• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بسام هشام علي موسى الراوي

    • اسم الشهرة

      بسام هشام الراوي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 ديسمبر 1997 (العمر 26 سنة)
      نجف، العراق

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

    • الطول

      1.75

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حقق اللاعب القطري من أصول عراقية بسام هشام الراوي إنجازًا كبيرًا مع المنتخب القطري في بطولة كأس آسيا، وكأس العرب، وهو الآن يستعد مع منتخب بلاده للمشاركة في مونديال قطر 2022، وقد اشتهر بإثارته الجدل، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة بسام هشام الراوي ونشأته

بسام هشام علي موسى الراوي هو لاعب قطري من أصول عراقية ولد في 16 ديسمبر عام 1997 في مدينة نجف بالعراق، ويلعب في مركز الدفاع مع نادي الدحيل القطري، والمنتخب القطري لكرة القدم.

ولد الراوي في نجف لأسرة عراقية من قضاء راوة في محافظة الأنبار، ونشأ في أسرة رياضية، فوالده هو لاعب كرة القدم هشام الراوي الذي كان لاعبًا دوليًا مميزًا، وشارك في تصفيات بطولة أمم آسيا عام 1996 التي جرت في الأردن.

ساعد هشام الراوي منتخب بالعراق على حجز بطاقة التأهل إلى النهائيات التي جرت في الإمارات، كما فاز مع منتخب العراق بالميدالية الفضية في دورة الألعاب التاسعة في عمان عام 1999.

لعب المدافع العراقي الدولي في عدة دول عربية منها لبنان والجزائر والبحرين، وبعد الاعتزال اتجه إلى التدريب.

أما شقيقه فهو لاعب كرة القدم عمار الراوين وشقيقه الثاني أحمد الراوي يلعب في نادي الريان وانتقل إلى قطر منذ عام 2007، وحاصل على الجنسية القطرية أيضًا.

بدأ الراوي لعب كرة القدم في قطر، حيث التحق بأكاديمية أسباير القطرية، وبعدها بدأ مسيرته الاحترافية مع نادي الريان القطري.

في 18 فبراير عام 2017 حصل الراوي على الجنسية القطرية، وفي عام 2019 تعرض الاتحاد القطري لأزمة بسبب تجنيس الراوي، حيث انضم إلى المنتخب وعمره أقل من 23 عامًا، وهو ما يخالف قانون الفيفا المرتبط بعملية التجنيس.

مشواره الكروي

نشأ بسام هشام الراوي في قطر، وتدرب على كرة القدم في أكاديمية أسباير القطرية، وهي أكاديمية رياضية تكتشف المواهب الرياضية الكروية، وتمنح اللاعبين والرياضيين فرصًا للاحتراف.

في عام 2015 لعب الراوي مع فريق الناشئين في نادي الريان القطري، وبعدها انتقل إلى نادي سلتا فيغوب الإسباني على سبيل الإعارة، وهو أحد أندية الدرجة الثانية في الدوري الإسباني.

انتقل الريان بعد ذلك إلى نادي أوبين البلجيكي، وهو أحد أندية الدوري البلجيكي الممتاز، ثم عاد إلى قطر وانضم إلى نادي الدحيل القطري بداية من عام 2017، وشارك مع الدحيل في 92 مباراة، وسجل فيهم 3 أهداف.

مع الدحيل القطري قدم الراوي أداءً مميزًا، وأصبح مدافعا أساسياً في تشكيلة الفريق. شارك الرواي في عدة بطولة منها بطولة كأس العالم للأندية، تحت قيادة المدرب صبري لموشي، حيث شارك الدحيل بصفته بطلًا للدوري القطري.

مشواره مع المنتخب

انضم بسام هشام الراوي إلى المنتخب القطري للناشئين في عام 2016، حيث شارك في 7 مباريات دولية وسجل فيهم هدفًا، واحدًا، وفي عام 2017 انضم إلى منتخب قطر تحت 23 عامًا وشارك في 9 مباريات.

في عام 2017 انضم الراوي إلى منتخب قطر الأول، وشارك مع المنتخب في 47 مباراة دولية، وسجل فيهم هدفين.

كأس آسيا 2019

كان بسام هشام الراوي ضمن تشكيلة المنتخب الأساسية في بطولة كأس آسيا 2019، وقد قدم الراوي أداءً مميزًا مع المنتخب، ولكن في الوقت ذاته أثار الجدل في الملعب.

في مباراة المنتخب القطري أمام منتخب العراق في مباراة دور الـ16 التي أقيمت في أبو ظبي، سجل المنتخب القطري هدفًا وحيدًا وتمكن من إقصاء منتخب العراق من البطولة.

ولكن ما أثار الجدل أن الراوي، عراقي الأصل، هو من سجل الهدف الوحيد من ضربة حرة، وهي مفارقة يقوم بها لاعب عراقي الأصل بإقصاء منتخب العراق من البطولة.

احتفل بسام بالهدف الذي أحرزه، ولكنه تعرض للعديد من الانتقادات من الجماهير العراقية، حيث وصف الجمهور احتفاله بالهدف بالتصرف "الاستفزازي".

بعد هذا الهجود رد والده اللاعب السابق والمدرب العالي هشام الراوي قائلًا إن الراوي تم طرده من المنتخب الأولمبي العراقي، وسبب هذا له أزمة صحية.

كما تعجب من الهجوم الشديد على ابنه، على الرغم من أن هناك الكثير من اللاعبين العراقيين الذين يلعبون لمنتخبات أخرى ولم يتم شن الهجوم عليهم بهذا الشكل مثل ابنه.

أما بسام فقد صرح بأنه ولد في العراق من أسرة عراقية ويعتز ويفتخر بذلك، ولكن في الوقت نفسه فقد تعلم كرة القدم في قطر، وحصل على الدعم من قطر، وهو فضل كبير جدًا عليه لن ينساه أبدًا.

واستكمل بسام قائلًا أن احتفاله بالهدف هو شعور إنساني، فمن حقه أن يفرح ويحتفل بالهدف الذي أحرزه، وقبل أن يكون لاعبًا محترفًا فهو إنسان ولديه مشاعر تجاه من ساعدوه في مشواره الكروي البسيط، كما أكد على افتخاره بأصوله العراقية.

في هذه البطولة حصل بسام على جائزة أفضل لاعب تحت 23 سنة في حفل جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم، كما دخل قائمة أفضل لاعبين عرب في العالم لعام 2019.

كأس العرب

شارك الراوي أيضًا مع المنتخب القطري في بطولة كأس العرب، وساعد المنتخب في الوصول إلى دور نصف النهائي، ولكنه خسر أمام الجزائر ليخرج من البطولة.

ثم شارك مع المنتخب في مباراة تحديد المستوى الثالث والرابع في البطولة أمام مصر، وقدم أداءً مميزًا وساعد المنتخب في الفوز على مصر وتحقيق المركز الثالث في البطولة.

وفي إطار استعداد المنتخب لبطولة كأس العالم 2022، شارك الراوي مع المنتخب القطري في الكأس الذهبية كأس الكونكاكاف عام 2021، وتمكن مع فريقه من الوصول إلى الدور نصف النهائي واللعب أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

لم يتمكن المنتخب القطري من الفوز على الولايات المتحدة، ولكنه قدم أداءً مميزًا، ويستعد الراوي مع من المنتخب في المشاركة في مونديال كأس العالم، حيث وقعت قطر مع مجموعة تضم منتخبات هولندا، والإكوادور، والسنغال.

أهم الأعمال

  • كأس العرب

  • كأس آسيا

  • الدوري القطري

  • تصفيات كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في كأس آسيا 2019

معلومات أخرى

  • يحمل الجنسية العراقية والكويتية