تم طردك من عملك: إليك 10 نصائح تساعدك في الحصول على وظيفة جديدة سريعاً

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 ديسمبر 2017 آخر تحديث: الإثنين، 11 ديسمبر 2017
تم طردك من عملك: إليك 10 نصائح تساعدك في الحصول على وظيفة جديدة سريعاً

قد تتعرض للفصل من عملك بطريقة مفاجأة ما يجعلك غير مهيئ لتجنب الآثار السلبية لهذه الواقعة المؤسفة، وهو ما سيعيق بطبيعة الحال دافعيتك للحصول على عمل جديد، لذا يقدم لك "القيادي" 10 نصائح بإمكانك اتباعها لتحويل هذه الطاقة السلبية إلى دافعية قوية تمكِّنك من الحصول على عمل جديد في أقرب وقت.

3 طرق بسيطة تساعدك على العمل مع أي شخص: اتبعها الآن وستشعر بالفرق

  • تخلص من التأثير السلبي

تخلص من التأثير السلبي

عقب طردك من عملك، من الطبيعي أن يتملكك الشعور بخيبة الأمل والحزن، ولكن لكي لا تؤثر هذه المشاعر عليك بشكل سلبي، فالمطلوب منك أن تعترف بها وتقف عليها لتتمكن من التخلص منها، وتحويلها إلى قوة دافعة للحصول على عمل جديد يناسب طموحاتك.

  • شارك مشاعرك السلبية مع أصدقائك

شارك مشاعرك السلبية

التنفيس عن المشاعر السلبية خطوة رئيسة تساعدك في التخلص من حزنك، تلك هي الخطوة الثانية التي لا تقل أهمية عن سابقتها، فلابد أن تشارك كل المشاعر التي تتملكك حتى تشعر بتفريغ جميع الشحنات السلبية التي بداخلك، وبالتالي سيكون تحويلها لشحنات إيجابية أسهل بكثير، ما سينعكس إيجاباً على وجود وظيفة مناسبة بشكل سلس وسريع.

  • تمعن في أسباب طردك

أسباب الطرد

عليك فهم هذه الخطوة فهما صحيحاً، فهذه ليست نصيحة للاعتماد على الالتفات للماضي بدلاً من النظر إلى المستقبل، ولكن حتى تستطيع بناء مستقبل سليم في حصولك على وظيفة جديدة، فلابد أن تعالج كل الأخطاء التي وقعت فيها في وظيفتك السابقة التي تم طردك منها. 

7 مهارات ضرورية لحياة مهنية واجتماعية أفضل: ستتعلمها بسهولة

  • اعرف قدر مهاراتك

مهاراتك

عليك أن تدرك حقيقة مهاراتك التي اكتسبتها في السابق ومدى تمكنك منها أولاً، ثانياً ابحث عن المهارات التي أنت في حاجة إليها للحصول على وظيفة تتوافق مع إمكاناتك وقدراتك، فهما اكتسبت من مهارات وقدرات فأنت في حاجة لتنميتها واكتساب أخرى، وهذا لن يتم إلا إذا تعرفت على قدراتك الحقيقية.

  • استعن بمستشار مهني

مستشار مهني

قد تكون جاداً في عملك ومجلصاً فيه، إلا أنك تبذل جهدك في غير محله الصحيح، فأنت معرِّض للالتحاق بوظيفة في المجال الخطأ، واستشارة مستشار مهني خبير في هذا الأمر، يسهل عليك الوصول إلى مجال يناسب مهاراتك، وأيضاً يسهل عليك النجاح بشكل أيسر من ذي قبل.

  • طوِّر مهاراتك

طور مهاراتك

سوق العمل تتسم بالديناميكية وعدم الثبات عند حد معين من المهارات، فقديماً كان لا وجود للحواسيب، والآن باتت الروبوتات تقوم مقام الإنسان في كثير من العمل، ما يعني أنك لابد أن تطور إمكاناتك ومهاراتك بشكل دوري ومستمر، ولك أن تقوم بذلك من ورش العمل والتدريبات، ولا يكون ذلك بشكل عشوائي، ولكن الأهم من الحصول على كورسات وتدريبات هو التحقق من حاجتك لهذه المهارات الجديدة التي ستكتسبها من هذه الورش والتدريبات، وذلك لبدء مسيرة عمل ناجحة. 

تعرف على المهن المستقبلية الأعلى أجراً: هل تنوي الالتحاق بإحداها؟

  • جدِّد وظيفتك السابقة 

جدد وظيفتك

كونك طردت من عملك لا يعني أنك فاشل، وإنما في المقام الأول أنك قمت بتولي مهام لا تناسب مهاراتك؛ لذا فإن هذا الإجراء لا يتطلب تغيير مجال عملك كلياً إنما يكفي أن تجدِّد من المهام التي يمكن القيام بها وفق إمكانات التي يجب أن تكون على دراية تامة بها.

  • اشرح أسباب فصلك دون خجل

اشرح أسباب فصلك

إذا ما كنت مضطراً أو كنت على قناعة أن تعمل في نفس الوظيفة بإرادتك، فيجب عليك أن تشرح أسباب طردك بجرأة، ويكون لديك أسباب وشروحات مقنعة لصاحب العمل الجديد بأن أسباب فشلك في الوظيفة السابقة سوف تتلاشى مع العمل الجديد، مع شرح بعض الظروف المقنعة التي جعلتك تترك الوظيفة الأولى.

  • لا تنتقد مديريك السابقين

لا تنتقد مديريك السابقين

من النصائح الهامة التى لابد وأن تتبعها أثناء حديثك مع المديرين الجدد لوظيفتك الجديدة، هي ألا تتحدث بشكل نقدي لاذع لمديريك السابقين، وذلك حتى لا تظهر كموظف مشاغب يسعى إلى المشاكل. 

  • نماذج لأعمالك السابقة

كن جاهزاً بشكل كبير بالعديد من النماذج لأعمال السابقة، وينصح أن تكون أقوى أعمال قمت بها في مسيرتك المهنية بـوظيفتك السابقة؛ كي تقدمها لمديرك الجديد؛ لتكسب ثقته في عملك.