تغيرات تحدث لك في عامك الأربعين.. تعرف كيف تتعامل معها بصورة صحيحة!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2017
تغيرات تحدث لك في عامك الأربعين.. تعرف كيف تتعامل معها بصورة صحيحة!

يعد بلوغ الرجل لسن الأربعين مرحلة عمرية فارقة ونقطة تحول كبيرة في حياته؛ إذ إنها تحمل معها العديد من التغيرات الكبيرة وغير المتوقعة حسب شخصية الرجل ونمط حياته، وكثيرون هم من يستطيعون تقبل هذه التغيرات والتعامل معها، ما يخلِّف آثاراً سلبية على الصحة النفسية.

حل لغز وفاة الشباب.. 5 أسباب وراء السكتة القلبية.. تعرف عليها لتجنبها

في هذه السطور نتناول أبرز التغيرات النفسية والجسمية التي تحدث للرجل مع بلوغه سن الأربعين، مع وضع خريطة للتعامل مع هذه التغيرات للمرور من هذه المرحلة بسلام.

  • مرحلة رمادية

مرحلة رمادية

المرور بسن الأربعين يحمل العديد من الاضطرابات أهمها أن الرجل لا يدرك إلى فئة الشباب أم الشيوخ ينتمي، ما يسبب له بعض الاضطرابات النفسية، لذا عليك أن تعي طبيعة هذه المرحلة وتتعامل وفقاً لها، فضلاً عن هذا فإنها تحمل عودة لسن المراهقة فنجد البعض «يراهقون» مجدداً، ويمكنك تقبل هذه المرحلة الرمادية فهي مريحة وليس بالضرورة أن تحاول تصنيف نفسك ضمن هذه الخانة أو تلك.

  • جلد النفس

جلد النفس

بطبيعة الحال فإن الإنسان كلما تقدم في العمر فإن قوته تضعف، وبالتالي فإن مرورك بسن الأربعين يعني أن قوتك لم تعد كما كانت، كما أنك قد تعاني من مشاكل في النوم فضلاً عن ضعف النظر الذي قد يجعلك تغير الكثير من عاداتك سواء في القراءة أو الكتابة. لا تجعل كل هذا يشعرك بالاكتئاب ولا بالإحباط بل حاول أن تتقبل واقع أن هذه الأمور هي جزء من المسار الطبيعي للتقدم بالسن. 

  • النوم الروتيني

النوم الروتيني

مع تغير طبيعة جسدك طبعاً للمرحلة العمرية التي تمر بها فإن النوم سيكون أولوية هامة لك في هذه السن، فستجد نفسك تحتاج للنوم لـ7 أو 9 ساعات يومياً للحفاظ على معدل إنتاجيتك المرتفع، وعليك أن تحذر من أن الحرمان من النوم سيؤثر بصورة كبيرة على هرمونات جسدك وبالتالي فإنك ستشعر بالجوع ما يترتب عليه حمية غذائية غير منضبطة وزيادة طبيعية للوزن.

لذا عليك الالتزام بروتين معين كل يوم كي تتمكن من النوم من دون مشاكل. وحاول أن تحضِّر نفسك للنوم قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى السرير من خلال اعتماد الإضاءة الخافتة والابتعاد كلياً عن كل ما من شأنه أن يثير توترك، كما يمكن الاستعانة بشاي الأعشاب المهدئة لضمان حصولك على ما تحتاج إليه من النوم.

  • شرب الماء

شرب الماء

مع التقدم بالسن تتضاعف أهمية الماء، لأنه سيمنحك الطاقة كما أنه سيحافظ على صحة الكليتين. وخلال العقد الرابع ينخفض معدل الأيض بشكل ملحوظ وعليه فإن الماء ضروري للمساعدة على رفعه. واعلم أن الكمية التي يحتاج إليها جسمك هي 8 أكواب من الماء كمعدل عام، ولكن يمكن أن تكون أقل أو أكثر وفق معدل نشاطك البدني.

  • تناول البروتين

تناول البروتين

الرجل عادة يبدأ بفقدان الكتلة العضلية خلال العقد الثالث ويستمر بفقدانها خلال العقد الرابع، أفضل مقاربة للحد من «الخسائر» هي بتناول كميات أكبر من البروتين كلحوم الخاصرة، الدجاج، والخضر التي تحتوي على البروتين مثل الأدامامي.

البروتين الإضافي هذا يحسن آلية حرق السعرات الحرارية في الجسم ويساعد على بناء الأنسجة العضلية. واحرص على أن تعوِّض حصر حصتك من البروتين اليومية بوجبة واحدة وزعها على 3 وجبات لتأثير أفضل. 

  • ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

إن كنت تريد أن تنعم بحياة صحية وطويلة، وتريد أن تصل إلى العقد الخامس بأقل أضرار ممكنة فاحرص على ممارسة الرياضة، إذ إن معدل الأيض ينخفض بشكل ملحوظ خلال العقد الرابع، ونسبة الإصابة بالأمراض القلبية ترتفع وممارسة الرياضة تحد من ذلك، فضلاً عن أهميتها للمحافظة على صحة العظام وإبعاد شبح الخرف عنك. 

  • اللايقين وانعدام الأمان 

انعدام الأمان

مع دخولك نادي الأربعين فعليك أن تدرك أن مشاعر انعدام الأمان ستسيطر عليك كلياً، سواء في عملك وحتى لاحظات نجاحك أو فشلك، وكذا مظهرك وثقتك بنفسك، فالسمة ستكون التشكيك بكل قرار اتخذته وكل قرار ستتخذه. 

تعرف على تأثير إنجاب الإناث على عمر الأب.. نتيجة لن تتوقعها!

  • تغير الحياة الجنسية

تغير الحياة الجنسية

تشير الدراسات إلى أن مشاكل جنسية كثيرة تواجه الرجال بعد سن الأربعين، ولعل أهم هذه المشاكل هو ضعف الانتصاب أو عدمه رغم وجود الرغبة لممارسة العلاقة الحميمة مع الشريكة.

وبطبيعة الحال فإن معدل ممارسة العلاقة سينخفض ويفضل أن يلتزم الرجل بالمقاربات التقليدية كي لا يجد نفسه مع مشاكل أخرى هو بغنى عنها.