الوحدة في العلاقات الزوجية: كيف تتجنب هذا الشعور؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
الوحدة في العلاقات الزوجية: كيف تتجنب هذا الشعور؟

الوحدة في العلاقات الزوجية قد لا تتخيل أنه يمكنك أن تشعر بهذا الشعور غير مرغوب فيه عندما تأخذ قرار الزواج وأن يكون لديك الشريكة المناسبة. لكن للأسف في الحياة الزوجية صعود وهبوط  في العلاقة بين الطرفين «الوحدة» واحدة من المشاعر السلبية التي قد تحدث.

الوحدة في العلاقات الزوجية تحدث للملايين من الأزواج في العالم، هذا هو المكان الذي يشعر فيه الشريك الواحد على الأقل بأنه مهجور عاطفياً.

الزواج والشعور بالوحدة لا يبدوان ككلمتين متلازمتين. ومع ذلك، هذا هو الحال في كثير من الأحيان. الشعور بالوحدة أمر حقيقي لكثير من الأزواج. في هذه المرحلة، قد تتساءل عن سبب الشعور بالوحدة في زواجك، الزواج الذي تخيلته سيكون ملاذاً آمناً لك، لذا إليك أسباب وعلاج الوحدة الزوجية.

الوحدة في العلاقات الزوجية: كيف تتجنب هذا الشعور؟

أسباب تجعلك تشعر بالوحدة في زواجك

دعنا نلقي نظرة فاحصة على بعض المتغيرات التي يمكن أن تتسبب في زحف الشعور بالوحدة إلى الوحدة الزوجية:

الخوف من زوجتك

إذا كنت للأسف متزوجاً من شخصية مسيئة نفسياً وعاطفياً، فلا شك أنك تعاني من نوبات طويلة من الوحدة. إذا كنت تخشى زوجتك من سلوكها العدواني والضرب اللفظي، فربما تقضي وقتاً طويلاً في تجنبها أو المشي على قشر البيض للتحايل على أي نوع من الخلافات.

لزيادة تعقيد الأمور، خلال السنوات الأولى من زواجك، قد تكون شريكتك قد عزلتك عن عائلتك أو أصدقائك، مما يجعلك تشعر أنه ليس لديك من تلجأ إليه.

تضارب المواعيد اليومية

قد تكون أنت وشريكك مثل السفن التي تعبر في الليل، ربما يعود أحدكم إلى المنزل بعد أن ينام الآخر أو يغادر قبل أن يستيقظ الآخر. إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أنك لن تتصل كثيراً. يمكن أن يتسبب ذلك في فقدانك للتواصل مع بعضكما البعض، كذلك التوقف عن مشاركة كل الأحداث اليومية الصغيرة. في النهاية، يؤدي هذا إلى تمزق نسيج علاقتك الذي يبدو أكبر من أن يتم ترقيعه.

عندما تعطي الأولوية لحياتك المهنية أو أشياء أخرى على شريكتك، فإن صلابة علاقتك يمكن أن تصبح غير محتملة للغاية. بالطبع، يحتاج العمل أو الأمور الخارجية إلى الاهتمام، لكن ليس لخطر فقدان زواجك، يجب أن يكون هناك توازن في جميع جوانب حياتك معاً.

نقص الدعم العاطفي

تظهر المواقف المؤسفة على عتبة داركم عندما لا تتوقعها على الأقل، في ذلك الوقت، تتوقع أن تكون شريكتك موجودةً من أجلك؛ لدعمك ورفع مستواك عندما تكون محبطاً. إذا لم تشعر بالدعم العاطفي مراراً وتكراراً، فيمكن أن يؤدي ذلك - وعادة ما يحدث - إلى تباعد ووحدة في العلاقة.

إذا كان هذا الدعم العاطفي مفقوداً من زواجك وفشل شريكتك في إظهار الكثير من التعاطف باستمرار، يمكنك أن ترى بوضوح كيف سيضعف ذلك العلاقة وينبت بذور الوحدة في زواجك.

غياب جودة الوقت

إذا رأيت أنت وزوجتك بعضكما البعض 20 دقيقة في الأسبوع بين اصطحاب الأطفال إلى كرة القدم والباليه وجدول العمل الشاق، فيمكن أن تبدأ حالة الوحدة بينكما. الغياب هو إحدى الطرق التي يفقد فيها الأزواج الاتصال ببعضهم البعض.

ليس من الضروري تخصيص فترات زمنية كبيرة لبعضكما البعض، على الرغم من أن ذلك سيكون أمراً رائعاً. لكن من المهم أن يكون الوقت الذي تشاركه مفيداً. هذا يسمح لك بالبقاء على اتصال بنشاط مع حياة بعضكما البعض، كل الأشياء الصغيرة تضيف إلى الأشياء الكبيرة.

الجروح القديمة التي لم تلتئم

في بعض الحالات، تحدث الخلافات بسبب الجروح السابقة التي لم تلتئم والتي حدثت في وقت مبكر من الزواج. تحتاج الجروح القديمة للشفاء حتى يتمكن الشركاء من المضي قدماً في الزواج، تحتاج آلام الماضي إلى حلها والاحتفاظ بها حيث تنتمي  في الماضي!

