بعد عام على الحريق.. كفاح للحفاظ على "الهوية الصوتية"لنوتردام

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الخميس، 16 أبريل 2020
بعد عام على الحريق.. كفاح للحفاظ على "الهوية الصوتية"لنوتردام

بعدعامعلىحريقنوتردامفيباريستعلورافعةضخمةمتوقفةعنالعملالكاتدرائيةسجينةالسقالاتالعاليةفيما "ورشةالقرن" مشلولةبسببالإغلاقالناجمعنتفشيوباءكورونا في فرنسا. منذالحريقالذيخلف موجة تعاطف وتأثر عالمية،لاتزالنوتردامالجوهرةالقوطية،فيوضعحرجبسببالأضرارالتيلحقتبسقيفتهاوقبتهاعلىمايؤكدالفريقالذييسهرعليهامعأنهلايرجحأنتنهار.

وتأخرتالأشغالأولاً خلالالصيفبسبباجراءاتتتعلقبالتلوثبالرصاص. وفيالخريفوالشتاءأدتالأحوالالجويةإلىتوقفالورشةفيكلمرةكانتتتجاوزفيهاالريح سرعة 40 كيلومتراً فيالساعة.

ومع اقتراب حلول الربيع بدأت عملية تفكيك 10 آلاف قطعة في السقالات التي التحمت ببعضها بسبب الحريق، لكن تفشي كوفيد19 والحجر التام في فرنسا تسبب في وقف أشغال الترميم.

لكنمتى ستبدأ مرحلةترميم جوهرة باريس التي تم الانتهاء من بنائها في عام 1345؟ يؤكد المشرفعلىالأشغالالجنرالجان-لويجورجولانقائدأركانالجيوشالفرنسيةسابقاً لوكالةفرانسبرسأنها ستنطلقمبدئياً في 2021.

الخوف على "صوت" نوتردام

لا يشغل بال القائمين على الترميم استعادة شكلها فقط، بل و"هويتها الصوتية". على رأس هؤلاء برين كاتس من "المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية" CNRS، الذي يقدم المشورة في هذا المجال.

بالصدفة، وحتى قبل الحريق، طور برين كاتس، الذي يدرّس في جامعة السوربون في باريس، طريقة اكتشف من خلالها كيف تمتص المواد والأسطح المختلفة داخل نوتردام، الصوت. حتى التغييرات الصغيرة في الترميم يمكن أن تؤثر على "صوت نوتردام" كاستبدال الأقواس بالأسطحة المستوية، أو فيما يتعلق بمواد البناء عند الاستعاضة عن الأحجار بالرخام أو الخشب، حسب ما يذهب إليه الخبير برين كاتس.

على منصة الفيديو، يوتيوب، يعرض الباحث مقاطع صوتية تعود للعام 2013. وبمناسبة الذكرى الأولى لحريق الكاتدرائية التي تصادف اليوم الأربعاء (15 نيسان/أبريل 2020) سيكون هناك عرض كامل. يمكن للمتابع الاستمتاع بالموسيقى والتجول افتراضياً داخل الكاتدرائية. محاولة أولية ناجحة للحفاظ على أحد رموز الذاكرة الصوتية الفرنسية والعالمية، وحتى إن كانت مبدئياً في الفضاء الافتراضي.

ولايزالالغموضيلفالتحقيقالذيباتيتولاهثلاثةقضاة .وخلالالتحقيقالأولي،رجحالمدعيالعامالباريسيريميهايتسفرضيةالحادثالعرضيمتحدثاً عنسيجارةأوخللكهربائي. ويقولإنأيعنصرجديديدعمفرضية العمل المتعمد لميظهرمنذذلكالحين،إلاأن البحث متواصل فيمنطقةانطلاقالحريق، رغم صعوبة الوصولإليها.

خ.س/ ع.ج.م

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة