تحسين التركيز: 5 أسباب لممارسة التأمل اليومي لمساعدتك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل 2021
تحسين التركيز: 5 أسباب لممارسة التأمل اليومي لمساعدتك

هل شعرت يوماً بالإرهاق الشديد بسبب شيء لا يمكنك التركيز عليه أو تحاول تحسين التركيز؟ في كثير من الأحيان، يحدث هذا للجميع أيضاً.

ومع ذلك، بغض النظر عن فطنتك الذهنية - بعد كل ما قيل وفعل - فأنت مجرد إنسان، يمكنك فقط أن تفعل الكثير وتذهب بعيداً دون الحاجة إلى أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر لإعادة الشحن. ناهيك عن حقيقة أنه لا يوجد سوى الكثير من الوقت في اليوم لإنجاز كل شيء في قائمة مهامك.

لحسن الحظ، يعتبر التأمل أحد أقوى أدوات الاستبطان المتاحة التي يمكن الوصول إليها بسهولة وفعالية من حيث التكلفة لمساعدتك على اكتساب الوضوح والحدة الإدراكية لموازنة وقتك الثمين بنجاح. لذا فيما يلي 5 أسباب لممارسة التأمل اليومي لمساعدتك في تحسين التركيز.

تحسين التركيز: 5 أسباب لممارسة التأمل اليومي لمساعدتك

1. التأمل يفكك عقلك

يساعدك التأمل على تحسين تركيزك اليومي من خلال تنظيم عقلك. على غرار الكمبيوتر، بعد تنزيل ما يكفي من الملفات الكبيرة على القرص الصلب في ذهنك - في وقت أو آخر - ستشعر على الأرجح كما لو أن عقلك قد نفد من المساحة الخالية لتخزين المزيد من المعلومات وبالتالي من المحتمل أن تفرط في التحميل الفريد الخاص بك نظام التشغيل الداخلي.

يحدث ذلك لأفضل منا، نتيجة لذلك، تماماً مثل الكمبيوتر، يتضاءل أداؤنا، إلى جانب صحتنا العقلية، لذا عليك ممارسة التأمل اليومي لتصفية الذهن قليلاً.

2. التأمل يحرر أفكارك من صدمات الماضي

يساعدك التأمل على تحسين تركيزك عن طريق تحرير أفكارك من صدمات الماضي، عادة ما يتسم الحدث الصادم بشيء صادم عند مشاهدته، ويتميز بإحساس بالرعب أو العجز أو بالتهديد بإصابة خطيرة أو الموت. 

كثير من الأشخاص الذين شهدوا حدثاً صادماً يتأثرون سلباً بعد فترة طويلة من وقوع الحادث بسبب حالة تُعرف عادةً باسم اضطراب ما بعد الصدمة. يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة من ذكريات الماضي والأرق والقلق العام.

من خلال التأمل الموجه، قد تكون قادراً على العمل بفعالية من خلال الصدمة من خلال تعلم التخلي عن الظروف المحددة المحيطة بالحدث الصادم الذي أثر سلباً على حياتك. في الأساس، يمكن أن يساعدك التأمل على تحقيق السلام مع الماضي بحيث تعيش هنا والآن بوضوح وبدون خوف في النهاية.

3. يسلط التأمل الضوء على تأثير أنظمة الاعتقاد غير القادرة على التكيف

يساعدك التأمل على تحسين تركيزك من خلال تسليط الضوء على تأثير أنظمة المعتقدات غير القادرة على التكيف، ببساطة هذه الجملة تعني أننا جميعاً نتاج بيئتنا، لذا نظم معتقداتنا مبنية على العالم الذي نعيش فيه والمعلومات التي يمكننا الوصول إليها. فقط من خلال الاستكشاف العالمي تقبل الجميع أخيراً حقيقة أن العالم لم يكن مسطحاً.

لدينا جميعاً القدرة على تغيير طريقة تفكيرنا ونصبح أكثر ثباتاً ونكون أكثر وعياً بمحيطنا. يمكن أن يوفر التأمل منظوراً متسامياً للخروج من الجسد في أي موضوع مع وجود خط رؤية أكثر شفافية فوق الغابة التي يضرب بها المثل. يمكن أن يساعد التأمل في تزويدك بالذكاء الذهني للنظر في أي موقف معين من وجهات نظر متعددة، مما يعزز في النهاية قدرتك على التكيف مع التغيير.

4. يساعدك التأمل على فصل نفسك عن المشتتات غير الصحية

يساعدك التأمل على تحسين تركيزك من خلال تمكينك من فصل نفسك عن عوامل التشتيت الأقل خطورة وأحياناً غير الصحية التي تميل إلى إعاقة قدرتك على الحفاظ على علاقات صحية مع الآخرين والعمل بشكل مستقل.

من خلال التأمل، يمكنك بشكل أساسي التخلص من الأفكار غير المرغوب فيها، أولاً داخل عقلك الباطن، ثم في الممارسة العملية، عندما تظهر دوافع واعية في الحياة الواقعية. لذلك، يمكن أن يساعد التأمل الناس في الواقع على البقاء متيقظين ومستقرين من خلال منحهم متنفساً لإطلاق الأفكار والمشاعر التي من شأنها أن تعرض صحتهم العقلية العامة للخطر. 

في الواقع، أظهرت الدراسات أن التأمل المنتظم يمكن أن يكون فعالاً مثل الأدوية في علاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب الحاد.

5. يخلق التأمل منطقة خالية من الأحكام

يساعدك التأمل على تحسين تركيزك من خلال إنشاء منطقة خالية من الأحكام لتجميع أفكارك في سلام وانسجام قبل اتخاذ قرارات حاسمة وحساسة للوقت بوضوح.

بغض النظر عن مكان وجودك في العالم، بغض النظر عن الوقت، إلا إذا كنت في منتصف عملية جراحية أو ربما تطير على متن طائرة - حتى ولو لفترة وجيزة فقط - يمكن أن يوفر التأمل الصفاء والوحدة حيث يمكنك تصفية ذهنك قبل اتخاذ القرارات الكبرى.