• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بوريس فرانز بيكر

    • اسم الشهرة

      بوريس بيكر Boris Becker أسطورة التنس الألماني

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 نوفمبر 1967 (العمر 56 سنة)
      ليمن، ألمانيا الغربية

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.91

    • الزوجة

      باربرا فيلتوس (1993 - 2000)شارلي كيرسنبيرج (2009 - 2018)

    • أسماء الأولاد

      نوحإلياسأماديوس

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1975 - 1999

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

يعد بوريس بيكر من أعظم لاعبي التنس في ألمانيا وفي التاريخ على الإطلاق، فقد فاز طوال مسيرته الرياضية ب64 لقبًا رياضيًا منهم 49 لقبًا فرديًا و15 لقبًا زوجيًا، كما فاز بستة من البطولات الأربع الكبرى في رياضة التنس، ورغم النجاح والشهرة إلا إنه تعرض لأزمات في حياته آخرها إعلان إفلاسه ودخوله السجن، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وإنجازاته.

من هو بوريس بيكر

بوريس فرانز بيكر هو لاعب تنس ألماني ولد في 22 نوفمبر عام 1967 في ليمن بألمانيا الغربية، ويعد أصغر لاعب تنس يفوز ببطولة ويمبلدون على الإطلاق عندما كان عمره 17 عامًا فقط.

يعد بوريس من بين أعظم 40 لاعبًا في التنس في التاريخ، فقد فاز طوال مسيرته الرياضية ب64 لقبًا فرديًا وزوجيًا، وفاز بالبطولات الأربع الكبرى أكثر من مرة، ويعتبر رائدًا في الإرسال السريع واللعب في كل ملاعب التنس.

في نهاية الثمانينات تم اختيار بوريس أفضل لاعب تنس في العام، ليصبح نجم التنس الأكثر شعبية في أواخر الثمانينات، وقد أنهى مسيرته الرياضية في لعب التنس في عام 1999.

بعد التقاعد من رياضة التنس اتجه بيكر إلى التعليق الرياضي وأصبح شخصية إعلامية بارزة، ولكن وصل  إلى الحضيض حينما استمر في لعب البوكر وأعلن إفلاسه في عام 2017 وحكم عليه بالسجن في عام 2022 لعدة أشهر.

نشأته وتعليمه

ولد بوريس بيكر في عام 1967 في بلدة اسمها ليمن في ألمانيا الغربية وقد تم تسميته على اسم الشاعر والروائي الروسي بوريس باسترناك.

نشأ بوريس في عائلة كاثوليكية، والده كان مهندسًا معماريًا الذي أسس مركزًا للتنس في ليمن، وهو المركز الذي بدأ فيه بوريس بتعلم التنس، أما والدته اسمها إلفيرا. تلقى بوريس تعليمه الثانوة في مدرسة هيلمهولتز الرياضية.

بوريس بيكر وزوجته

كان  بوريس بيكر على علاقة مع سيدة اسمها كارين شوتز من عام 1988 إلى عام 1991، ثم انفصل عنها وبدأ علاقة مع كاساندرا هيبورن ولكنه انفصل عنها عام 1992.

في عام 1993 تزوج من المصممة وعارضة الأزياء الألمانية الأمريكية باربرا فيلتوس وكانت وقتها حاملًا في شهرها الثامن.

رزق بوريس من زوجته بابنه الأول نوح غابرييل عام 1994، وفي عام 1999 رزق بطفله الثاني إلياس بالتسار.

في عام 2000 انفصل بوريس عن زوجته، حيث طلبت زوجته الانفصال وتخلت عن مبلغ الطلاق وقدره 2.5 مليون دولار. وقد ذكرت باربرا أنها انفصل عن زوجها بعدما اتصلت بها سيدة تخبرها بأنها حامل بطفل زوجها.

وقد أوضح بوريس أن زوجته ضربته عندما اعترف لها بأنه أقام علاقة مع سيدة عندما كانت حاملًا في طفلهما الثاني.

