• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هنري تشارلز بوكوفسكي

    • اسم الشهرة

      تشارلز بوكوفسكي

    • اللقب

      تشارلز بوكوفسكي

    • الفئة

      شاعر,أديب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1920 (العمر 73 سنة)
      مدينة آندرناخ - ألمانيا

    • الوفاة

      09 مارس 1994
      سان بيدرو - كاليفورنيا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      Linda Lee Bukowski (1985 - 1994)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

كاتب وشاعر وروائي أمريكي من أصل ألماني، عمل في وظائف كثيرة وعانى من الفشل وإدمان الكحول وانقطع عن الكتابة لمدة 10 سنوات، لكنه عاد إلى الكتابة مع إنتاج غزير استمر نشره حتى بعد وفاته، إنه الكاتب الأمريكي تشارلز بوكوفسكي.

نشر بوكوفسكي أكثر من 60 كتابا تضمنت روايات وقصصا قصيرة ومجموعات شعرية، كما عمل خلال فترة من حياته في مصنع مخلل وكذلك في مكتب البريد الذي استقال منه ليبدأ مسيرته الأدبية، كما تزوج مرتين وارتبط عاطفيا أكثر من مرة ولديه ابن واحد.

نشأة تشارلز بوكوفسكي وحياته

ولد هنري تشارلز بوكوفسكي في يوم 16 أغسطس من عام 1920 في مدينة آندرناخ بألمانيا، وكانت والدته من أصول ألمانية ووالده جندي أمريكي من أصل بولندي، وعمل والده في التجارة والإنشاءات، وهاجرت الأسرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1923 بعد انهيار الاقتصاد الألماني عقب نهاية الحرب العالمية الأولى وتعثر أعمال والده التجارية.

في عام 1930م انتقلت عائلة Charles Bukowski إلى مدينة لوس أنجلوس وبسبب تعطل والده عن العمل في معظم الوقت كان يضرب أولاده على أقل خطأ ما أثر على نشأة بوكوفسكي وجعله شابا خجولا ويعاني من سخرية أبناء الحي، كما أدمن الكحول خلال فترة شبابه وقال: "الكحول ساعدني على استمرار حياتي".

والتحق بوكوفسكي بمدرسة لوس أنجلوس العليا وبعد تخرجه منها التحق بكلية مدينة لوس أنجلوس لمدة سنتين وحصل على دورات في الصحافة والفن والأدب.

وفي منتصف عام 1944 تم اعتقاله لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي في فيلادلفيا للاشتباه في التهرب من الخدمة العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية وتم الإفراج عنه بعد 17 يوما لفشله في الامتحان النفسي لدخول الخدمة العسكرية الإلزامية.

مسيرته الأدبية

في عام 1944 نشر تشارلز بوكوفسكي أول قصة قصيرة له في مجلة القصة وكان عمره 24 عاما، وبعد عامين نشر قصة أخرى بعنوان "20 دبابة من كاسيل داون"، ولكنه رغم ذلك فشل في دخول العالم الأدبي بسبب تأخر عملية النشر وقرر التوقف عن الكتابة لفترة بلغت 10 سنوات حيث عاش في لوس أنجلوس وعمل في مصنع للمخلل كما قام بجولة في أرجاء الولايات المتحدة.

وحصل Charles Bukowski في عام 1950 على وظيفة في الخدمة البريدية في الولايات المتحدة الأمريكية واستقال من الوظيفة بعد 3 سنوات، وفي عام 1957 تزوج من الشاعرة باربرا فراي وانفصلا في عام 1959 ليقرر بعدها العودة لكتابة الشعر.

وقرر بوكوفسكي العودة إلى العمل في مكتب البريد بمدينة لوس أنجلوس في عام 1960 وحصل على وظيفة كاتب مالي، وبعد عامين تعرض لصدمة عاطفية كبيرة عند وفاة حبيبته الأولى جين بيكر كوني، ليكتب عنها عددا من القصائد والقصص لنعيها.

وحصل Charles Bukowski على عرض في عام 1969 من دار النشر بلاك سبارو التي يديرها الناشر جون مارتن ليقرر التفرغ للكتابة والتخلي عن العمل في البريد، وقال عن قراره الذي اتخذه في عمر الـ49: "كنت بين اختياري البقاء في مكتب البريد والإصابة بالجنون.. أو الكتابة وتجويع نفسي، واخترت الجوع".

وبعد شهر واحد فقط من ترك العمل في البريد انتهى بوكوفسكي من روايته الأولى "مكتب بريد" وأبدى التزاما مع الناشر جون مارتن الذي دعمه ماديا رغم أنه لم يكن مشهورا في ذلك الوقت.

كما نشر بوكوفسكي جميع أعماله الرئيسية في صحيفة بلاك سبارو، كما كان مؤيدا لدور النشر المستقلة الصغيرة وتعاون معهم في القصائد والقصص القصيرة التي نشرها في عدد كبير من دور النشر غير المعروفة.

وقال Charles Bukowski إنه تأثر بعدد من الكتاب الكبار منهم أنطون تشيخوف، وجيمس ثوربر، وفرانز كافكا، وأرنست همنغواي، وهنري ميلر، وفيودور دوستويفسكي.

كما كانت مدينة لوس أنجلوس هي المحور الرئيسي لأعماله الأدبية، وقال عن ذلك في حوار صحفي عام 1974: "نشأت في لوس أنجلوس وأشعر بالانتماء لها جغرافيا وروحيا، ولا أستطيع أن أرى مكاناً".

أهم أعمال تشارلز بوكوفسكي

امتلك بوكوفسكي مسيرة مهنية مميزة بدأت بأول مجموعة شعرية في عام 1959، ثم مجموعات شعرية أخرى منها "الاحتراق في الماء.. الغرق في اللهيب" ونشرت في عام 1974، ومجموعة "الحب كلب من الجحيم" ونشرت في عام 1977، ومجموعة "سيقان، أرداف، وما خلفها" في عام 1978.

كما نشر عدد كبير من الأعمال ومنها أعمال نشرت بعد وفاته، منها رواية "هوليود" في عام 1989، و"شرارات" في 1983، ومجموعة قصائد "حرب طوال الوقت" في عام 1984، و"الليلة الأخيرة للأرض" في عام 1992، ورواية "مكتب البريد".

كما نشر عددا من القصص القصيرة منها "اعترافات رجل مجنون بما فيه الكفاية للعيش مع الوحوش" في عام 1965، و"ملاحظات رجل مسن داعر" في عام 1969، و"حكايات عادية للجنون العادي" في 1972، و"جنوب بلا شمال" في عام 1973.

و"موسيقى الماء الحارة" في 1983، و"حكايات للجنون العادي" في عام 1983، و"الامرأة الأكثر جمالاً في البلدة" في 1983، و"أجزاء من دفتر ملاحظات ملوث بالنبيذ: قصص قصيرة ومقالات" في عام 2008، و"غياب البطل" في عام 2010"، و"بوكويسكي / رسائل بوردي" في 1983.

كما نشر Charles Bukowski أعمالا أخرى منها "صيحات من الشرفة: رسائل مختارة" في عام 1993، و"عيش على الحظ: رسائل مختارة 2" في 1995، و"امتد إلى الشمس: رسائل مختارة 3" في عام 1999، و"بصق البيرة ليلا واللعن: التواصل بين تشارلز بوكوفسكي وشيري مارتنيلي" في عام 2001.

زوجة تشارلز بوكوفسكي وأولاده

ارتبط Charles Bukowski عاطفيا عدة مرات وتزوج أكثر من مرة، حيث تزوج في عام 1957 من الشاعرة باربرا فراي وانفصلا في عام 1959، وفي عام 1970 ارتبط بالشاعرة ليندا كينغ وانفصلا بعد عامين.

ثم ارتبط بليندا بينل في عام 1976 وانفصلا بعد عامين أيضا، ثم تزوج من Linda Lee Bukowski في عام 1985 واستمر زواجهما حتى وفاته ولديه ابن واحد فقط، وفي عام 2006 تم التبرع بأرشيفه لمكتبة هنتنغتون في سان مارينو بكاليفورنيا.

وفاة تشارلز بوكوفسكي

أصيب بوكوفسكي بمرض سرطان الدم وتوفي في يوم 9 مارس من عام 1994 في سان بيدرو بولاية كاليفورنيا عن عمر يتجاوز 73 عاما، وكانت الوفاة بعد الانتهاء من رواية "اللب"، وكتب على ضريحه عبارة: "لا تحاول" وهي عبارة استخدمها في إحدى قصائده.

أهم الأعمال

  • مجموعة "الحب كلب من الجحيم"

  • رواية "الليلة الأخيرة للأرض"

  • رواية "مكتب البريد".