تعرّف على الفوائد الصحية للجلوس على الأرض وتناول الطعام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021
تعرّف على الفوائد الصحية للجلوس على الأرض وتناول الطعام

بغض النظر عن مكان جلوسك، فإن مفتاح الجلوس الجيد هو الحركة المنتظمة وتغيير وضعيتك كثيراً. لآلاف السنين، استراح البشر بالجلوس على الأرض باستخدام وضعيات مختلفة. وعلى الرغم من توافر الكراسي والأشياء التي يمكن الجلوس عليها، إلا أن الجلوس على الأرض لا يزال شائعاً في العديد من الثقافات. لكن، هل الجلوس على الأرض أفضل لصحتك من الجلوس على الكرسي؟ هذا ما سيُمكنك التعرّف عليه خلال السطور التالية.

تأثير وضعيات الجلوس على الجسم

أظهرت الأدلة القصصية والسريرية أن الطرق المختلفة للجلوس تضع ضغوطاً جسدية مختلفة على أجسامنا. عادة ما يؤثر الجلوس في نفس الوضع لفترة طويلة على بنية أسفل ظهرك، والتي تسمى المنطقة القطنية من العمود الفقري، بالإضافة إلى التأثير على خصائص حركة الحوض. يُعتقد أن هذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل، مثل التهاب المفاصل.

هذا هو السبب في أنه يُنصح الأشخاص عادةً باستخدام الدعامات المناسبة أو الأجهزة المُساعدة وتبديل الأوضاع في كثير من الأحيان عند الجلوس لفترة طويلة.

نظر الباحثون والأطباء في بيئة العمل للجلوس على الكراسي وقدموا مجموعة متنوعة من النصائح حول الجلوس في وضع مستقيم وكيفية تجنب المشاكل الصحية طويلة المدى.

تأثير الجلوس على الأرض على الجسم

من ناحية أخرى، ينصح المتخصصون في مجال الصحة بشكل متزايد، بأن الجلوس على الأرض يساعد في الحفاظ على الانحناء الطبيعي للعمود الفقري، وبالتالي يساعد الناس على الجلوس بشكل أكثر استقامة وتحسين الوضع. يُزعم أيضاً أن الجلوس على الأرض يساعد على تحسين القوة والمرونة ويمكن أن يساعدك على تجنب آلام أسفل الظهر.

يمكن أن يؤدي الجلوس في وضع القرفصاء أيضاً إلى حدوث انحناء طبيعي وصحيح في كل من الجزء العلوي والسفلي من الظهر، مما يؤدي إلى استقرار منطقة أسفل الظهر والحوض بشكل فعّال. ولكن مع ذلك، فإن بعض أوضاع الجلوس تقوم بتدوير الحوض للخلف، مما قد يُسبب مشاكل. مثل: تفاقم آلام أسفل الظهر بسهولة.

الفوائد الصحية للجلوس على الأرض وتناول الطعام

هناك بعض الفوائد الصحية للجلوس على الأرض عند تناول الطعام، منها:

  • يساعد على الهضم:

عندما تجلس على الأرض وتتناول الطعام، فإنك تجلس في وضع القرفصاء. لذا فالأمر يشبه الجلوس وتناول الطعام وممارسة اليوجا في نفس الوقت. هذه الوضعية هي وضع يوغا معروف بقدرته على تحسين عملية الهضم.

يُعتقد أنه عندما يجلس الشخص في هذا الوضع لتناول الطعام، فإنه يُرسل إشارة إلى دماغك لتهيئة الجسم للهضم. عندما تجلس في هذا الوضع، تنحني للأمام للأكل ثم تعود إلى وضع البداية لابتلاع طعامك. تعمل الحركة المستمرة للخلف وللأمام على تنشيط عضلات البطن وتهيئتها لعملية هضم أفضل.

  • يُعزز فقدان الوزن:

عادة ما يتم تحفيز زيادة الوزن عن طريق الإفراط في تناول الطعام. عندما لا تدرك أنك ممتلئ، ينتهي بك الأمر إلى تناول الكثير من الطعام. هذا بسبب عدم قدرة العصب المبهم على أداء وظائفه. العصب المبهم هو عصب يمتد من الدماغ إلى الجهاز الهضمي، يُرسل هذا العصب إشارات إلى الدماغ تفيد بأنك مشبع أم لا.

عندما تجلس على طاولة وكرسي، فإن هذا العصب لا يعمل بشكل صحيح. يضمن الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام أداءً أفضل لهذا العصب. نتيجة لذلك، لا تُفرط في تناول الطعام.

  • تحسين المرونة:

يمكن لعادة الجلوس على الأرض لتناول الطعام أيضاً أن تجعل جسمك أقوى وأكثر مرونة. فهي تجعل هناك بعض الضغط على ركبتيك، وفخذيك، وعمودك الفقري، وصدرك، وكاحليك ، مما يجعلها أكثر مرونة. وبهذه الطريقة فإن هذه الوضعية تُجنبك الكثير من الأمراض أيضاً.

تمنعك القوة والمرونة التي تكتسبها من هذا الوضع من التراخي عند الجلوس ولا تؤذي ظهرك عند الانحناء. الجلوس على كرسي لفترة طويلة يسبب ألماً في الظهر والفخذين ويجعلها متيبسة وضعيفة.

  • يُزيد من متوسط ​​العمر المُتوقع:

هل أنت قادر على النهوض من وضع القرفصاء دون أي دعم؟ إذا كان الجواب نعم، فابتهج. تُظهر الأبحاث أنه من المُرجح أن تعيش لفترة أطول!

وفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، فإن الأشخاص الذين يجلسون في وضع القرفصاء ويكونون قادرين على النهوض دون أي دعم هم أكثر عرضة للعيش لفترة أطول. هذا لأن النهوض دون أي دعم يتطلب قدراً كبيراً من القوة والمرونة.

  • الجلوس على الأرض يحافظ على صحة الركبتين:

يحافظ الجلوس على الأرض على صحة ركبتيك ومفصل الفخذ. بهذه الطريقة في الجلوس، تقوم بإطالة الفخذين والساقين والحوض، مما يجعلها أكثر مرونة. يتم أيضاً تقوية عضلاتك الأساسية والكاحلين. ثني المفاصل باستمرار يجعلها أكثر مرونة ويحافظ عليها خالية من الأمراض. لأنه يضمن تزييتاً مناسباً للمفاصل حتى لا تواجه صعوبة كبيرة أثناء الجلوس والمشي.

  • تحسين الدورة الدموية:

من أهم متطلبات معدتك للقيام بالهضم بشكل جيد هو الدورة الدموية السليمة. الجلوس على الأرض هو السبيل لتحقيق لذلك. الجلوس على كرسي وتناول الطعام يجعل الدورة الدموية تسير في الاتجاه المعاكس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة