تعرف على فن كتابة الـCV: إليك أفضل طريقة لترتيب معلومات سيرتك الذاتية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 يونيو 2022

تعد السيرة الذاتية (CV) تأشيرة الوصول إلى الوظيفة الذي يتمناها أي شخص، وبالتالي فإن عليها عاملاً كبيراً في قبول الشخص المتقدم لشغل الوظيفة، ولكن هناك العديد من الأخطاء التي يقع فيها الباحثون عن وظائف أثناء إعدادهم لسيرهم الذاتية، ما يحول بينهم وبين تحقيق حلمهم بالحصول على وظيفة.

لضمان وظيفة.. هذه أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية

ومن أبرز الأخطاء الشائعة في إعداد السير الذاتية، طريقة ترتيب المعلومات، ورغم أن الخبراء والمتخصصين لم يتفقوا على شكل ثابت لكتابة السيرة الذاتية، إلا أن هناك قوالب مفضلة في ترتيب معلومات السيرة الذاتية، تيسر الأمر على صاحب العمل ولجنة التقييم، وتجعل صاحبها ذا أولوية في الحصول على الوظيفة المتقدم إليها، وهنا نرصد أفضل طريقة لترتيب السيرة الذاتية بالصورة المعتمدة.

  • البيانات الشخصية

البيانات الشخصية

إن السيرة الذاتية تعد صورة مصغرة للشخص المتقدم للوظيفة، وبالتالي فإن أول ما تبحث عنه عين صاحب العمل ولجنة التقييم في السيرة الذاتية هو "البيانات الشخصية"؛ لذا فهي أو لعنصر يجب إدراجه في السيرة الذاتية.

وتتضمن هذه المعلومات الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة، بالإضافة إلى وسائل الاتصال المتاحة والسريعةكرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.

  • التعليم والمؤهلات

التعليم والمؤهلات

لا شك أن معلومات التعليم والمؤهلات عليها عامل كبير في تحديد مدى مناسبة الشخص للوظيفة المتقدم إليها، لذا فإن ثاني بند يجب أن يدرج في السيرة الذاتية هو "معلومات التعليم والمؤهلات"، وفيه نذكر المؤهل الدراس وكافة الشهادات الدراسية التي حصل عليها المتقدم للوظيفة منذ تخرجه، وكذلك مجال تخصصه الدقيق، مع ملاحظة أن يتم ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم.

  • الخبرات العملية

الخبرات العملية السابقة

من المحكات الرئيسة التي يعتمد عليها المشغلون في الحكم على مدى مناسبة شخص ما للوظفية المعلن عنها هو "الخبرات العملية" التي يمتلكها، وهذا هو البند الثالث في السيرة الذاتية.

وفيه يجب ذكر الأعمال السابقة والخبرات العملية التي مر بها الشخص، ولكن يجب أن تكتب بطريقة أكثر جاذبية ولا تعتمد على الأقوال الروتينية المحفوظة كالالتزام والمحافظة على النظام فقط بل إن الابتكار في وصف النفس أثناء تأدية العمل السابق مطلوب، لأني يؤشر بأن المتقدم للوظيفة دقيق ومبتكر في عمله وقادر على حل المواقف والمشكلات التي تواجهه، مع ذكر كل الأعمال التي قام بها ومقدار الخبرة التي اتكسبها من كل عمل.

  • الاهتمامات والإنجازات

روح القيادة

يأتي في البن الرابع من السيرة الذاتية اهتمامات وإنجازات الشخص المتقدم للوظيفة، وهنا يجب الانتباه إلى عدة أمور، أبرزها أن هذا الجزء يجب أن يكون قصيراً ومختصراً في صورة نقاط، مع تجنب ذكر الهوايات السلبية التي تضيع الوقت كمشاهدة التلفاز أو جمع الطوابع.. إلخ.

8 مراحل عليك خوضها قبل إرسال السيرة الذاتية

كما يجب مواهب الشخص المتقدم للوظيفة وإمكانياته في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي يرغب في التقدم إليه، إلى جانب ذكر الهوايات غير العادية مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تمنح صاحب العمل انطباعاً بأنك ذو قدرة كبيرة على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية، مع الحرص -كل الحرص- على ذكر أي مهارات أو إمكانيات متعلقة بالعمل مرفقة بنماذج حقيقية.

وانتبه أن الصفة الرئيسة التي يبحث عنها صاحب العمل هي "القيادة"، فعليك أن تتحلى بروح القيادة، بل وتذكر ما يدلل على تمتعك بهذه الصفة في سيرتك الذاتية، كأن تكون قائد فريق عمل مثلاً أو قائد فريق لعبة رياضية أو أي شي من هذا القبيل؛ حتى تحظى بتقدير صاحب العمل من ناحية قدرتك على قيادة دفة العمل بنجاح.

  • المهارات

المهارات

إن ذكر المهارات في السيرة الذاتية لا يندرج تحت فكرة الترفيه أو المعلومات الزائدة، بل إنها أمر ضروري لإظهار مدى إمكانات الشخص لشغل الوظيفة المتقدم إليها، وترتيبها يأتي في المرتبة الخامسة بين بنود السيرة الذاتية.

وتلك المهارات تنقسم إلى نوعين، الأول مهارات لغوية، وفيها يتم ذكر اللغة الأم ثم باقي اللغات التي يجيدها الشخص المتقدم للوظيفة، مع ضرورة ذكر درجة إتقان لغة، والنوع الثاني هو مهارات استخدام الحاسوب، وفيها يتم ذكر مدى قدرة الشخص وإمكاناته على استخدام الحاسوب، مع ذكر البرامج التي يجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصل عليها وكذلك قدرته على استخدام الإنترنت.

6 أخطاء يجب تفاديها عند كتابة السيرة الذاتية

  • المراجع

المراجع

ويقصد بها الأوراق والشهادات التي تثبت صدق ما تم ذكره في السيرة الذاتية، وأيضاً يمكن هنا الاستعانة بشهادة بعض الأشخاص الذين عمل معهم سابقاً كالمدير السابق مثلاً، ولذلك يجب أن تكتب في جزء المراجع بسيرتك الذاتية (المراجع متوفرة عند الطلب)، وهي تمثِّل المكون الأخير من السيرة الذاتية.