الوحدة في العلاقات الزوجية: كيف تتجنب هذا الشعور؟

أشياء يمكنك القيام بها لتجنب الشعور بالوحدة في زواجك

إذا كنت متزوجاً وتشعر بالوحدة والإهمال، فما الذي يمكنك فعله لتحسين الأمور؟ هناك أشياء لا تعد ولا تحصى يمكنك البدء في تنفيذها على الفور.

لا يجب أن تكون الوحدة حكماً بالسجن مدى الحياة، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الشعور بالوحدة في زواجك ولتحسين علاقتكما:

إعداد التواريخ الأسبوعية

لا يترك الزواج الذي يمارس فيه الأزواج شيئاً ممتعاً مع بعضهم البعض أسبوعياً مساحة كبيرة للشعور بالوحدة في هذا الزواج. الاتصال لا يزال قوياً، يتم تحديث الوقت باستمرار حول مجريات حياة بعضهم البعض، لذا لديهم ما يتطلعون إليه كل أسبوع. ببساطة، عليكما إعداد تاريخ أسبوعي لفعل شيء ما لاستمرار الشغف بينكما دون ترك الوحدة تتسلل إليكما.

تحدث، تحدث، تحدث!

واحدة من أكبر المشاكل في العلاقات التي يشعر فيها أحد الطرفين أو كلاهما بالوحدة هي قلة التواصل، أي توقف الزوجان عن الكلام. إنهم مشغولون جداً في عيش حياتهم الفردية والمهمة وقد أهملوا علاقتهم، معتقدين أنها ستميل إلى نفسها، لذا المحادثات العميقة ضرورية للحفاظ على العلاقة نشطة وصحية.

تحدث إلى شريكتك، تحدث عن كل شيء - عملك، توقعاتك، خيبات الأمل، فرحتك، مخاوفك، شغفك- نسعى دائماً لمعرفة المزيد عنها.

قم برحلة إلى طريق الذكريات الخاصة بكما

هل تتذكر المكان الذي رأيت فيه زوجتك لأول مرة؟ أو المكان الذي اعترفت به بحبك لها؟ لماذا لا تفعل رحلة إلى طريق الذكريات الخاصة بكما من جديد؟ يعد القيام برحلة في طريق الذاكرة طريقة رائعة لإعادة بعض الشرارة إلى زواجك وكذلك التخلص من أي شعور بالوحدة قد يتلاشى بسبب الإهمال. إنها طريقة لإعادة الاتصال وكذلك للشعور بالحب الذي عشته في البداية.

ملاحظة: إذا لم تتمكن، لسبب ما، من القيام بهذه الرحلة جسدياً في حارة الذاكرة، فلماذا لا تخصص وقتاً  لتصفح الصور أو تحدث فقط عن ذكرياتك المفضلة مع زوجتك.

الأشياء الصغيرة تفعل الكثير

عندما تفكر في القيام بشيء ما لتحسين زواجك للتوقف عن الشعور بالوحدة، فقد تتخيل أنه يجب أن تكون لفتة عظيمة. ليس هذا هو الحال، يُظهر القيام بأشياء صغيرة باستمرار لبعضكما البعض أنك تهتم بزواجك.

على سبيل المثال، ملء زجاجة المياه الخاصة بها، إعداد فنجان من القهوة المفضل، ترتيب السرير، وما إلى ذلك، هي أشياء صغيرة تُظهر الحب، تضيف أعمال الخدمة هذه إلى علامات الحب الكبيرة.

كيف يمكنك أن تشعر بالوحدة إذا دخلت غرفة نومك مستعداً لترتيب السرير وقد تم صنعه بالفعل من أجلك؟ أراهن أنك لن تشعر بالوحدة. سوف تبتسم وتشعر بالامتنان لهذه الإيماءة اللطيفة.

اظهر التفاهم والرحمة والاحترام

إذا تعاملت مع بعضكما البعض بلطف واحترام - فهما موجودان لبعضكما البعض بكل طريقة - فلن يشعر أحد بأنه غير مسموع، لذا عامل زوجتك كما لو كنت ستعامل أفضل صديق لك. 

اقضِ الوقت وأظهر الحب، احترمها، افعل أشياء تُظهر أنك تحبها بانتظام، ليس فقط في عيد الحب أو عيد ميلادها. كل يوم هو يوم جيد للعمل على زواجك، إذا قمت بذلك، فلن تتمكن الوحدة من التقاط أنفاسها.

مارسوا هواية معاً

إذا قضيت أنت وشريكتك بعض الوقت في فعل شيء تحبهما كلاكما، فلن تشعر بالوحدة بأي طريقة.

للتوضيح، تدربوا معاً أو ابحثوا عن هواية يستمتع بها كلاكما، قد يكون الأمر يتعلق بتجميع أحجية كبيرة معاً، أو ممارسة لعبة لوحية، أو ربما القيام برحلات طويلة بالدراجة في عطلات نهاية الأسبوع، والمشي لمسافات طويلة في طريق ذات مناظر خلابة، ومشاهدة الأفلام أو العروض المفضلة معاً، ثم التحدث عنها، والذهاب للتنزه، ومشاركة النقاط البارزة من يومك، هذه كلها طرق ممتعة لرعاية زواجك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة