انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 ديسمبر 2019
انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

لديك الكثير من الأعمال، اجتماعات لا نهاية لها، ليس لديك وقت حتى ترى أسرتك الصغيرة. تعمل جاهداً من أجل إتمام عملك بإتقان ومهارة شديدة، لكن هل علمت أنه في نهاية حياتك لن تندم أبداً على عدم إتمام صفقة ما أو إنجاز مهمة خاصة؟ ما ستندم عليه حقاً هو الوقت الذي لا تقضيه مع زوجتك أو صديقك أو أطفال أو أحد الوالدين.

الكفاح من أجل تحقيق توازن جيد بين وقت الأسرة ووقت العمل حقيقي. هذا الصراع يمكن أن يترك الكثيرين بمشاعر عميقة من الألم والشعور بالذنب. كيف أقضي وقتاً كافياً مع أطفالي حتى يشعروا بالأمان في علاقتنا؟ كيف لوقت عائلتنا أن يكون ذو معنى ويعتبر وقتاً جيداً؟ 

الأخبار الجيدة هي أن هناك حلولاً ونصائح يمكنك تنفيذها اليوم لتحقيق توازن جيد بين وقت العمل والأسرة. لذا فيما يلي بعض النصائح المخصصة لك حتى تتمكن من زيادة وقت عائلتك:

 حان وقت سانتا كلوز: إليك أفكار هدايا رأس السنة الميلادية لعائلتك

شاهد أيضاً: حان وقت سانتا كلوز: إليك أفكار هدايا رأس السنة الميلادية لعائلتك

1. اجعل الأحداث العائلية أولوية:

إذا لم تكن جراحاً منقذاً للحياة وتحت الطلب حالياً، فمن المحتمل أن ينتظر عملك. معظمنا ليس في مجال إنقاذ الحياة. هذا يعطينا بعض المرونة المشروعة في وقت فراغنا. لا تحتاج إلى أن تكون مرتبطة بالعمل 24-7. إذا كنت تعمل طوال الوقت، فأنت تفوت الأحداث العائلية التي لا يمكنك استبدالها. يكبر الأطفال بسرعة ولن يتمكنوا من تكرار طفولتهم.
إن التواجد في المناسبات العائلية يدل على اهتمامك بأسرتك الصغيرة، هذا ما يظهر الحب الحقيقي لهم من خلال تقديرك وتخصيص الوقت لهم، من خلال الحضور لقضاء العطلات وأعياد الميلاد والليالي العائلية وألعاب الأطفال وعروضهم، هذه الأشياء مهمة. ستكون هذه العلاقات أكثر أهمية عندما تضرب الحياة بقعاً صعبة لأي من أفراد عائلتك، هذا ما سيساعد كل واحد من عائلتك عندما تضرب حياتك أوقات عصيبة.

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

2. جدولة ذلك في التقويم: 

نضع عناصر العمل الخاصة بنا على التقويم لأنها مهمة. ولكن ماذا عن وقت الأسرة والمناسبات العائلية وأنشطة الأطفال؟ إذا كنت لا تضع هذه الأشياء في التقويم الخاص بك، فقد ترغب في أن تسأل نفسك لماذا لا؟ إذا كنت تقدر عائلتك، فيجب أن تكون الأنشطة التي تتضمن عائلتك على جدولك الأسبوعي. ضع هذه الألعاب الكروية وحفلات الباليه وليالي تاريخ العائلة وحفلات العطلات والمزيد. إن تخصيص الوقت لعائلتك يعني جعل الأمور ذات أولوية قبل ظهورها؛ لذا فإن وجود أشياء في التقويم مقدماً قبل مدة طويلة سيساعدك كثيراً.

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

3. إنشاء حدود العمل:

يجب أن تكون لاعب فريق في العمل، لكن عليك أيضاً أن تكون لاعب فريق لعائلتك. لا تسمح لعملك بالإفراط في إدارة وقت عائلتك. عندما يكون لديك أنشطة عائلية في التقويم، فاستعد للتحدث عندما يُطلب منك البقاء متأخراً في الليلة الثالثة على التوالي. تعرف على حدودك مع رئيسك في العمل، حتى لا تتعرض لعملك للخطر، لكنك لا تريد أيضاً تقليل قيمة عائلتك ووقتك الذي حددته. لهذا السبب يصبح من المهم وضع الأنشطة المهمة في التقويم، حتى تعرف الليالي الأكثر أهمية من غيرها في لمحة. إذا لم تكن موجودة في التقويم، فسيصبح من السهل نسيانها حتى يظهر هذا التاريخ.

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

4. لديك الإجازة الأسبوعية المقررة لذا لا وقت الهاتف: 

ماذا لو استطعنا تخصيص 24 ساعة في الأسبوع لقطع الاتصال بأجهزتنا من أجل إعادة الاتصال بعائلاتنا؟ هناك 52 أسبوعاً في السنة. هذا من شأنه أن يمنحنا 52 يوماً من التركيز الحقيقي بنسبة 100٪ لما هو أهم بالنسبة لنا، ألا وهو الأسرة.

