تطبيق زواجكم يتصدر التريند ويثير الجدل مجدداً بين السعوديين

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يناير 2021
تطبيق زواجكم يتصدر التريند ويثير الجدل مجدداً بين السعوديين

من جديد عاد تطبيق زواجكم يثير جدلاً واسعاً بين السعوديين، حيث أصبح هاشتاغ #ابليكشن_زواجكم_خاص_للزواج من ضمن الموضوعات الأكثر رواجاً على موقع تويتر في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس.

ما هو تطبيق زواجكم؟

وبحسب ما أوضحته تقارير محلية، فإن زواجكم هم تطبيق إلكتروني يتيح للراغبين في الزواج، حيث يتيح للمستخدم وضع وصف قصير عنه وعن اهتماماته وشريكه المحتمل.

وأشارت التقارير إلى أن تطبيق زواجكم يتيح للمستخدمين أيضاً التفاعل بشكل مستمر مع الحسابات المقترحة بهدف زيادة فرص التوافق، بالإضافة إلى إتاحته الفرصة أمامهم للدردشة مع من يرغبون في قائمة المتوافقين فقط.

تطبيق زواجكم يثير الجدل على تويتر مجدداً

ومن خلال وسم #ابليكشن_زواجكم_خاص_للزواج الذي تصدر تريند تويتر، اليوم الخميس، في المملكة، أثيرت حالة من الجدل بين رواده السعوديين، حيث تباينت آرائهم ما بين موافق ومعارض له.

حيث هاجم بعض النشطاء هذا التطبيق، وقالوا أنه يشجع على تعدد الزوجات، كما أنه يغش المتقدمين للزواج، لأنه يقوم بعرض صوراً غير حقيقية للمستخدمين، فيما أعربت سيدات عن تخوفهن من إقبال أزواجهن على هذا التطبيق بشكل يهدد استقرارهن الأسري.

وعلى الجانب الآخر، فقد دعم آخرون تطبيق زواجكم، وقالوا أنه يُقرب وجهات النظر بين الشباب والفتيات، ويساعد على تخفيف نسبة العنوسة في المجتمع السعودي.

زواجكم تطبيق إلكتروني مُثير للجدل

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتسبب فيها تطبيق زواجكم في إثارة الجدل في السعودية، ففي منتصف عام 2018، تصدر التطبيق الإلكتروني تريند تويتر في المملكة، حيث دشن وقتها نشطاء هاشتاغ باسم تطبيق_زواجكم_يثير_جدل_التعدد.

ونشرت صحيفة عكاظ وقتها تعليق لباحثة سعودية، قال فيه أن الكثير من السعوديات يخشين على أزواجهن من هذا التطبيق، ويعتقدن أنه يمنحهم فرصة للتعارف بنساء أخريات، مبدية دهشتها من أن بعض الرجال يكتفون بتطبيق الشرع فيما يتعلق بتعدد الزوجات فقط.

وأضافت الباحثة أن أكثر من 75% من الزيجات السعودية تتم عبر الصالونات، متابعة أنه في بعض الأحيان، تسعى المرأة لزواج زوجها من أخرى.

كما نقل موقع سيدي تصريحات أخرى لأخصائي اجتماعي تحدث فيها عن تطبيق زواجكم، حيث قال أنه من الطبيعي أن تحدث مثل هذه الظواهر في زمن ثورة الاتصالات التي يشهدها العالم، متابعاً أن مثل هذه الأفكار في التطبيقات يعد جديداً، خاصة في المملكة.

وتابع قائلاً أن صاحب هذه الفكرة استغل الوضع رغم إثارته للجدل في الشارع السعودي، خاصة وأن أبناء المملكة يخضعون للعادات والتقاليد في الزواج.

وأضاف الأخصائي أن الأمر الغريب ليس هو فتح التطبيق فقط، بل فيمن يستخدمه للبحث عن شريك، وهو ما يعد دليلاً على ارتفاع نسبة العزوبية في المملكة، بين الرجال والنساء على حد سواء.

الإحصاء السعودية توضح نسبة العنوسة في المملكة

وقد قامت الهيئة السعودية العامة للإحصاء أواخر عام 2018 بإصدار تقرير لها عن نتائج مسح الخصائص السكانية لعام 2017، حيث تضمن التقرير معلومات متعلقة بنسبة النساء في المملكة وتصنيفاتهم العمرية والاجتماعية.

وأوضح التقرير أن عدد السعوديات اللاتي لم يسبق لهن الزواج بلغ 33%، بواقع 230,512 أنثى سعودية، من أصل إجمالي 2,237,983 من السعوديات البالغات من العمر 15 سنة فأكثر.

وأشار التقرير إلى أن نسبة السعوديات المتزوجات بلغت 58.8%، فيما بلغت نسبة الأرامل 5.6%، والمطلقات 2.5%، وأضاف أن 97.2% من الإناث السعوديات قد تزوجن عند أعمار أقل من أو مساوية لـ 32 سنة، لذا من الممكن اعتبار أن سن العنوسة في المملكة العربية السعودية تبدأ بعد عمر الـ 32 سنة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة