي عام 2009 أعلن أنه سيقاتل بطل العالم السابق لسبع مرات وثلاثة أوزان ماركو أنطونيو اريرا، وتعرض خان للهزيمة منه.

أهم مبارياته ونزالاته

في عام 2009 تقابل خان مع أندرياس كوتيلينك في فئة الوزن الخفيف في بطولة WBA وحصل على لقب العلام في الوزن الخفيف، ليصبح ثالث أصغر بريطاني يفوز بلقب عالمي في سن 22.

من المباريات الهامة أيضًا قتاله أمام المنافس ديمستري ساليتا، وقد روجت وسائل الإعلام هذه المباراة كونها صدامًا دينيًا، كون خان مسلمًا بينما منافسيه يهوديًا أثوذكسيًا، وقد هزم هان ساليتا في الجولة الأولى بعد 76 ثانية فقط، وهزمه في الجولات الثلاث وحافظ على لقبه.

في عام 2010 نجح خان في الحفاظ على لقبه للمرة الثالثة أمام الملاكم ميدانا، وفي عام 2011 أعلن عن معركة ضد بطل أوروبا بول مكلوسكي الذي لهم يهزم في 22 معركة متتالية، وكان في المرتبة العاشرة على مستوى العالم.

كانت هذه المعركة صعبة للغاية على المنافس، حيث سيطر خان على المباراة منذ بدايته، وقدم خان مجموعة من اللكمات التي تسببت في إصابة المنافس إصابة صعبة، وقد فاز خان بجميع الجولات الست على جميع البطاقات الثلاث.

تم عرض هذه المباراة على منصة HBO وشاهدها أكثر من مليون مشاهد، كما بيعت المباراة حوالي 200 ألف مرة.

من المباريات التي حققت جدلًا واسعًا مباراته أمام الملاكم الأمريكي زاب جودا، التي حصل على أكثر مليون دولار بمشاركته فيها، وبلغ متوسط عدد المشاهدين 1.4 مليون دولار.

نافس خان طوال مسيرته العديد من الملاكمين العالميين، منهم هارولد ليدرمان، جيسي فارغاس، داني غارسيا، وكارولس مولينا، ولعب كذلك في الأوزان الثلاثة وحصل على ألقاب فيها هذه الأوزان.

الاعتزال

في شهر مايو لعام 2022 أعلن الملاكم أمير خان بطل العالم السابق في وزن خفيف الوسط عن اعتزاله منافسات الملاكمة بعد هزيمته أمام كيل بروك، ونشر هذا الخبر على صفحته الرسمية على تويتر".

خلال مسيرته حقق خان 34 فوزًا في 40 مباراة، وخسر 4 مباريات، وفاز بالعديد من الألقاب، منها الفضية الأولمبية، ولقب رابطة الملاكمة العالمية لوزن خفيف الوسط، ولقب اتحاد الملاكمة العالمي.

جوائز ومناصب فخرية

  • تم ترشيح خان لعام 2005 لجوائز لوريوس الرياضية العالمية

  • جائزة قتال العام من قبل رابطة كتاب الملاكمة الأمريكية عام 2010

  • جائزة بي بي سي الرياضية بعد فوزه على زاب جودا عام 2011

  • تم ترشيحه لجائزة الأفضل في الرياضة في حفل جوائز المسلمين البريطانيين عام 2013

  • في عام 2014 حصل على فخر الأداء من رئيس باكستان

معلومات أخرى

  • في عام 2014 حصل على 15 مليون دولار مما جعله سادس أعلى ملاكم في ذلك العام.

  • في عام 2016 بلغت أرباحه من معركة كانيلو 9 ملايين جنيه إسترليني (13.1 مليون دولار) ، وهي أعلى أرباح لملاكم بريطاني منذ فلاديمير كليتشكو ضد ديفيد هاي في عام 2011.

  • افتتح أكاديمية خاصة به للملاكمة

  • صرح أنه تعرض للسرقة تحت تهديد السلاح في شوارع بريطانيا ولكنه لم يصب هو ولا زوجته