تعرفوا على سعر ومميزات أول سيارة طائرة في العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 نوفمبر 2017
تعرفوا على سعر ومميزات أول سيارة طائرة في العالم

تعمل شركة جيلي الصينية على تطوير أولى السيارات الطائرة في العالم لتتوافر في الأسواق عام 2019، بينما تأمل الانتهاء من أول سيارة يمكنها الإقلاع والهبوط بشكل رأسي عام 2023.

ويأتي ذلك عقب استحواذ شركة جيلي ـ التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها ـ على مواطنتها تيرافوجيا التي تعمل في مجال تطوير السيارات الطائرة.

وفي هذا السياق قال لي شوفو، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة جيلي، إن استثمارهم في السيارات الطائرة يعود لإيمانهم المشترك بفكر فريق تيرافوجيا؛ حيث سيدعموهم لكي يصنعوا تلك السيارات الطائرة.

وسبق لـ "تيرافوجيا" تطوير سيارتي "ترانزيشن" و"تي إف إكس"، الطائرتين في عام 2006؛ حيث حصلت الأولى على اعتماد العام الماضي من قبل إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية.

وتأتي سيارة "ترانزيشن" بأجنحة مطوية وناقل حركة مخصص للهبوط، ومقعد للقائد وآخر لراكب واحد إلى جانبه؛ حيث يمكنها السفر بسرعة تصل إلى 160 كيلومترا في الساعة، وقطع مسافة تصل إلى 640 في الرحلة الواحدة، والتحليق على ارتفاع 3 كيلومترات كحد أقصى.

أما سيارة "تي إف إكس" فستأتي بمحركين كهربائيين في كل جناح؛ حيث ستصل سرعتها إلى 322 كيلومتراً في الساعة لتقطع مسافة 800 كيلومتر في الرحلة الواحدة، ويتوقع أن يصل سعرها إلى 261 ألف دولار.