تطور تكنولوجي مذهل.. لن تصدق إلى أين وصلت قدرة الروبوتات الذكية!

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 11 أكتوبر 2017
تطور تكنولوجي مذهل.. لن تصدق إلى أين وصلت قدرة الروبوتات الذكية!

في إطار سعي العلم الحديث إفادة البشرية بكل ما يمكنه التوصل إليه، خصوصاً في مجال الذكاء الاصطناعي، تمكن فريق بحثي من جامعة جنوب كاليفورنيا من توظيف الذكاء الاصطناعي في تصميم روبوت قادر على التنبؤ بعمر العلاقات العاطفية وطبيعتها، ما قد يكون المفتاح لإنقاذ الكثير من العلاقات الفاشلة.

لن تصدق أن هذه الفتاة الجميلة روبوت: اكتشف إلى أين وصل العلم!

وتوصل الباحثون خلال الدراسة، التي نشرت على موقع "PLOS One"، إلى إمكانية استخدام خوارزمية التعلم الآلي في تصميم جهاز أمكنه الاستماع إلى تسجيلات صوتية لجلسات علاج لـ134 زوجاً على مدى عامين، كما غذى الباحثون الجهاز بمعلومات إضافية عن كل علاقة، ودرس الجهاز المدة التي تحدث فيها الطرفان ونغمة وأسلوب الكلام، ومتى قيل، وكيفية تحدث كل طرف.

وأظهرت التجارب وفقاً للورقة البحثية، أن استخدام البيانات المجمعة من الأزواج أصحاب العلاقات المتعثرة، وأن التنبؤات الناتجة عن تحليل الذكاء الاصطناعي، قابلة للمقارنة أو قد تتفوق على تنبؤات البشر التي تم التوصل إليها باستخدام رموز سلوكية معينة.

والمثير للاهتمام أن النتائج التي توصل إليها البشر من خلال دراسة الكلمات المنطوقة ولغة الجسد كانت صحيحة بدقة 75.6% من مجمل الحالات التي تمت دراستها، بينما بلغت دقة تنبؤات الذكاء الاصطناعي 79.3%، استناداً إلى الخصائص الصوتية فقط، وكانت أفضل النتائج المسجلة في الدراسة من خلال الجمع بين التقييم الآلي وتقييم الخبراء بنسبة صحة بلغت 79.6%.

فيديو روبوت يجري عملية جراحية.. على حبة عنب داخل زجاجة!

وأكد الباحثون على أهمية هذا الاختراع التي تكمن في إمكانه الكشف عن مدى تشفير البشر للمعلومات المتعلقة بمشاعرهم الأساسية عن طريق الأسلوب الذي يتحدثون به.