تصفيات كاس العالم آسيا 2022: تعرف على فرص تأهل السعودية للمونديال

  • تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو 2021
تصفيات كاس العالم آسيا 2022: تعرف على فرص تأهل السعودية للمونديال

يسعى المنتخب السعودي إلى تحقيق التأهل لكأس العالم للمرة السادسة في تاريخه والثانية على التوالي له بعدما تأهل لكأس العالم الماضي روسيا 2018، لكن لم يُحالفه الحظ وخرج من دور المجموعات بعدما حل في المركز الثالث لمجموعة ضمت أوروجواي وروسيا ومصر.

ويُقدم الأخضر مستوى جيد في تصفيات كأس العالم آسيا المؤهلة لمونديال قطر 2022 القادم، لكن لا يزال أمامه طريق طويل للتأهل لكأس العالم القادم خصوصاً مع نظام تصفيات آسيا المُعقدة بعض الشي، والذي سنتعرف عليه بالتفصيل قبل أن نتعرف على فرص تأهل السعودية لكأس العالم 2022.

نظام تصفيات كأس العالم آسيا

يُشارك في تصفيات آسيا 2021 المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر 40 منتخب آسيوي تم تقسيمهم على 8 مجموعات بواقع 5 منتخبات في كل مجموعة يتنافسون على 4 مقاعد للتأهل لكأس العالم بالإضافة إلى نصف مقعد إضافي له حسابات أُخرى سنشرحها فيما بعد.

ويُشارك في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم هذا العام  12 منتخباً عربياً هم:

  • سوريا في المجموعة الأولى.
  • الأردن - الكويت في المجموعة الثانية.
  • العراق - البحرين في المجموعة الثالثة.
  • السعودية - فلسطين - اليمن في المجموعة الرابعة.
  • قطر - عمان في المجموعة الخامسة.
  • الإمارات في المجموعة السابعة.
  • لبنان في المجموعة الثامنة.

يتأهل إلى الدور التالي من التصفيات أصحاب المركز الأول من كل مجموعة من الثمان مجموعات، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثاني.

نظام تصفيات كأس العالم آسيا الجديد

بعد تصدر قطر لمجموعتها وتأهلها للدور التالي وهي سوف تُشارك في كأس العالم 2022 كمُنظم للبطولة؛ قرر الإتحاد الآسيوي تغير نظام تصفيات آسيا منذ أيام ليُصبح كالآتي:

  1. يتأهل فقط أصحاب المركز الأول من 7 مجموعات واستثناء قطر، بالإضافة إلى أفضل 5 منتخبات حصلت على المركز الثاني بدلاً من 4 في النسخ الماضية، ليكتمل بذلك الـ 12 منتخباً سوف يُشاركوا في المرحلة التالية من التصفيات.
  2. يتم تقسم الـ 12 منتخباً إلى مجموعتين، يتأهل إلى كأس العالم قطر 2022 مباشرتاً أصحاب المركز الأول والثاني من كل مجموعة.
  3. أصحاب المركز الثالث في كل مجموعة يتواجهون في مبارتين ذهاب وعودة، الفائز يحصل على النصف مقعد الذي ذكرناه من قبل حيث تتبقى له خطوة إضافية لإكمال مقعده؛ وهي الفوز على صاحب المركز الرابع من مجموعة اتحاد أمريكا الشمالية.

كيف تتأهل السعودية إلى كأس العالم؟

يتصدر المنتخب السعودي حالياً مجموعته في تصفيات آسيا لكأس العالم 22، برصيد 17 نقطة جمعهم من الفوز في 5 مباريات والتعادل في مباريتين، ويتبقى له مباراة واحدة أمام منتخب أوزبكستان صاحب المركز الثاني سوف تُلعب الثلاثاء القادم 15 يونيو في تمام التاسعة بتوقيت مكة المكرمة.

ويحتاج المنتخب السعودي إلى تحقيق الفوز أو التعادل في هذه المباراة لضمان التأهل المباشر للدور الثاني متصدراً للمجموعة الرابعة، حيث في حالة الخسارة يرتفع رصيد أوزباكستان إلى 18 نقطة وتخطف بطاقة التأهل، في حين ينتظر المنتخب السعودي نتائج الفرق الأُخرى ليحسم التأهل ضمن أفضل 5 فرق حصلت على المركز الثاني وهو السيناريو الذي لا يتمناه الشعب السعودي.

وبعد وصول السعودية إلى المرحلة القادمة ستواجه منافسة قوية مع 5 من المنتخبات المُتأهلة في مجموعتها، تحتاج فيها لحسم صدارة المجموعة أو المركز الثاني لتستطيع التأهل المباشر إلى كأس العالم.