• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وليام هنري غيتس الثالث

    • اسم الشهرة

      بيل غيتس Bill Gates مؤسس مايكروسوفت Microsoft

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أكتوبر 1955 (العمر 68 سنة)
      الولايات المتحدة

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.77 م

    • الزوجة

      ميليندا فرينش (1994 - 2021)

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يقول مساعد بيل غيتس أنه جاء للعمل مبكرًا للعثور على شخص ينام تحت مكتب، وفكر في استدعاء الأمن ولكنه وجده بيل غيتس Bill Gates مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية Microsoft.

لذلك إذا كنت تريد أن تعرف كيف لجيتس الذي لم يكمل دراسته في جامعة هارفارد ليقضي علي حلم والديه بأن يصبح رجل قانون، أصبح من أغنياء العالم ليتصدر قائمة فوربس كأغنى رجل بالعالم لعدة أعوام، وحاليا يحتل المركز الرابع، فعليك قراءة هذه السطور التالية التي تحتوي العديد من المعلومات عن قصة نجاح ملهمة. 

من هو بيل غيتس Bill Gates؟

ولد وليام هنري جيتس الثالث في 28 أكتوبر 1955 في سياتل، واشنطن، نشأ غيتس في أسرة من الطبقة المتوسطة العليا مع أخته الكبرى كريستيان وشقيقته الصغرى ليبي.

كان "جيتس" علاقته وثيقة مع والدته ماري، التي كرست وقتها بعد فترة مهنية قصيرة كمدرسة للمساعدة في تربية الأطفال والعمل في الشؤون المدنية والجمعيات الخيرية، عملت أيضًا في العديد من مجالس إدارة الشركات، بما في ذلك مجالس إدارة First Interstate Bank في سياتل (التي أسسها جدها)، و United Way و International Business Machines (IBM). وكانت تصطحب جيتس عندما تتطوع في المدارس وفي المنظمات المجتمعية.

كان "غيتس" قارئًا نهمًا عندما كان طفلاً، حيث أمضى ساعات طويلة في قراءة الكتب المرجعية مثل الموسوعة. في سن الحادية عشرة أو الثانية عشرة تقريبًا، بدأ والدا "غيتس" يشعران بالقلق بشأن سلوكه، كان يبلي بلاءً حسنًا في المدرسة، لكنه بدأ يشعر بالملل والانسحاب في بعض الأحيان، وكان والداه قلقين من أنه قد يصبح وحيدًا.

عندما بلغ غيتس 13 عامًا، سجله والداه في مدرسة ليكسايد الإعدادية الحصرية في سياتل، أثناء وجوده في مدرسة ليكسايد، عرضت شركة كمبيوتر في سياتل توفير وقت الكمبيوتر للطلاب، وأصبح غيتس مفتونًا بما يمكن أن يفعله الكمبيوتر وقضى الكثير من وقت فراغه في العمل عليه. وتخرج جيتس من ليكسايد في عام 1973. وحصل على 1590 من 1600 في اختبار SAT بالكلية، وهو إنجاز كبير.

لقاء شريكه بول ألين

التقى غيتس بـ"الين"، الذي كان يكبره بعامين، في المدرسة الثانوية في مدرسة ليكسايد، وأصبحا صديقين سريعا، مترابطين على حماسهما المشترك لأجهزة الكمبيوتر، على الرغم من أنهما شخصان مختلفان تمامًا. كان ألين أكثر تحفظًا وخجلًا، بينما كان غيتس مشاكسًا وفي بعض الأحيان قتاليًا.

في عام 1970، في سن الخامسة عشرة، بدأ غيتس وألين العمل معًا، حيث طورا "Traf-o-Data"، وهو برنامج كمبيوتر يراقب أنماط حركة المرور في سياتل، لقد حصلوا على 20000 دولار مقابل جهودهم، أراد جيتس وألن تأسيس شركتهما الخاصة، لكن والدي جيتس أرادا منه إنهاء دراسته والالتحاق بالجامعة، حيث كانا يأملان أن يصبح محامياً.

ذهب ألين إلى جامعة ولاية واشنطن، بينما ذهب جيتس إلى جامعة هارفارد، على الرغم من بقائهم على اتصال، بعد التحاقه بالكلية لمدة عامين، ترك ألين الدراسة وانتقل إلى بوسطن، ماساتشوستس، للعمل في شركة هانيويل، تم غادرها للتعيين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (HITS)، في ذلك الوقت غادر غيتس أيضا جامعة هارفارد للعمل معه، وقاموا معًا بتأسيس شركة Microsoft 

تأسيس شركة Microsoft

بيل غيتس Bill Gates مؤسس مايكروسوفت Microsoft

في عام 1975، أسس غيتس وألين Micro-Soft، وهي مزيج من "الكمبيوتر الصغير" و "البرامج" وكان أول منتج للشركة هو برنامج BASIC الذي يعمل على كمبيوتر Altair.

