تخلص من الكسل في 10 خطوات: رقم 3 لن تتوقع أنها ضمن القائمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 نوفمبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 21 فبراير 2018
تخلص من الكسل في 10 خطوات: رقم 3 لن تتوقع أنها ضمن القائمة

يعد الكسل سمة مذمومة يعاني منها أغلب البشر؛ إذ إنها دائماً ما تسبب العديد من المشكلات لصاحبها، فالكثير يواجهون الكسل بشكل يومي خصوصاً عند الاستيقاظ مبكراً؛ هنا نقدم 10 خطوات تساعدك على التخلص من الكسل والاستمتاع بيومك نشيطاً.

8 صفات شخصية تدل على أن صاحبها شديد الذكاء: اكتشف هل تنطبق عليك؟!

  • النوم مبكراً

النوم مبكرا

لا شك أن النوم مبكراً يأتي في مقدمة روشتة التخلص من الكسل؛ لأنه حين تتجه إلى سريرك في وقت مبكر فإن هذا سيمنحك فرصة أكبر لأخذ قسط مناسب من الراحة، ما يجعلك أكثر نشاطاً في الصباح.

  • دافع جيد للاستيقاظ

الاستيقاظ مبكرا

عند استيقاظك مبكراً فكِّر في الأمر الذي تحبه ويدفعك نحو ترك مخدعك لتتوجه إليه وتفعله؛ لذا عليك أن تبدأ يومك بالنشاط الذي تفضله سواء رياضة المشي أو تناول وجبة الإفطار مع أسرتك.

  • تجنب الكافيين

تجنب الكافيين

على عكس ما هو متوقع فإن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الصباح لا يمنحك النشاط الذي تسعى إليه؛ لذا ينصح بتناول كوب واحد أو كوبين من القهوة صباحاً، أما إذا تناولت أكثر من هذا فلن يكون في صالح حصولك على النشاط الكافي.

  • الاسترخاء في الصباح

الاسترخاء في الصباح

التمدد صباحاً من شأنه أن يمنح جسدك دفعة من الطاقة ويساعدك على الاسترخاء والحصول على ذهن صافٍ ويعطيك الإحساس بشعور رائع.

  • التنفس

التنفس

أحد أبرز أسباب الكسل هي "الطاقة السلبية"؛ لذا فإن الخبراء والمتخصصين في الصحة النفسية ينصحون بالتنفس بعمق والتفكُّر في كل الأشياء الجميلة من حولك للتخلص من الطاقة السلبية، ومن ثَم التخلص من الكسل.

  • شرب الماء

شرب الماء

خلص العديد من الدراسات أن جفاف الجسم وقلة كمية السوائل بداخله تعمل على الشعور بالكسل والخمول، ولعل مكافحة الكسل فائدة جديدة تضاف لفوائد الماء الذي يعمل يساعد واحد منه صباحاً على معدة فارغة في تنظيف المعدة والقولون، بالإضافة إلى أن المياه تحفز الطاقة، كما أن بشرب كوب صباحاً من الماء البارد يساعد على تحسين التمثيل الغذائي.

  • الرياضة

الرياضة

إن ضبط ساعات النوم من أفضل طرق مكافحة الكسل، وتعد هذه الوظيفة إحدى أبرز وظائف الرياضة التي تعمل على تنظيم روتين اليوم، فعند ممارسة الرياضة في الصباح ثم التوجه إلى العمل لإنجاز المهام الوظيفية، وعندما يأتي الليل فإن جسدك سيكون فقد طاقته كاملة ويحتاج للنوم المبكر لاستعادة طاقته مرة أخرى.

  • وجبة الإفطار

الإفطار

وجبة الإفطار عليها عامل كبير في عملية تخلصك من الكسل، امنح نفسك بعض الوقت للتفكير في وجبة إفطار غنية بالعناصر المفيدة للجسم، والتي تمنحك الطاقة اللازمة لاستكمال يومك دون كسل.

رغم إزعاج المدير والزملاء: هكذا تتمتع بالسعادة خلال ساعات العمل!

  • الاستحمام

الاستحمام

إذا استيقظت في الصباح وقمت بالاستحمام فستشعر بالانتعاش الذي يمنحك الشعور بالتفاؤل والإقبال على الحياة، كما أنه يعمل على تنشيط العقل والجسم.

  • صوت المنبه هادئ

صوت المنبه هادئ

على عكس المتوقع، فإن الغالبية العظمى تبحث عن نغمة مزعجة لتجعلها صوت المنبه لتستيقظ عليه في الصباح، ولكن فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الاستيقاظ على صوت هادئ يساعد على تحفيز المخ والاستيقاظ في نشاط، إلى جانب تحسين الحالة المزاجية طوال اليوم.