في عام 2001 حصلت باربرا على تسوية طلاق بقيمة 14.4 مليون دولار وحصلت على حضانة الأطفال. وبعد الانفصال اعترف بابنته من النادلة الروسية أنجيلا إرماكوفا، وقد حصل على حضانة مشتركة لابنته عام 2007.

زواج بوريس بيكر الثاني

تزوج بوريس بيكر للمرة الثانية من عارضة الأزياء الهولندية شارلي كيرسنبيرج عام 2009 وأقيم حفل الزفاف في سويسرا، وفي أغسطس من العام نفسه أعلنا أنهما ينتظران طفلًا ولد في فبراير 2010 واسمه أ/اديوس بنديكت.

بعد 9 سنوات من الزواج أعلن بيكر عن انفصالهما، ولكنهما لم ينفصلا قانونيًا، وقد اتهمته زوجته أنه لم يدفع نفقة ابنه البالغ من العمر 13 عامًا بعد إعلان إفلاسه ودخوله السجن.

حبيبة بوريس بيكر الحالية

في عام 2019 ظهرت تقارير بأنه على علاقة بعارضة الأزياء البريطانية ليلي باول، وفي عام 2022 بدأ علاقة مع ليليان دي كارفالو مونتيرو وهي من جنوب إفريقيا ووالدها كان وزيرًا للدفاع وترشح للرئاسة عام 2014.

حصلت حبيبته ليليا على 3 درجات علمية بما فيها درجة الماجستير في الدراسات الأفريقية من كلية لندن للدراسات الأفريقية والشرقية، وقيل إنها تتحدث 5 لغات منها الإنجليزية والألمانية والبرتغالية.

بوريس بيكر Boris Becker أسطورة التنس الألماني

مشواره الرياضي

بدأ بوريس بيكر مشواره الرياضي عام 1974 حيث بدأ التدريب تحت قيادة المدرب بوريس بريسكفار، وبحلول عام 1977 أصبح عضوًا في فريق الناشئين لاتحاد بادن للتنس وقد حصل على بطولات عدة منها بطولة ألمانيا الجنوبية وبطولة ألمانيا للتنس للشباب.

في عام 1987 تم اختياره ضمن أفضل فريق للناشئين في ألمانيا، وقد تم تمويل تدريبه بتكلفة تزيد عن 1.3 مليون مارك ألماني، وفي عام 1981 انضم إلى فريق الاتحاد الأول، وبدأ بلعب بالزوجي في عام 1982.

في عام 1984 بدأ بيكر مسيرته الاحترافية تحت إشراف المدرب غونتر بوش، وفاز بأول لقب زوجي احترافي له في ميونيخ، وفي العام التالي فاز ببطولة برمنغهام.

في أي سن فاز بوريس بيكر بالأول من ألقابه الستة البارزة في الفردي؟

فاز بيكر بأول لقب له من ألقابه الستة البارز في سن السابعة عشرة، حيث حصل على بطولة ويمبلدون عام 1985 وأصبح أصغر لاعب يفوز بلقب فردي للرجال في هذه البطولة.

بطولات بوريس بيكر

طوال مسيرته في التنس فاز بيكر بالعديد من البطولات، منها البطولات الأربع الكبرى وهي ويمبلدون وأستراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة والولايات المتحدة المفتوحة، وفاز بستة ألقاب فيها.

وبجانب البطولات الأربعة فاز ببطولات أخرى منها كأس العالم للفرق مرتين، وكأس هوبمان، وبطولة ATP للماسترز، وقد فاز 43 لقبًا فرديًا.

أما ألقابه الزوجية فقد فاز بالميدالية الذهبية الأولمبية في الزوجي عام 1992 مع مايكل ستيتش، وحصل على 15 لقبًا زوجيًا.

يحمل بيكر الرقم القياسي كونه أصغر بطل ويمبلدون في التاريخ، حيث فاز بهذا اللقب وعمره 17 عامًا، وفي عام 1989 وصل إلى التصنيف الأول عالميًا لمدة 12 أسبوعًا.

بوريس بيكر Boris Becker أسطورة التنس الألماني

أسلوب بوريس بيكر في اللعب

اعتمد بوريس بيكر في اللعب على الإرسال السريع، وقد حصل على لقب "بوم بوم" بسبب سرعة التسديد، وأصبح أسلوبه في اللعب علامة تجارية مميزة له.

كان بوريس يمر بالكثير من نوبات الغضب خلال المباريات عندما يلعب بشكل سيئ، وأحيانًا كان يشتم نفسه أو يحطم مضربه، وقد تم تغريمه أكثر من مرة بسبب نوبات الغضب التي تجعله يكسر ويحطم مضاربه في أرض الملعب.

تميز بيكر كذلك بقدرته على اللعب في كل أنواع الملاعب منها الملاعب العشبية والملاعب المغطاة بالسجاد، وحقق نجاحًا أقل في الملاعب الرملية، ولكن لم يفز مطلقًا بلقب فردي في الملاعب الرملية.

بوريس بيكر في السجن

واجه اللاعب الألماني بوريس بيكر أزمة كبيرة في حياته بعد أن اتهم بالاحتيال حيث أعلن إفلاسه للتعرب من سداد الديون. وفي أبريل عام 2022 حكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف.

وقد ذكرت الصحف أن بيكر أخفى أصولًا بقيمة 2.5 مليون جنيه إسترليني تضم عقارًا في ألمانيا وأسهمًا في شركة تكنولوجية، وقرض مصرفي، كما أنه تم إدانته بالفشل في الإعلان عن دين قدره 700 ألف جنيه إسترليني.

وقد حكم عليه بتهمة تعم إخفاء الأصول والقروض لتجنب سداد الديون وإعلان إفلاسه، وقد جاءت الإدانة بعدما أعلن إفلاسه عام 2017 حيث كان مدينًا وقتها بأكثر من 50 مليون جنيه إسترليني للدائنين.

ولعل أهم الأسباب التي جعلت بيكر يلجأ لهذه الحيلة حالات الطلاق باهظة الثمن التي تعرض لها، حيث تزوج مرتين وانفصل عن زوجاته كما أنه يتوجب عليه سداد نفقات أبنائه من زوجاته وعشيقاته كذلك.

فضلًا نمط الحياة الفاخر الذي كان يعيشه والمشروعات التجارية الفاشلة التي دخل فيها، يُذكر أنها ليست المرة الأولى التي يدين فيها بالتهرب الضريبي حيث أدين عام 2002 بتهمة التهرب الضريبي.

قضى بوريس 8 أشهر في السجن فقط بسبب سلوكه الجيد، وقد تم ترحيله من المملكة المتحدة إلى ألمانيا، وبعد خروجه من السجن خسر تأييد العلامات التجارية وتشوهت سمعته وقد أعرب عن ندمه على أفعاله.

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في اتحاد لاعبي التنس المحترفين : 1989.

  • أفضل لاعب في اتحاد لاعبي التنس المحترفين: 1985.

معلومات أخرى

  • حكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف وقضى 8 أشهر فقط في السجن ثم تم ترحيله من بريطانيا إلى ألمانيا

  • اعترف بخيانة زوجته الأولى خلال حملها الثاني وقد انفصل عنها بسبب الخيانة ودفع لها تسوية طلاق ب14.5 مليون دولار

  • اتهمته زوجته الثانية بالتهرب من دفع نفقة ابنه

  • لديه ابنة غير شرعية من علاقة خلال زواجه الأول

  • يعيش حاليًا في ويمبلدون بالقرب من أبنائه

  • أصغر لاعب يحصل على بطولة ويمبلدون في التاريخ وعمره 17 عامًا

  • حصل على 46 لقبًا فرديًا بما فيها 6 ألقاب من البطولات الأربعة الكبرى