تحذير عالي الخطورة من "الأمن السيبراني" لمستخدمي "آبل" وكيفية الوقاية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
تحذير عالي الخطورة من "الأمن السيبراني" لمستخدمي "آبل" وكيفية الوقاية

أصدر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، اليوم الثلاثاء، تحذيرًا من مستوى عالي الخطورة بشأن وجود ثغرات في منتجات شركة آبل.

وأوضح الموقع الرسمي للمركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، تحت تحذير أمني رقم: 321-2021 بتاريخ: 2021/07/27، بخصوص تحديث أمني في منتجات Apple، ان هناك ثغرات في منتجات آبل مستوى عال الخطورة.

ثغرات في منتجات "آبل":

أصدرت Apple عدّة تحديثات لمعالجة عددٍ من الثغرات في منتجاتها، توصي الشركة بتحديث المنتجات إلى النسخ التالية:

macOS Big Sur 11.5.1

متوفر للمنتجات التالية:

macOS Big Sur

iOS 14.7.1 - iPadOS 14.7.1

متوفر للمنتجات التالية:

iPhone 6s وما بعد

iPad Pro (all models)

iPad Air 2 وما بعد

iPad 5th generation وما بعد

iPad mini 4 وما بعد

iPod touch (7th generation)

تهديدات ثغرات منتجات آبل:

وحسبما أوضح المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، عبر موقعه الرسمي، أنه يمكن للمهاجم استغلال الثغرات بتنفيذ برمجيات خبيثة بصلاحيات عالية.

الإجراءات الوقائية من ثغرات منتجات آبل:

أما عن الإجراءات الوقائية من مخاطر ثغرات منتجات آبل، فقد أوصى المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، بتحديث المنتجات المتأثرة، حيث أصدرت Apple توضيحًا لهذه التحديثات:

https://support.apple.com/en-us/HT212622

https://support.apple.com/en-us/HT212623

نصائح السلامة السيبرانية:

يمكن أن يعزز المستخدم العادي حمايته أثناء استخدام الأجهزة الإلكترونية باتباع النصائح التالية:

  • تحديث البرامج وأنظمة التشغيل أول بأول: لأن هذه التحديثات يصاحبها عادة سد ثغرات مكتشفة حديثا كانت معرضة للاستغلال.
  • تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة: فإن كانت الحاجة ملحة، يجب أن تستخدم الشبكات الافتراضية الخاصة VPN.
  • تجنب المواقع التي لا تعتمد بروتوكول https: يمكنك معرفتها بالنظر إلى عنوان URL؛ إياك أن تتعامل معها ببيانات بطاقة الائتمان ووسائل الدفع الإلكتروني المستمرة، لأن تبادل أي معلومات مع هذه المواقع يكون معرضا للتجسس من طرف ثالث.
  • تجنب البريد الإلكتروني من المصادر المجهولة: يكفي تفعيل بعض البربمجيات الخبيثة فتح الإيميل أو فتح المرفقات.
  • النسخ الاحتياطي: احتفظ بنسخة من بياناتك على وحدة تخزين خارجية، حتى إذا اضطررت إلى عمل إجراء حذف الجهاز بالكامل (Format) بسبب منعك من الوصول إليه أو استفزازك من قبل برامج الفدية.

الأمن السيبراني السعودي:

كانت المملكة العربية السعودية قد حصدت المرتبة 2 من بين 193دولة في المؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي تصدره وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - الاتحاد الدولي للاتصالات.

والأمن السيبراني هو فرع من فروع التكنولوجيا يتمثل دوره في حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية، التي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المستخدمين.

وتم تأسيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، بناء على أمر ملكي، انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 التي جعلت التحوّل الرقمي وتنمية البنية التحتية الرقمية ضمن مستهدفاتها، واستشعاراً لأهمية البيانات والأنظمة التقنية والبنى التحتية الحساسة وارتباطها بالمصالح الوطنية، وأهمية حمايتها من أي تهديدات أو مخاطر يشهدها الفضاء السيبراني.

ويتمثل هدف الهيئة في تعزيز الأمن السيبراني وحماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات، من أي اختراق أو تعطيل أو تعديل أو دخول أو استخدام أو استغلال غير مشروع.

كذلك لحمايةً المصالح الحيوية للدولة وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية والخدمات والأنشطة الحكومية، دون أن يعفي ذلك أي جهة عامة أو خاصة أو غيرها من مسؤوليتها تجاه أمنها السيبراني بما لا يتعارض مع اختصاصات ومهمات الهيئة.