تحذيرات من المشاركة في تحدي الـ10 سنوات على فيسبوك

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يناير 2019
تحذيرات من المشاركة في تحدي الـ10 سنوات على فيسبوك

لاقى تحدي الـ10 سنوات رواجًا كبيرًا على موقع فيسبوك خلال الأيام الماضية، حيث اشترك فيه الملايين من الأشخاص حول العالم، وقام بمشاركة أصدقائهم كيف تغيرت ملامحهم خلال السنوات الـ10 الأخيرة.

ولكن مع كل تحد جديد يُحدث حالة من الهوس على مواقع التواصل الاجتماعي، ترتفع أصوات تحذيرية منه، تطالب الناس بتوخي الحذر منه، وعدم الانخراط فيه بشكل مبالغ فيه، وهذا ما حدث بالفعل مع تحدي الـ10 سنوات على فيسبوك.

فقد حذرت تقارير تقنية من تحدي الـ10 سنوات، واعتبرت الأمر ليس عبثيًا، بل قد تكون له أبعاد خطيرة، ودعت الناس لتوخي الحذر منه.

وقالت التقارير أن خطورة الأمر تعود إلى أن الآلية المستخدمة للتعرف على الوجوه خلال 10 سنوات، يمكنها تطوير خوارزميات تستطيع اختراق البيانات الشخصية التي يشاركها المستخدمين بدون أي تحفظات، وربما يكون ذلك بشكل أعمق ونطاق أوسع بكثير. 

وأشارت التقارير إلى أن اشتراك المستخدمين في هذا التحدي، ونشرهم كل تلك الصور، فإن هذا أشبه بتدريب لخوارزمية التعرف على الوجوه، وخصائصها المرتبطة بأعمار المستخدمين، على نحو أكثر تحديدًا، بناء على مدى تقدمهم في السن.

وأضافت التقارير أن هذا من شأنه منح الشركات الكبرى مثل فيسبوك مجموعة ضخمة من بيانات المستخدمين، بما يتضمن صورهم الخاصة، وهو ما يجعل هذه الشركات تتحكم وتتدخل بشكل أكبر في خصوصية مستخدميها.