اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 5 تشرين الثاني/نوفمبر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 نوفمبر 2019
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 5 تشرين الثاني/نوفمبر

معلومات أساسية

ما هي أمواج تسونامي؟

تتألف كلمة "تسونامي" من الكلمات اليابانية "تسو" (بمعنى الميناء) و "نامي" (بمعنى موجة) . تسونامي هو عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة التي أنشأتها اضطرابات تحت الماء ولها عادة علاقة مع الزلازل التي تحدث في الأسفل أو بالقرب من المحيط.

ويمكن أن تتسبب ثوران البراكين والانهيارات الأرضية الغواصة، وتساقط الصخور الساحلية أيضا في تولد تسونامي، كما يمكن لكويكب كبير أن يؤثر على المحيط. إنها تنشأ نتيجة الحركة العمودية في قاع البحر والتي تتسبب في نزوح الكتلة المائية.

وتظهر موجات تسونامي في كثير من الأحيان كجدران من الماء ويمكن أن تهاجم الشاطئ وتصبح خطرة لعدة ساعات، مع قدوم موجات كل 5 إلى 60 دقيقة.

قد لا تكون الموجة الأولى هي الأكبر، ولكن غالبا ما تكون الموجة الثانية أو الثالثة او الرابعة أو حتى الموجات اللاحقة هي الأكبر، وبعد أن تفيض موجة واحدة، أو تفيض في المناطق البرية، فإنها تتراجع في اتجاه البحر في كثير من الأحيان بقدر ما يمكن للشخص أن يرى ذلك وبالتالي يصبح قاع البحر معرض للخطرأو مكشوفا. وبعد ذلك تندفع الموجة المقبلة إلى الشاطئ خلال دقائق وتحمل في طياتهه الكثير من الحطام العائمة التي دمرتها موجات سابقة.

ما هي أسباب التسونامي؟

الزلازل

تولد الزلازل عن طريق تحركات على طول الصدوع المرتبطة بحدود الصفائح.

تحدث معظم الزلازل القوية في مناطق الاندساس حيث تنزلق شرائح لوحة المحيط تحت الصفيحة القارية أو لوحة محيط أصغر.

لا تتسبب كل الزلازل في حدوث التسونامي. هناك أربعة شروط لازمة لتتسبب الزلازل في حدوث تسونامي:

  1. أن يحدث الزلزال تحت المحيط أو لنتيجة لإنزلاق المواد في المحيط.
  2. أن يكون الزلزال قويا، أي ما لا يقل عن حجم 6.5 على مقياس ريختر.
  3. أن يمزق الزلزال سطح الأرض، وان يحدث في عمق ضحل - أقل من 70 كيلومترا تحت سطح الأرض.
  4. أن يتسبب الزلزال في حركة عمودية لقاع البحر (تصل إلى عدة أمتار)

الإنهيارات الأرضية

من الممكن أن يجبر الإنهيار الأرضي الذي يحدث على طول الساحل كميات كبيرة من المياه بإتجاه البحر، الأمر الذي يتسبب في إخلال حركة المياه وبالتالي توليد تسونامي. ويمكن أيضا أن تؤدي الإنهيارات الأرضية تحت الماء إلى موجات تسونامي عندما تتحرك المواد العائمة جراء الانهيارات الأرضية بعنف، مما يدفع الماء أمامها.

الثوران البركاني

على الرغم من ندرتها نسبيا، تمثل الثورات البركانية العنيفة أيضا في تسريع الإضطرابات ، والتي يمكن أن تحل محل وحدات كبيرة من المياه وتوليد موجات تسونامي مدمرة للغاية في المنطقة المجاورة للمصدر.

في 26 أغسطس 1883 ، تم تسجيل أكبر تسونامي وأكثرها تدميرا على الاطلاق في بعد انفجار وانهيار بركان كراكاتوا في إندونيسيا. حيث ولد هذا الإنفجار موجات وصلت طولها إلى 135 قدما، ودمرت المدن والقرى الساحلية على طول مضيق سوندا في كل من جزيرتي جاوة وسومطرة، مما أسفر عن مقتل 36417 شخصا.

الإصطدامات من خارج الأرض

إن أمواج تسونامي الناجمة عن الإصطدامات من خارج الأرض مثل الكويكبات، والنيازك هو أمر نادر الحدوث للغاية. وعلى الرغم من عدم تسجيل تسونامي نتيجة نيزك او كويكب في التاريخ الحديث، يدرك العلماء أنه في حالة أصطدام الأجرام السماوية هذه بالمحيط، فأنها ستتسبب في نزوح كميات كبيرة من الماء مما لا شك فيه وبالتالي تتسبب في كارثة تسونامي.

اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 5 تشرين الثاني/نوفمبر

ماذا أفعل؟

لمعرفة المزيد لمعرفة المزيد عن التسونامي والإنذار المبكر، قم بزيارة مركز المحيط الهندي لمعلومات التسونامي..

المصدر

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا