"الهوية" تُصدر نسخة مطوّرة للبطاقة بالإمارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 يونيو 2021
"الهوية" تُصدر نسخة مطوّرة للبطاقة بالإمارات

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالإمارات العربية المتحدة عن بدء المرحلة الأولى من إصدار النسخة المُطوّرة لبطاقة الهوية الوطنية، في إطار التحول للجيل الجديد من بطاقات الهوية وجوازات السفر.

تم اعتماد مشروع الجيل الجديد من جوازات السفر الإماراتية وبطاقة الهوية الوطنية، لتكون بتصميم جديد لبطاقات الهوية، باستخدام مميزات أمان عالية وأنظمة تشغيل وتقنيات متطورة تُقلل من المخاطر الأمنية، بما يصعّب من الاستنساخ أو التزوير والتزييف.

النسخة الإلكترونية من الهوية

دعت الهيئة مُقدمي طلبات خدمة تجديد الهوية، إلى استخدام النسخة الإلكترونية من الهوية في المرحلة الحالية في كل منافذ تقديم الخدمات في مختلف القطاعات، لحين صدور البطاقات المطبوعة.

وأكدت الهيئة أن النسخة الإلكترونية للهوية تُعدّ نسخة طبق الأصل لبطاقة الهوية، وهي متاحة عبر التطبيق الذكي للهيئة ICA UAE Smart، الذي يمكن تحميله مجاناً من متجرَي IOS وAndroid.

أوضحت الهيئة أنه يمكن استخدام النسخة الإلكترونية عبر تقنية مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، لتمكين قراءة البطاقة بصفة فورية، حيث يتم إنشاؤه تلقائياً عند الدخول إلى محفظة الوثائق الخاصة بالمتعامل في التطبيق الذكي.

ذكرت الهيئة أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية والخدمية وقطاعات الأعمال في الدولة، لتقديم خدماتها باستخدام النسخة الإلكترونية للهوية في التطبيق الذكي، والاستناد إلى قراءة الشريحة الذكية السابقة لبطاقة الهوية للمضاهاة والتحقق من المتعامل حيثما يلزم، وذلك إلى حين البدء في إصدار النسخة المُطورة المطبوعة من البطاقة.

نظام الهوية الرقمية في الإمارات

تُمثل الهوية الرقمية نظاماً مُتقدماً لتعريف الشخصية للمواطنين والمقيمين، يسمح النظام للمتعاملين بالحصول على الكثير من الخدمات في مختلف القطاعات. تم إطلاق الهوية الرقمية لأول مرة ضمن فعّاليات أسبوع جيتكس للتقنية عام 2018.

مزايا تطبيق الهوية الرقمية

يوفر تطبيق "الهوية الرقمية" للمتعامل عدّة مزايا، منها:

  • إمكانية الدخول بشكل آمن إلى مختلف المواقع الإلكترونية والتطبيقات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة على مستوى الدولة.
  • الاستفادة من أكثر من 6000 خدمة تُقدّمها أكثر من 130 جهة حكومية وشبه حكومية اتحادية ومحلية وخاصة.
  • إمكانية مشاركة الوثائق الرسمية والتوقيع بصورة رقمية عليها من خلال حساب واحد فقط لتسجيل الدخول.

بصمة الوجه في تطبيق الهوية الرقمية

ضمن الخطط التطويرية لمشروع أول هوية وطنية رقمية آمنة للمواطنين والمقيمين، أعلنت حكومة دولة الإمارات توظيف تكنولوجيا البصمة البيومترية للوجه في تسجيل المتعاملين في تطبيق "الهوية الرقمية"، وهو ما يُسهم في تسهيل عملية التسجيل في "الهوية الرقمية" دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة الحكومية. هناك عدد من المزايا التي تُتيحها تقنية بصمة الوجه في تطبيق الهوية الرقمية، منها:

  • يمكن للمتعاملين إنشاء حساب موثق في أقل من خمس دقائق ودون الحاجة لزيارة مراكز الخدمات الحكومية، بعدما كانت عملية التسجيل في التطبيق تتطلب نحو 20 دقيقة وزيارة مركز خدمات لإنجازها.
  • تُمكن خاصية "التسجيل باستخدام بصمة الوجه" في التطبيق التعرّف على هوية الشخص بدقة، مما يُساهم في منع حدوث عمليات انتحال هوية الأشخاص، فيتم التحقق من خلال بصمة الوجه عبر التقاط صورة المتعامل باستخدام كاميرا هاتفه الذكي، وبمجرد إنجاز عملية التحقق بنجاح، تتم ترقية حساب المتعامل إلى حساب موثوق بالكامل ضمن تطبيق "الهوية الرقمية".

كيفية التسجيل في تطبيق الهوية الرقمية عبر بصمة الوجه

يمكن لراغبي التسجيل في تطبيق "الهوية الرقمية" عبر بصمة الوجه، اتباع الخطوات التالية:

  • تحميل التطبيق من خلال متاجر تطبيقات أبل ستور وغوغل بلاي، ذلك من خلال الروابط التالية:
  1. رابط غوغل بلاي:

https://play.google.com/store/apps/details?id=ae.uaepass.mainapp&hl=ar&gl=US

  1. رابط أبل ستور:

 https://apps.apple.com/ae/app/uae-pass/id1377158818

  • بعد تثبيت التطبيق يقوم المتعامل بمسح بطاقة الهوية الإماراتية ضوئياً.
  • التحقق من بياناته وضبط رقم التعريف الخاص به.
  • وأخيراً، توثيق الحساب باستخدام بصمة الوجه.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة