تغيير المهنة: 3 أسئلة لطرحها على العائلة إذا كنت تشعر بأنك عالق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021
تغيير المهنة: 3 أسئلة لطرحها على العائلة إذا كنت تشعر بأنك عالق

إذا كنت تفكر في تغيير المهنة أو اتخاذ خطوتك التالية، فقد تشعر أن هناك الكثير لتتعامل معه بنفسك. يمكن أن يكون تحديد ما تريد القيام به وكيفية تحقيقه تحدياً حقيقياً، خاصة إذا كنت تشك في نفسك. لكن مشاركة هذه العملية مع الآخرين يمكن أن تساعدك على إيجاد طريقة للمضي قدماً.

يمكن أن يكون الأصدقاء أو العائلة مصدراً رائعاً للمعلومات والنصائح والتحفيز عندما يتعلق الأمر بتغيير المهن. في الواقع، ربما اكتشفوا أنك بحاجة إلى تغيير في حياتك المهنية قبل أن تفعل ذلك.

تغيير المهنة: 3 أسئلة لطرحها على العائلة إذا كنت تشعر بأنك عالق

أسباب الاعتماد على دائرتك الداخلية

كثير منا هم أسوأ منتقدي أنفسنا، يمكن أن يصبح هذا الصوت الداخلي السلبي أقوى عندما يتعلق الأمر بوظائفنا، عندما نشعر بضغط أكبر ونشعر بالقلق من الرفض.

ولهذا السبب تعتبر سابينا ريد، أخصائية علم النفس، وفقاً لما جاء بموقع SEEK المتخصص في الحياة المهنية والعملية، مناصرة كبيرة لإجراء محادثات مفتوحة مع العائلة والأصدقاء حول حياتك المهنية.

تقول ريد: «غالباً ما يساعد الأشخاص الذين نقضي معظم الوقت معهم والذين يعرفوننا جيداً في التعرف على أشياء عن أنفسنا لسنا على علم بها».

فيما يلي ثلاثة أسباب تجعل التحدث مع عائلتك يمكن أن يساعد في حياتك المهنية:

1. إنهم يعرفونك

استخدم عائلتك وأصدقائك كصدى صوت للتحدث عن أفكارك لأن لديهم فهماً جيداً لما أنت متحمس له وقد يساعدك هذا في فتح خيارات لم تفكر فيها.

2. تقديم المساعدة

عائلتك وأصدقائك شبكتك الأكثر استثماراً وقد يكونون أكثر ارتباطاً مما تتصور، يمكنك أن تطلب منهم التواصل مع شبكتهم نيابة عنك. من يدري، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مقدمة غيرت الحياة أو على الأقل محادثة مع شخص قام بكل ذلك من قبل.

3. سيبقونك متحفزاً

ستكون عائلتك وأصدقائك بجوارك للتحدث عن أي مخاوف قد تكون لديك بشأن المال أو الوقت أو الاستقرار، من المحتمل أيضاً أن تبقيك متحفزاً خلال التقلبات.

الأسئلة الرئيسية الثلاثة التي يجب طرحها على المقربين

تقول ريد إن الميل إلى الأشخاص الذين يعرفوننا جيداً في مفترق طرق وظيفي يمكن أن يكون أحد أكثر التمارين التي يمكننا القيام بها للحصول على ما نريد. في بعض الأحيان يؤكدون ما نؤمن به بالفعل بينما في أوقات أخرى سيقدمون أفكاراً جديدة لتوسيع نظرتنا إلى الذات.

على أقل تقدير، يمكن أن يكون هذا التمرين معززاً كبيراً للثقة، من منا لا يحب أن يقال له إنه شغوف، متعاطف، ممتع، ملتزم، يحب التعلم، فضولي، واثق، دافئ، مرح أو داعم؟

توصي ريد بطرح هذه الأسئلة الثلاثة على الأصدقاء أو العائلة إذا كنت عالقاً وغير متأكد مما يجب عليك فعله بعد ذلك:

  1. ماذا أفعل جيداً؟
  2. متى تراني في أفضل حالاتي؟
  3. متى تعتقد أنني أكثر نشاطاً؟

تساعد بدايات المحادثة هذه في استكشاف هويتك من منظور قائم على نقاط القوة. لقد تم تصميمها للتركيز على السلوكيات والسمات والمهارات والمواقف بدلاً من المسميات الوظيفية أو الأدوار الخاصة بالصناعة.

بالطبع، هذه أيضاً أسئلة رائعة لطرحها على أنفسنا أيضاً، لكن غالباً ما يكون لدى عائلاتنا وأصدقائنا رؤى جديدة على عكس رؤيتنا، وسيسعدون عادةً بمشاركة أفكارهم معنا.

  • ماذا بعد؟

إن طرح الأسئلة شيء، لكن التصرف بناءً على التعليقات المقدمة لك شيء آخر. نصيحة ريد هي الاستماع بقلب مفتوح وعقل متفتح، وخذ وقتاً لاستيعاب ما قيل. اقرأها، واسمعها، واشعر بها، ثم فكر في كيفية تطبيق نقاط القوة هذه على البحث عن وظيفة أو تغيير حياتك المهنية.

قد يكون من المفيد أن تضع هذه الملاحظات في الاعتبار عندما تبحث عن وظيفة، وقد يؤدي ذلك إلى إعادة النظر في قبول وظيفة لا تناسبك.

غالباً ما تكون أصواتنا الداخلية هي الأكثر أهمية والأعلى صوتاً، لذلك من المهم البحث عن أفكار ووجهات نظر أخرى. يمكن أن يساعد التحدث إلى الأشخاص الذين تثق بهم وتحترمهم، مثل عائلتك أو أقرب أصدقائك، على وضعك على الطريق الصحيح لإجراء تغيير مهني، أو المساعدة في تأكيد ما تريده أو لا تريده، أنت لا تعرف أبداً ما قد تكشفه هذه المحادثات.