"باتمان" وطفل سوري يحصدان جائزة أفضل دعاية خيرية

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأحد، 10 ديسمبر 2017
"باتمان" وطفل سوري يحصدان جائزة أفضل دعاية خيرية

حصل مقطع فيديو عن زيارة تقوم بها الشخصية الخيالية الشهيرة باتمان لمخيم للاجئين على جائزة أفضل إعلان لجمع التبرعات هذا العام. ويظهر في الفيديو باتمان وهو يتجول في مخيم للاجئين برفقة طفل سوري يبلغ من العمر ثماني سنوات.

ويهدف الإعلان التابع لمؤسسة "وور تشايلد هولاند" إلى حماية الأطفال من الصراعات وتسليحهم بالتعليم والمهارات.

ويلعب في الإعلان باتمان كرة القدم مع الطفل السوري، كما يلعبان أيضا "الغميضة" و"الرست" ويطلقان طائرة ورقية في السماء بينما يشدو في الخلفية فريق الروك الشهير "كوين" بأغنيته "يور ماي بيست فريند" أو "أنت أفضل صديق".

وفي نهاية الإعلان يتحول باتمان إلى والد الطفل السوري الذي فر من الحرب مع أسرته. ويقول الفيديو "كثيرا ما يكون الخيال أفضل سبيل للأطفال في حالات الحرب للفرار من واقعهم". وحصل الفيديو أمس الجمعة (8 ديسمبر) على جائزة "غولدن رادياتور" التي تمنحها مؤسسة رادي-إيد لعام 2017.

وتحتفي هذه الجائزة بمقاطع الفيديو الخيرية التي تنأى عن الرسائل النمطية للفقر وترسم صورة للمحتاجين بعيدا عن كونهم مجرد متلقين للمساعدات لا حول لهم ولا قوة. وقال الحكام الذين يمنحون الجائزة عن الإعلان الفائز "يا له من فيديو قوي".

وقوبلت مناشدة خيرية في فيديو من بطولة المغني إد شيران بالنقد اللاذع واختيرت للقب "راستي رادياتور" الذي يمنح لأسوأ دعاية خيرية لعام 2017 وذلك بسبب ترويجها لما يعرف باسم "سياحة الفقر".

وتشير الأصوات المنتقدة إلى أن الفيديو الذي يظهر فيه شيران ويهدف لجمع التبرعات لأطفال الشوارع في ليبيريا يركز كثيراً على المغني البريطاني كما أن عرضه إيواء عدد من الأطفال المشردين مؤقتا في فندق كان "غير مسؤول".

ع.ع/ هـ.د (رويترز)