تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

جالاكسي نوت 9 مع قلم إس بلوتوث الجديد بسعر يبدأ من 1,000 دولار فقط، مع كاميرا الذكاء الصناعي وبطارية ضخمة وذاكرة تخزين بسعة 128 جيجا بايت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 أغسطس 2018
تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

كنت سأبدأ مقالتي هذه بالقول أن هاتف جالاكسي نوت 9 يفقد كل قيمته بدون قلمه، وأن عائلة سامسونج نوت لطالما تميزت بقلم إس وأن القلم الرقمي النحيف لهذا العام أهم من أي قلم سبقه.

ولكنني علمت مؤخراً أن سعر جالاكسي نوت 9 يبدأ من 1,000 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية للنسخة المزودة بسعة تخزين قدرها 128 جيجا بايت وأن النسخة المزودة بسعة تخزين 512 جيجا بايت يبدأ سعرها من 1,250 دولار (وهي مساحة تخزين ضخمة بالفعل)، فأصبحت غير قادرة على التفكير بأي شيء آخر.

فاليوم أصبح استخدام قلم إس الجديد لهاتف نوت 9 أقل أهمية مما سبق على الرغم من أنه يتحول إلى جهاز تحكم عن بعد لكاميرا الهاتف ومشغل الموسيقى وحاسوبك المحمول وما إلى ذلك. لا بل أصبحت بطارية الهاتف الضخمة البالغة 4,000 ميلي أمبير بالساعة وسعة التخزين الأكبر وميزات الكاميرا ذات الذكاء الصناعي الجديدة كلها أقل أهمية، بعد أصبحت أفكر أكثر فأكثر بسعر هاتف جالاكسي نوت 9 المرتفع جداً.

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

لا تقلق، لا زلت أريد ذكر المزيد عن ميزات هاتف نوت 9 الجديدة ولكنني أردت أولاً أن أوضح بأن نوت 9 يساهم بالفعل بتحقيق تلك التوقعات بارتفاع أسعار الهواتف وخصوصاً الفاخرة منها. ويعود أحد أسباب ارتفاع الأسعار إلى غلاء بعض القطع ونفقات الأبحاث ولكن المحللين يعتقدون بأن قابلية تقبل المستهلك للأسعار تلعب دوراً هاماً. حيث يزيد صانعوا الهواتف الأسعار كي تتماشى مع سعر آيفون إكس (وثمنه 1,000 دولار لدى كريكيت وايرليس).

بالطبع يقدم هاتف جالاكسي نوت 9 مجموعة من القطع الأكثر تطوراً وخصوصاً قلم إس المدعم بالبلوتوث، وهي الميزة الأهم لهذا الهاتف. ولكن عندما تمسك هاتف نوت 9 بيدك تلاحظ أنه لا يختلف كثيراً عن تلك الموديلات من الهواتف اللماعة ذات الشاشة الكبيرة التي سبقته. ولا زلنا نحتاج لتقييم هذا الهاتف بالطبع، فقد يكون أهم من مجمل القطع المكونة له. ولكن ذلك التشابه مع الموديلات السابقة هو ما يجعل السعر مقلقاً في بادئ الأمر وخصوصاً إذا أخذنا بالحسبان ما يمثله هاتف نوت 9 بحد ذاته.

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

يتمتع جالاكسي نوت 9 بأهمية كبيرة لدى صانع الهواتف الأضخم عالمياً، فهو يمثل بقلمه المشهور وشاشته الكبيرة أقوى هاتف لدى سامسونج والأكثر تطوراً هذا العام وهاتف السلسلة الأفخر لدى الشركة حتى صدور جالاكسي إس 10 في شهر مارس المقبل. وهذا ما يجعل من نوت 9 أفضل خيار لدى سامسونج للتفوق على هواتف آيفون من آبل المتوقع صدورها في شهر سبتمبر من هذا العام وهاتف بيكسل الجديد من جوجل في أكتوبر القادم.

كما تحاول سامسونج من خلال إصدار نوت 9 التصدي لمحاولات هواوي المنيعة بعد أن نجحت هذه الشركة الصينية المنافسة من انتزاع لقب ثاني أكبر صانع للهواتف في العالم من آبل وهي الآن تحاول اللحاق بسامسونج.

وتسعى سامسونج أيضاً لإبعاد شبح جالاكسي نوت 7 من الذاكرة، والذي صدر عام 2016 واضطرت سامسونج وقتها في خطوة غير مسبوقة لاستدعاء هذا الإصدار مرتين ثم التوقف عن إنتاجه نهائياً بسبب عدة أعطال في تصميم البطارية. ومنذ ذلك الوقت أصرت سامسونج على تطبيق اختبارات أشد صرامة على بطاريات هواتفها بما فيهم جالاكسي نوت 9 ولكن بعض عشاق سامسونج لم ينسوا بعد كارثة نوت 7.

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

والآن بعد مرور عامين، لا يزال يذكرني نوت 9 بهاتف نوت 7 بشكل هيكله على الأقل.

عندما تغض النظر عن ميزة التحكم عن بعد وخيار الذاكرة الداخلية الضخمة البالغة 512 جيجا بايت (حيث تتميز الذواكر الخارجية اليوم بسعرها المنخفض)، يصبح الهاتف أشبه بتحديث جوهري لطرازي جالاكسي إس 9 لهذا العام (671 دولار لدى أمازون Amazon.com) وجالاكسي نوت 8 للعام السابق.

لحسن الحظ لم نعد بحاجة للاعتماد كثيراً على لائحة بمواصفات الأجهزة، فقد استلمت هاتف نوت 9 لمراجعته عن كثب إلى جانب قلم إس المدعم بتقنية بلوتوث وميزات الكاميرا ذات الذكاء الصناعي الجديدة للهاتف والإضافات المسلية والملونة على طريقة الكتابة بقلم إس الجديد على شاشة نوت 9. سأقوم بتقييم الهاتف بشكل مفصل خلال الأيام القادمة. ويمكنك الحجز مسبقاً في 10 أغسطس للحصول على نوت 9 الذي سينزل في الأسواق في 24 أغسطس.

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

هذا ويأتي هاتف نوت 9 باللون الأزرق الفيروزي (مع قلم إس باللون الأصفر الفاقع) أو باللون الأرجواني أو الأسود الغامق أو النحاسي المعدني. وتختلف الألوان بحسب منطقة كل سوق، حيث يصدر نوت 9 في السوق الأمريكية باللونين الأزرق والأرجواني. (يرد في الأسفل تفاصيل أكثر عن الحجز المسبق).

كما قدمت سامسونج ملحقاً جديداً للهاتف وهو شاحن يدعى (Wireless Charging Duo) يستطيع شحن جهازين مدعمين بتقنية الشحن اللاسلكي معاً بنفس الوقت وباستطاعة تتخطى 15 واط، حيث يستند أحد الجهازين على قرص مائل بينما يتم شحن الآخر بوضعية أفقية. وقد استطعت شحن هاتفين معاً بهذه الطريقة ولكن يمكنك شحن هاتف وساعة ذكية أيضاً.

يستطيع شاحن (Wireless Charging Duo) الجديد من سامسونج شحن جهازين مدعمين بتقنية الشحن اللاسلكي معاً بنفس الوقت.

قلم إس الجديد لهاتف جالاكسي نوت 9 أصبح مزوداً بميزات مدعمة بتقنية بلوتوث:

يعد قلم إس الجديد المزود بتقنية بلوتوث ذات استهلاك الطاقة المنخفض (والذي زود بهوائي داخل هيكل القلم) هو أحد الميزات الأهم لهاتف نوت 9 الجديد. تستطيع قدرات قلم إس الجديدة مساعدتك في العديد من نواحي الحياة.

لا زلت تستطيع الكتابة والرسم وابتكار والتنقل بين الرسائل المباشرة، ولكن زر قلم إس الجديد يمتلك وظائف مدعمة بتقنية بلوتوث يمكنك تشغيلها في مختلف التطبيقات. وتمكنك قائمة الخيارات الشاملة تخصيص الإجراءات. إلا أنني وجدت أحد تلك الوظائف أكثر أهمية وفائدة بالنسبة لي خصيصاً:

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

اضغط طويلاً على قلم إس لفتح تطبيق الكاميرا، ويمكنك الانتقال بين الكاميرا الخلفية والأمامية بالضغط مرتين. اضغط مرة أخرى لالتقاط صورة. وتتمتع الكاميرا الآن بميزة الوقت الطويل لانغلاق العدسة. ومع ميزات بلوتوث الجديدة لقلم إس أصبحت وظائف زر القلم تختلف بحسب التطبيق المشغل وأي مرحلة نشطة منه.

ويمكنك ذلك من التحكم بما يصل إلى سبعة أجهزة من مسافة 30 قدم. وتدوم بطارية القلم في وضع الاستعداد حتى 200 ضغطة أو 30 دقيقة، بينما يتم شحن البطارية في أقل من دقيقة من وقت إدخال القلم في موقعه ضمن الهاتف.

ومن الأشياء التي بإمكانك القيام بها بواسطة قلم إس المدعم بتقنية بلوتوث:
•    التقدم بين شرائح تطبيق باوربوينت
•    تشغيل أو تغيير الأغاني في مشغل الموسيقى
•    التنقل بين أوضاع الكاميرا وتحديد زمن انغلاق عدسة الكاميرا لالتقاط الصورة
•    استخدام تطبيقات مثل Spotify والتي يتم التحكم بها بوظائف موحدة

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

ذكرت سامسونج بأنها ستفتح حزمة تطوير البرمجيات (SDK) الخاصة بها للمطورين خلال هذا العام (غالباً خلال المؤتمر السنوية للمطورين الذي تقيمه سامسونج في خريف هذا العام)، كي تتمكن تطبيقات أخرى من الاستفادة من وظائف زر قلم إس.
وكما جرت العادة، ينبهك هاتف نوت 9 في حال نسيت وضع قلم إس في الهاتف عند الابتعاد عنه ولكن لا توجد ميزة "ابحث عن قلم إس" أو مرسل لنظام تحديد المواقع (GPS) ضمن القلم.

ومن الميزات المسلية أيضاً لقلم إس الجديد: يستطيع هاتف نوت 9 الآن الكتابة بلون قلم إس الخاص به عند تدوين الملاحظات على الشاشة السوداء للجهاز المقفل (وتدعى هذه الميزة "ملاحظة الشاشة المقفلة"). وبذلك يكون لون الخط إما أصفر أو بنفسجي أو نحاسي أو أبيض (لنسخة الهاتف باللون الأسود). ويمكنك أيضاً اختيار لون الحبر الأبيض إذا أردت. في تلك الحالة، لماذا لم تزود سامسونج القلم بخيار الكتابة بأي لون كان؟

ميزات كاميرا الذكاء الصناعي الجديدة في هاتف نوت 9:

يحافظ جالاكسي نوت 9 على نفس تكوين العتاد الصلب في هاتف جالاكسي إس 9 بلس (بسعر 800 دولار في أمازون Amazon.com). ويتضمن ذلك كاميرتين بدقة 12 ميجا بيكسل في الخلف، تغير إحدى الكاميرتين اتساع فتحة الكاميرا تلقائياً عند استشعار ضرورة التقاط صورة منخفضة الإضاءة. (تطلق سامسونج على هذه الميزة اسم "الفتحة المزدوجة للكاميرا" وهي متوفرة أيضاً على إصداري هاتف إس 9). ويضم الهاتف أيضاً كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل لالتقاط صور سيلفي.

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

ولكن ما يميز هاتف نوت 9 هو برمجية الذكاء الصناعي التي تحلل المشهد وتستشعر بسرعة ما إذا كنت تريد تصوير وردة أو طعام أو كلباً أو شخصاً ما. وقد تم تدريب هاتف نوت 9 على 20 خياراً للكاميرا منها رقائق الثلج ومشاهد المدينة والنار وما إلى ذلك. ثم تقوم الكاميرا بتحسين توازن اللون الأبيض وتشبع الألوان والتباين لتجعل من صورك أكثر حيوية.

لقد اختبرت كاميرا هاتف نوت 9 بإصداره ما قبل النهائي على أحد منتجي الفيديو لفريق CNET وعلى نبتة وطبق من الحلويات البرتقالية والصفراء اللون. استطاعت الكاميرا التعرف على ماهية كل منهم، وسأقوم باختبار المزيد فور الحصول على الإصدار النهائي من نوت 9.

ويكون محسن المشاهد المدعم بالذكاء الصناعي مشغلاً بشكل افتراضي. ويمكنك إيقاف تشغيله ولكن لا يمكن فعل ذلك بالسحب على الشاشة كما هي الحال في هاتف هواوي بي 20 وبي 20 برو واللذان يستخدمان إعدادات ذكاء صناعي مشابهة.
ومن الميزات الأخرى في برمجية الكاميرا هي القدرة على اكتشاف الأخطاء في إعدادات الكاميرا تلقائياً، حيث تتلقى تنبيهاً بضرورة إعادة التقاط الصورة في حال تحركت أو رفت عينا الشخص الذي تصوره، أو في حال كانت عدسة الكاميرا ملطخة أو لم تتوفر إضاءة خلفية كافية لالتقاط صورة نقية. ويظهر صندوق حوار فور التقاط الصورة يقترح عليك التقاط الصورة مرة أخرى.

