اليوم العالمي لسرطان الرئة 2020: الأنواع والأعراض

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أغسطس 2020
اليوم العالمي لسرطان الرئة 2020: الأنواع والأعراض

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان على مستوى العالم، يؤثر على كل من الرجال والنساء. السبب الأكثر شيوعاً هو التدخين، لكن هناك عوامل خطر أخرى مثل الوراثة والتعرض للملوثات والمواد المسببة للسرطان وعادات نمط الحياة السيئة والمزيد. 

اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الرئة، نحتاج إلى معرفة المزيد عن هذا المرض. هذا مرض يمكن أن يتسلل إليك بصمت، قد تكون العلامات المبكرة لهذا المرض مضللة وقد تفوتك غالباً العلامات الدقيقة لهذا النوع من السرطان. هنا، بينما نحتفل باليوم العالمي لسرطان الرئة اليوم، دعونا نلقي نظرة على أنواع سرطان الرئة مع علامات وأعراض هذا المرض. نقلاً عن ذا هيلث سايت. 

أنواع سرطان الرئة:

سرطانات الرئة، والمعروفة أيضاً باسم الأورام السرطانية القصبية في اللغة الطبية؛ لأنها تنشأ من القصبات الهوائية داخل الرئتين، لها نوعين. هذه هي سرطانات الرئة ذات الخلايا الصغيرة (SCLC) وسرطانات الرئة غير الصغيرة الخلايا (NSCLC). كل من هذه الأنواع من سرطانات الرئة لها سماتها المميزة.

سرطانات الرئة ذات الخلايا الصغيرة (SCLC):

وهذا يمثل حوالي 20% من سرطانات الرئة، إنها عدوانية للغاية وتنمو بسرعة كبيرة. هذا النوع من السرطان شائع جداً بين المدخنين ولا يحدث سوى 1% من هذه الأورام لدى غير المدخنين. يمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم بسرعة. في معظم الأحيان، قد تحصل على تشخيص فقط بعد انتشاره بالفعل من الرئتين.

سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة (NSCLC):

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الرئة، حيث تمثل حوالي 80% من جميع سرطانات الرئة. ينقسم هذا النوع أيضاً إلى عدة أنواع وفقاً لنوع الخلايا الموجودة في الورم. هذه هي أورام سرطانية "الأورام الغدية"، سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا الكبيرة، حيث تحدث الأورام الغدية في المناطق الخارجية أو المحيطية من الرئتين. يحدث سرطان الخلايا الحرشفية في الغالب في منطقة الصدر المركزية في القصبات الهوائية وسرطان الخلايا الكبيرة هو سرطان غير متمايز. هذا أيضاً النوع الأقل شيوعاً من NSCLC.

أعراض سرطان الرئة:

يمكن أن تختلف أعراض سرطان الرئة حسب مكان تواجده ومدى انتشار الورم. قد لا تتمكن من تحديد أعراض هذا المرض على الفور حيث قد لا يكون هناك أي ألم أو علامات تحذيرية حتى يتقدم المرض بشكل ملحوظ. 

يتعرف العديد من المرضى على حالتهم فقط عندما ينتشر بالفعل إلى مناطق أخرى من الجسم. في الواقع، ما يقرب من 25% من المرضى يعرفون ذلك عندما يذهبون لإجراء فحص روتيني، يجب أن تكون متيقظاً لعلامات مثل فقدان الوزن غير المبرر، والتعب، والاكتئاب، وتقلب المزاج لأنها قد تكون علامات مبكرة لسرطان الرئة.

ولكن بمجرد تقدم المرض، قد تواجه بعض الأعراض مثل السعال المتكرر وضيق التنفس والأزيز وألم الصدر، في بعض الأحيان قد تسعل الدم، هذا يسمى نفث الدم. إذا انتشر السرطان في أعصابك، فقد تشعر بألم في كتفك يشع لأسفل الذراع، شلل الحبال الصوتية هي أعراض أخرى لهذا المرض. 

إذا انتشر السرطان في العظام، فقد تعاني من ألم شديد، قد تشير الأعراض العصبية مثل عدم وضوح الرؤية والصداع والنوبات والضعف أو فقدان الإحساس في أجزاء من الجسم إلى انتشار السرطان إلى الدماغ. يمكن أن يؤدي هذا السرطان أيضاً إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في مجرى الدم.