في البداية، لم يكن كل شيء سلسًا، إلا أنه بحلول عام 1979، حققت Microsoft ما يقرب من 2.5 مليون دولار. في سن ال 23، نصب جيتس نفسه كرئيس للشركة، بفضل فطنته في تطوير البرمجيات وحسّ الأعمال القوي، قاد الشركة وعمل كمتحدث باسمها. قام غيتس شخصيًا بمراجعة كل سطر من التعليمات البرمجية التي قامت الشركة بشحنها، وغالبًا ما أعاد كتابة التعليمات البرمجية بنفسه عندما رأى ذلك ضروريًا.

في 1980، كانت شركة IBM تبحث عن برنامج يعمل على تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية (PC) الخاصة بهم وتواصلت مع شركة Microsoft، وكان ذلك بداية الازدهار.

بعد تطوير البرمجيات لشركة آي بي إم، بين 1979 و 1981 انفجر نمو مايكروسوفت، زاد عدد الموظفين من 25 إلى 128، وزادت الإيرادات من 2.5 مليون دولار إلى 16 مليون دولار. وبحلول عام 1983، كانت Microsoft تتجه نحو العالمية مع مكاتب في بريطانيا العظمى واليابان. ما يقدر بنحو 30 في المائة من أجهزة الكمبيوتر في العالم تعمل على برمجياتها.

وفي بداية وصول "مايكروسوفت" للعالمية أصيب صديقه بول ألين بالسرطان عام 1982، وقرر ترك الشركة والتفرغ للعلاج.

في عام 2000، استقال غيتس من العمليات اليومية لشركة Microsoft، وسلم منصب الرئيس التنفيذي إلى صديق الكلية ستيف بالمر، الذي كان يعمل مع Microsoft منذ 1980. وضع غيتس نفسه في منصب كبير مهندسي البرمجيات حتى يتمكن من التركيز على ما كان بالنسبة له الجانب الأكثر حماسًا في العمل، على الرغم من أنه ظل رئيسًا لمجلس الإدارة.

وفي فبراير 2014، تنحي "غيتس" عن منصبه كرئيس لشركة Microsoft من أجل الانتقال إلى منصب جديد كمستشار تقني.

الحياة الشخصية

في عام 1987، لفتت ميليندا فرينش، مديرة منتجات لشركة Microsoft تبلغ من العمر 23 عامًا، انتباه بيل غيتس Bill Gates، الذي كان حينها يبلغ من العمر 32 عامًا. كانت ميليندا شديدة الذكاء والمنظمة تطابقًا مثاليًا مع جيتس، وبدأت قصة الحب وفي 1 يناير 1994، تزوجت ميليندا وجيتس في هاواي.

وفي عام 1996، ولدت ابنتهما الأولى جينيفر، وولد ابنهما روري عام 1999، ووصلت الابنة الثانية فيبي عام 2002. وفي مايو من العام قبل الماضي 2021 أعلن الزوجان نهاية الزواج.

ثروة بيل غيتس Bill Gates

في مارس 1986، طرح Gates شركة Microsoft للاكتتاب العام بقيمة 21 دولارًا للسهم الواحد، مما جعله مليونيراً فورياً في سن 31. كان غيتس يمتلك 45 في المائة من أسهم الشركة البالغ عددها 24.7 مليون سهم، مما جعل حصته في ذلك الوقت 234 مليون دولار من مايكروسوفت 520 مليون دولار.

بمرور الوقت، زادت قيمة سهم الشركة وانقسم عدة مرات. في عام 1987، أصبح "غيتس" مليارديرًا عندما بلغ السهم 90.75 دولارًا للسهم. منذ ذلك الحين، كان غيتس على رأس قائمة فوربس السنوية لأغنى 400 شخص في أمريكا، أو على الأقل بالقرب من القمة. في عام 1999، مع ارتفاع أسعار الأسهم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق وانقسام السهم ثمانية أضعاف منذ طرحه العام الأولي، تجاوزت ثروة "غيتس" لفترة وجيزة 101 مليار دولار. وحاليا في 2023 يحتل المركز الخامس في أغنياء العالم وفقا لتصنيف "بلومبرج" بثروة تقدر 128 مليار دولار.

مؤسسة بيل وميليندا غيتس

في عام 1994، أسس بيل غيتس Bill Gates وميليندا مؤسسة William H. Gates، التي كانت مكرسة لدعم التعليم والصحة العالمية والاستثمار في المجتمعات منخفضة الدخل في جميع أنحاء العالم. تتعامل المنظمة أيضًا مع القضايا المحلية، مثل مساعدة الطلاب في الولايات المتحدة على الاستعداد للالتحاق بالجامعة.

بتأثير ميليندا، اهتم بيل غيتس Bill Gates بأن يصبح قائدًا مدنيًا على خطى والدته، أدرك أن عليه التزامًا بتقديم المزيد من ثروته للأعمال الخيرية، وفي 2014 تخلى عن رئاسة مجلس الإدارة للاهتمام بالأعمال الخيرية، ولكن في 2020 قرر التنحي نهائيا عن أي مناصب داخل مجموعة مايكروسوفت.

أهم الأعمال

  • مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية Microsoft.