بالخطوات: كيف تحمي بريدك الإلكتروني Gmail من أي عملية اختراق؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يوليو 2020
بالخطوات: كيف تحمي بريدك الإلكتروني Gmail من أي عملية اختراق؟

يخاف الكثيرون أن يتعرض بريدهم الإلكتروني إلى الاختراق، خاصة وأنه توجد عليه معلومات ورسائل شخصية مهمة، وربما أيضاً بيانات بنكية وملفات خاصة وحساسة.

كيف تحصن بريدك الإلكتروني Gmail ضد أي عملية اختراق؟

ولأن خدمة البريد الإلكتروني من غوغل والمعروفة باسم جيميل gmail تعتبر من أشهر خدمات البريد الإلكتروني المجانية في العالم، ويستخدمها الملايين من المستخدمين، فمن الضروري أن يقوم كل منهم بتأمين حسابه حتى لا يقع ضحية لعمليات الاختراق، ولكي يتجنب سرقة أسراره وبيانات المهمة.

وقد كشفت تقارير تقنية عن أهم النصائح التي من شأنها تأمين الجيميل من أي خطر للاختراق، والتي جاءت كالتالي:

المصادقة الثنائية

تسمح المصادقة الثنائية مستخدمي جيميل من تسجيل الدخول إلى حساباتهم بعد التأكد من ملكيتهم لها عن طريق رمز يتم إرساله إلى وسيلة أخرى تابعة لهم، مثل الهاتف المحمول.

وبالتالي حتى لو نجح القراصنة في اكتشاف كلمة سرك، فمازالوا بحاجة إلى الرمز السري الذي أُرسل إلى هاتفك المحمول من أجل تسجيل الدخول إلى الجيميل الخاص بك.

ومن أجل تفعيل هذه الخاصية، ادخل إلى حساب بريدك الإلكتروني، ثم اتجه إلى إدارة الحساب الخاص بك، وبعدها اختر خيار الأمان. في خيار تسجيل الدخول إلى غوغل قم بالضغط على المصادقة الثنائية، وانقر على البدء ثم اتبع التعليمات. يمكنك الاختيار بين إدخال رقم هاتفك أو رسالة نصية او مكالمة صوتية من أجل تفعيل المصادقة الثنائية.

تنبيه كلمة المرور

في حال تم إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك على موقع غير تابع لجيميل، فسيتم تنبيهك من خلال إشعار لإعلامك بأنك تدخل كلمة المرور إلى موقع غير تابع لغوغل.

ومن أجل تفعيل هذه الخاصية، قم بفتح متصفح غوغل كروم، وسجل دخولك على حساب غوغل الخاص بك. قم بتحميل أداة تنبيه كلمة السر من غوغل، واتبع تعليمات تنصيبها على متصفحك، ثم أعد تسجيل الدخول مجدداً.

التحقق من الأنشطة المشبوهة

يقوم جيميل بإخطارك من خلال الإشعارات بأي نشاط مشبوه يتم على حسابك، أو إذا حاول شخص ما تسجيل دخوله على حسابك من مكان آخر.

ولتفعيل هذه الخاصية، عليك تسجيل الدخول إلى حساب جيميل الخاص بك، ثم انتقل إلى إدارة حساب غوغل الخاص بك.

اضغط على خيار الأمان وحدد مراجعة تفاصيل الأمان، وعندها سيتم عرض الوقت والموقع ونوع الجهاز الذي استخدم من أجل الدخول إلى حسابك.