ميزات أخرى في هاتف جالاكسي نوت 9:

•    لعبة فورت نايت لنظام أندرويد: يتم إصدار اللعبة الأكثر شهرة على أجهزة جالاكسي أولاً (بدءاً من إصدار إس 7 فما فوق) بينما يحصل هاتف نوت 9 على سمة خاصة باللعبة. ويمكنك تنزيل اللعبة من خلال تطبيق الألعاب الخاص بسامسونج.
•    الشاشة: شاشة بقياس 6.4 إنش بتقنية سوبر أموليد وبدقة 2,960 × 1,440 بيكسل.
•    المعالج: معالج بثماني نويات من نوع Qualcomm Snapdragon 845.
•    زر بيكسبي: لا يزال زر بيكسبي موجوداً على الجانب الأيسر من الهاتف.

احجز مسبقاً هاتف نوت 9 بدءاً من 10 أغسطس واحصل على هدية مميزة:

يبدأ الحجز المسبق في الولايات المتحدة الأمريكية في 10 أغسطس في تمام الساعة 12:01 صباحاً بالتوقيت الشرقي. ويمكنك شراء هاتف نوت 9 في المتاجر وعلى الانترنت من يوم 24 أغسطس. احجز هاتف نوت 9 قبل 23 أغسطس لتحصل على فرصة اختيار هديتك المميزة:

•    زوج من سماعات AKG N60 فوق الأذنين التي تتميز بإلغاء الضجيج (بقيمة 299 دولار)
•    سمة لعبة فورت نايت لهاتف جالاكسي مع رصيد ضمن لعبة قدره 15,000 (بقيمة 150 دولار)
•    أو كلاهما بدفع مبلغ 99 دولار إضافي (بقيمة 449 دولار)

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

ويتوفر هاتف نوت 9 بنسخة 128 جيجا بايت للذاكرة الداخلية بمبلغ 1,000 دولار في متاجر آمازون، إيه تي آند تي، بيست باي، كوستكو، سامز كلوب، Samsung.com، تطبيق متجر سامسونج، سبرينت، ستريت توك، تارجيت، تي موبايل، يو إس سيليولير، فيرايزون، وول مارت، و إكسفينيتي.

ويمكنك شراء نسخة نوت 9 بذاكرة داخلية تبلغ 512 جيجا بايت بمبلغ 1,250 دولار من متاجر إيه تي آند تي، تي موبايل، فيرايزون، يو إس سيليولير، و Samsung.com.

وفي المملكة المتحدة تتوفر نسخة 128 جيجا بايت بمبلغ 899 جنيه إسترليني ونسخة 512 جيجا بايت بمبلغ 1,099 جنيه. أما في استراليا فتتوفر نسخة 128 جيجا بايت بمبلغ 1,499 دولار استرالي ونسخة 512 جيجا بايت بمبلغ 1,799 دولار استرالي.

ما الفرق بين هاتفي جالاكسي نوت 9 ونوت 8؟

يقدم العتاد الصلب وبرمجية نوت 9 تطويراً صغيراً ولكن ملحوظاً مقارنةً بهاتف نوت 8. فمن الخارج يبدو الهاتفين وكأنهما توأمين تقريباً.

تقييم هاتف سامسونج الجديد "جالاكسي نوت 9"

•    قياس الشاشة: إن شاشة توت 9 بقياس 6.4 إنش أكبر قليلاً من شاشة نوت 8 بقياس 6.3 إنش
•    قارئ البصمات والمجهارين: يقع قارئ البصمات في هاتف نوت 9 تحت الكاميرتين الخلفيتين بدلاً من إلى جانبهما كما في هاتف نوت 8. ويضيف هاتف نوت 9 مجهاراً ثانياً ليقدم صوت ستيريو كما في هاتفي جالاكسي إس 9.
•    بطارية أكبر: يتميز هاتف نوت 9 ببطارية أكبر بسعة 4,000 ميلي أمبير بالساعة مقارنةً ببطارية نوت 8 البالغ سعتها 3,300 ميلي أمبير بالساعة.
•    مساحة تخزين ضخمة: يوفر هاتف نوت 9 خيارين لسعة التخزين: إما بذاكرة داخلية قدرها 128 جيجا بايت مع 6 جيجا بايت للذاكرة العشوائية، أو بذاكرة داخلية 512 جيجا بايت مع 8 جيجا بايت للذاكرة العشوائية. وستتوفر كلا النسختين للبيع من خلال مشغلي شبكات الهاتف أو متاجر التجزئة (يرجى الاطلاع أعلاه)
•    أندرويد 8.1: أطلقت سامسونج هاتف نوت 8 مع نسخة أندرويد نوجات 7.1.1. بينما تطلق هاتف نوت 9 بنظام أندرويد 8.1 مع طبقة برمجيات مخصصة من سامسونج تدعى إكسبيرينس 9.5.

إعداد: جيسيكا دولكورت