تعرفوا على أول فيلم لبناني مرشح لجائزة الأوسكار.. ولماذا يُهاجم في مصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2018
تعرفوا على أول فيلم لبناني مرشح لجائزة الأوسكار.. ولماذا يُهاجم في مصر

أعلنت الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها، دخول الفيلم اللبناني "قضية رقم 23" ضمن قائمة الأفلام الخمسة المرشحة لنيل جائزة أوسكار كأفضل فيلم أجنبي لعام 2017.

وبحسب بيان الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها يوم أمس الثلاثاء فأنه سيتنافس مع أربعة أعمال عالمية أخرى من دول تشيلي وروسيا والسويد والمجر لتُعلن الجائزة في 4 مارس المقبل خلال حفل أوسكار بهوليوود.

وتُعد تلك هي المرة الأولى التي يُرشح فيها فيلماً لبنانياً لنيل جائزة الأوسكار.

تعرفوا على أول فيلم لبناني مرشح لجائزة الأوسكار.. ولماذا يُهاجم في مصر

وفي هذا السياق قال المخرج اللبناني الفرنسي، زياد دويري:"هذا الترشيح إنجاز للبنان كله ما كنا وصلنا إلى هنا وما كنا تمكنا من تحقيق هذا الإنجاز لو لم يكن الممثلون في الفيلم أبدعوا في أدائهم ولو لم يبذل فريق العمل بأكمله جهداً فائقاً رغم الصعوبات والتهديدات التي ظهرت بعد بدء عرضه في لبنان".

ولكن في ذات التوقيت واجه الفيلم هجوماً شرساً في مصر ودعوات لمنع عرضه بعد إعلان إحدى السينمات عرضه بدورها اليوم الأربعاء 31 يناير.

وجاء الهجوم على الفيلم بمصر بسبب التهم الموجهة لدويري، مخرج الفيلم بالتطبيع بعد تصوير فيلمه "الصدمة" في إسرائيل واستعانته بإسرائيلين في طاقم العمل ولكن حتى كتابة تلك السطور لم تتخذ السينما المصرية التي ستعرضه أي موقف ضد الفيلم.

يُذكر أن قصة فيلم قضية رقم 23 تدور حول قضية الصراع الطائفي في لبنان.