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

5. لديك وقت هادف مع الأسرة:

اجعل وقتك مع العائلة له غرض. إذا كنتم جميعاً في المنزل، فمع ذلك ، فأنتم جميعاً في غرف مختلفة تقوموا بأنشطة مختلفة، فهذا لا يعتبر وقتاً عائلياً. أفضل نوع من الوقت العائلي هو عندما يحدث تواصل بين بعضكما في أحد الأنشطة، بهذه الطريقة يمكن إجراء مناقشات هادفة.
فيما يلي أنشطة مقترحة لك ولعائلتك للقيام بها معاً. قم بتكوين مجموعة متنوعة لجعل الأمور ممتعة وجديدة للجميع. قم بجدولة هذه الأنشطة في التقويم الخاص بك، بحيث لا يأتي العمل ويأخذك بعيداً عن وقت عائلتك معاً:

  • الذهاب المشي لمسافات طويلة
  • الذهاب لتسلق الصخور في الأماكن المغلقة
  • اختر فيلماً عائلياً لمشاهدته معاً
  • زيارة حديقة الدولة
  • زيارة حديقة وطنية
  • الذهاب إلى متحف
  • الذهاب إلى الملاهي
  • تحقق من الأحداث المحلية في مجتمعك
  • الذهاب لصيد السمك
  • لعب رياضة الفناء الخلفي مثل الكرة اللينة أو كرة القدم
  • اذهب للسباحة
  • استئجار قارب
  • الذهاب للتخييم حتى لو كان في الفناء الخلفي الخاص بك
  • الذهاب لركوب الدراجة
  • الذهاب إلى الشاطئ
  • رحلة عائلية لمشاهدة المناظر الخلابة
  • الذهاب إلى الحديقة
  • الذهاب في نزهة
  • لعب ألعاب الحديقة مثل لعبة الكروكيت أو كرة الريشة
  • تخطيط لطهي وجبة عائلية معاً
  • قراءة الكتب بصوت عالٍ "خاصةً إذا كان لديك أطفال أصغر"
  • مشاريع حرفية وفنية كاملة 

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

6. لا داعٍ للتطرق للأمور الصغيرة:

مرات عديدة في الحياة، نحن نسمح للأشياء الصغيرة للحصول على حيز كبير في حياتنا، نشعر بالانزعاج إزاء الأشياء الصغيرة التي لن تكون هامة في الوقت الحالي. إذا لم يكن الأمر مهماً على المدى الطويل، فاترك الأمر. بعض الأشياء لا تستحق الانزعاج والتي بدورها تزعج بقية العائلة. عادة إذا كان أحد الوالدين مستاءً، فإنه يخلق اضطراب في الأسرة بأكملها. مثل: يوم سيء في العمل؟ اترك الأمر في مكان العمل ولا تعيده إلى المنزل. قتال مع صديق؟ انسى الأمر الآن، التزم بإجراء محادثة مع الصديق بعد وقت عائلتك. اجعل وقتك وتركيزك على العائلة، بدلاً من الأمور غير العادية التي يمكن التعامل معها لاحقاً.

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

7. اجعل اللطف والتسامح سياسة في عائلتك: 

يصبح من الصعب الحصول على وقت عائلي جيد؛ إذا كان هناك جدال وغضب وعداء ومشاعر سلبية أخرى تدور بين أفراد الأسرة. إذا كانت لديكم مشكلات خطيرة تعوق وقت الأسرة بشكل اعتيادي، فقد حان الوقت للحصول على بعض الاستشارة العائلية. إذا كانت المشاحنات، وغياب التسامح أو الافتقار العام إلى اللطف، فيجب وضع سياسة حتى يكون وقت الأسرة هو الوقت المناسب للجميع.

 10 علامات تؤكد سعادة قطتك في منزلك

شاهد أيضاً: 10 علامات تؤكد سعادة قطتك في منزلك

8. تأكد من الوقت بعيداً عن العمل هو إجازة:

هل تأخذ عملك إلى المنزل معك كل ليلة؟ هل تأخذ دور اللحاق بالركب بعد ساعات العمل؟ هل مازلت تعيد مكالمات العمل ورسائل البريد الإلكتروني بعد العمل؟إذا كنت تعمل بلا كلل في عملك ولم يكن من الممكن إنسانياً إنجاز كل ذلك خلال يوم عمل عادي، فقد حان الوقت للتحدث إلى رئيسك في العمل. تأكد من أن لديك أمثلة مشروعة وتفاصيل عن كيفية قضاء وقتك في العمل، حتى يتمكن من رؤية وجهة نظرك. 

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

9. استخدام اجتماعات الأسرة لإجراء مناقشات عميقة:

عندما تظهر مواضيع صعبة، مثل وضع القواعد والتواريخ لوقت العائلة معاً، اجعلها اجتماعاً عائلياً على طاولة العشاء. اجلسوا معاً وناقشوا الأشياء، بدون أي تشتيت أو إزعاج إلكتروني، بحيث يمكنكم أن تفهموا بعضكم البعض.

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك

10. اجعل الوقت ممتعاً وليس عقاباً:

لا تستخدم وقت العائلة كتهديد، لا ينبغي أبداً اعتبار الوقت معاً كعائلة، ابحث عن الأنشطة التي يمكن للجميع الاستمتاع بها إلى حد ما. لن تجد أبداً شيئاً يحبه الجميع، لكن يمكنك العثور على أنشطة يود الجميع القيام بها. الهدف هو قضاء وقت ممتع معاً حيث تترابط معاً عبر الأنشطة والتفاعلات. كلما زادت التفاعلات وجهاً لوجه كلما كان ذلك أفضل. 

انتهى وقت العمل وحانت لحظات العائلة: 10 طرق لذلك