باحث مصري: الأولمبياد أصله مصري!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2016
باحث مصري: الأولمبياد أصله مصري!

أكد أحمد دياب الباحث المتخصص في الهيروغليفية المصرية في جامعة كلاجنفورت النمساوية، أن أصل فكرة الألعاب الأولمبية يعود لسكان مصر القديمة وليس للإغريق كما يعتقد.

وقال دياب: "إن هناك أدلة أثرية تؤكد أن المصريين القدماء هم الأوائل في هذا الشأن، وتوجد تلك الشواهد الأثرية في المقابر والمعابد، ففي مقابر «بني حسن» في المنيا بصعيد مصر، توجد مقابر الدولة الوسطى للأسرتين الحادية والثانية عشرة وفي هذه المقابر نرى جداريات ملوّنة ومرسوم عليها أوائل الألعاب الأولمبية على الإطلاق ومنها، المصارعة، الملاكمة، الرماية، ألعاب القوى، والتجديف، كما مارس المصريون القدماء ألعاب مختلفة باستخدام الكرة"، وفقال ما ذكرته جريدة «الأهرام» المصرية.

وأضاف "كان من أهم الشروط التي لابد من توافرها في الحاكم الفرعوني هو معرفته البارعة بالعدو أو الجري، وهو ما دعا الملكة «حتشبسوت»، لوضع نقش يثبت تمكنها من العدو بمعبدها الكائن في «الدير البحري» في محافظة الأقصر جنوب مصر".

وأشار إلى أن العالم أجمع، قد اتفق على أن الحضارة العالمية الحالية كلها ترجع إلى الجذر الإغريقي فقط، قائلا: "لقد تعمدوا أو تجاهلوا أو تناسوا أن الحضارة الإغريقية بجميع إنجازاتها لها جذر أعرق منها، وهو جذر الحضارة المصرية التي سبقتها ليس بمئات السنين بل بآلاف السنين".

واختتمت منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في ريو دي جانيرو البرازيلية يوم 21 أغسطس وكانت قد بدأت يوم 5 أغسطس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة