تعليم مصر تعلن الإجراءات الجديدة لامتحانات الطلاب: هل سيتم الإلغاء؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مارس 2020
تعليم مصر تعلن الإجراءات الجديدة لامتحانات الطلاب: هل سيتم الإلغاء؟

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، الإجراءات التي اتبعتها الوزارة لسير العملية التعليمية لطلاب المرحلة ما قبل التعليم الجامعي، بالإضافة إلى خطة الامتحانات، خلال فترة تعليق الدراسة لمدة أسبوعين؛ لحماية الطلاب من فيروس كورونا المستجد.

التعليم عن بٌعد في مدارس مصر:

أكد وزير التعليم تطبيق “التعليم عن بُعد” خلال الأيام الماضية بعدة حلول؛ بسبب الظروف التي تمر بها حالياً من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد. وأشار الوزير إلى هذه الآليات، التي جاءت على النحو التالي: 

  • مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة المصري "EKB".
  • القنوات التعليمية الفضائية.
  • توفير منصة إلكترونية للتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة.

كما أشار الوزير إلى "أن الأيام المقبلة ستشهد نشر العديد من الفيديوهات التي توضح لأبنائنا الطلاب كيفية استخدام المنصة الإلكترونية في التواصل، حيث سيتلقى الطالب من معلمه في الفصل الكود الخاص به للدخول إلى الفصل الافتراضي الخاص به؛ لمتابعة التواصل مع معلم الفصل إلكترونياً".

أولاً: مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة المصري "EKB":

توفير مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة المصري "EKB"؛ لمساعدة الطلاب على المذاكرة، حيث تضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف، بداية من رياض الأطفال "kg" وصولاً إلى المرحلة الثانوية، باللغتين العربية والإنجليزية، متاح لجميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين الاطلاع عليها من خلال الرابط "هنا".

يضم هذا الموقع محتوى علمياً رقمياً هائلاً لكل المراحل التعليمية، فضلاً عن استخدام الوسائط المتعددة "فيديو، صور، أفلام وثائقية" لشرح الدروس المختلفة، فضلاً عن إتاحة حوالي أكثر من 80 قاموساً ومعجماً للاستخدام، كذلك كتب موسوعة الفراشة، كما يوجد أيضاً محتوى متعدد التخصصات لسنوات ونظام التعليم الجديد 2.0. ويستطيع الطلاب الدخول على المكتبة الإلكترونية من الموبايل أو الكمبيوتر دون أي عوائق

ثانياً: القنوات التعليمية الفضائية:

وفرت وزارة التربية والتعليم أيضاً بديًلا آخر وهو القنوات التعليمية التي ستعمل على بث شرح المناهج على التليفزيون.

ثالثاً: منصة إلكترونية للتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة:

كما توفر الوزارة منصة إلكترونية للتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة، حيث سيكون باستطاعة ما يقرب من 22 مليون طالب موزعين على ما يقرب من 55 ألف مدرسة أن يتواصلوا مع المعلم كما لو كانوا متواجدين في المدرسة، وسيتم من خلالها متابعة شرح الدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإجراء الامتحانات online، وذلك عن طريق الرابط "هنا"

تعليم مصر تكشف مصير امتحانات الطلاب في نهاية العام: 

أعلنت الوزارة رسمياً، مصير امتحانات الفصل الدراسية الثاني للطلاب المصريين "نهاية العام"، مؤكدة أنه لا نية لحذف أجزاء من المنهج، مشددة على ضرورة الاعتماد على المناهج التي تبثها الوزارة عن طريق المكتبة الإلكترونية والمنصة الرقمية وعدم الاعتماد على أي مصدر آخر، أما عن الإجراءات فجاءت على النحو التالي:

- مرحلة رياض الأطفال (kg1- kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي:

حيث يتم تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0)- سيقوم معلمو هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، مع مطالبة أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.

- من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي "سنوات النقل"

لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحاً للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهران من اليوم.

- الشهادات العامة والدبلومات الفنية

سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كل الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة.

- الصفين الأول والثاني الثانوي:

سيتم تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (دون درجات)، الذي كان مقرراً عقده يوم 22 مارس الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 إبريل 2020، يؤديه الطلاب من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضاً (دون درجات) للصف الثاني الثانوي في نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام. وسيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانوي على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونياً، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.

- طلاب الخدمات بالصفين الأول والثاني الثانوي:

تم توزيع التابلت للطلاب وسيؤدون الامتحان في نهاية العام إلكترونياً.

- طلاب المنازل بالصفين الأول والثاني الثانوي:

سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

- الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:

الصفين الأول والثاني الثانوي سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

- الطلاب المصريين في الخارج: 

سيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات؛ نظراً لظروف الدول المقيمين بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة