تهاني القحطاني تتصدر مؤشرات بحث غوغل بعد خروجها من الأولمبياد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو 2021
تهاني القحطاني تتصدر مؤشرات بحث غوغل بعد خروجها من الأولمبياد

تصدّرت لاعبة الجودو السعودية تهاني القحطاني مؤشرات بحث غوغل في المملكة العربية السعودية، بعد تعرضها لهزيمة قاسية في منافسات الجودو في أولمبياد طوكيو2020 أمام منافستها الإسرائيلية راز هيرشكو صباح اليوم الجمعة.

فازت راز بنتيجة (11-0) في منافسات فوق 78 كغ وأنهت مشوار منافستها السعودية في أولمبياد طوكيو.

يُذكر أن قرعة أولمبياد طوكيو2020 كانت قد أوقعت لاعبة الجودو السعودية تهاني القحطاني في مواجهة مع اللاعبة الإسرائيلية راز هيرشكو، في منافسات دور الـ32، وهو ما أدى هذا إلى حدوث جدل واسع فطالب البعض تهاني القحطاني بالانسحاب من المواجهة، بينما طالبها آخرون بخوض المباراة.

جدل سابق حول المواجهة

ذكرت تقارير صحافية، أن الوفد السعودي كان قد أعطى اللاعبة تهاني القحطاني الضوء الأخضر في مواجهة نظيرتها الإسرائيلية، وذلك لتجنيب البطلة السعودية واتحاد الجودو أي عقوبات أولمبية دولية قد تفرضها اللجنة الأولمبية الدولية، كما فعلت مع لاعب الجودو الجزائر، فتحي نورين، الذي أعلن انسحابه من منافسات اللعبة في أولمبياد طوكيو2020، بعدما وضعته القرعة في مواجهة مع مصارع إسرائيلي.

خلال تصريحات صحافية سابقة، قال الدكتور نبيل الحسن، نائب رئيس الاتحاد السعودي للجودو: إن البطلة تهاني ليست مطالبة بتحقيق منجَز كبير في مشاركتها الأولى، بل إن وجودها في هذا المحفل العالمي الكبير يمثل فرصة من أجل التطور للأفضل.

شدد الحسن على أهمية خفض الضغوط على البطلة القحطاني، بعد أن أوقعتها القرعة مع لاعبة إسرائيلية، مشيراً إلى أن القحطاني لا تزال في بداية مشوارها، ومن الصعوبة أن تتحمل هذا النوع من الضغوط، بل المهم تشجيعها والثقة بها في كل الأحوال.

كانت المواجهة الأولى للقحطاني خلال الأولمبياد أمام لاعبة مصنّفة في المركز العشرين عالمياً، ومتمرسة في مثل هذه المنافسات.

من ناحية أخرى، أعلنت تهاني القحطاني أنها تهدف إلى كسب المزيد من الخبرة والتجربة في بداية مسيرتها في لعبة الجودو، التي بدأتها فعليا في عام 2018، إلا أنها تطورت بشكل لافت في السنوات الثلاث الماضية.

من هي تهاني القحطاني؟

تهاني القحطاني هي لاعبة جودو سعودية مواليد 3 أغسطس 1999 لأب سعودي وأم سعودية من قبيلة قحطان، وزنها 78 كجم، وطولها 172 سم، وتدرس المرحلة الجامعية.

 كان تأهل تهاني القحطاني لأولمبياد طوكيو 2020 عن طريق بطاقة دعوة قدمت للمملكة من قبل الاتحاد الدولي واللجنة الأولمبية، وتم اختيارها لتمثيل المملكة بعد أن نالت المركز الأول في منافسات الوزن الثقيل.

رغم أن القحطاني ليست مصنفة دولياً، فإن وجودها في مثل هذه المنافسات يساعد في تصنيفها؛ كون الأولمبياد من أهم المنافسات الرياضية في العالم.

التحقت تهاني بتشكيل منتخب الجودو السعودي للدرجة الأولى، وشاركت في معسكرات تدريبية خارجية في مصر وأوزبكستان. وحققت الميدالية الفضية لبطولة المملكة النسائية 2019، والذهبية في عام 2020، كما شاركت في بطولة العالم التي انعقدت في المجر في يونيو عام 2021.

أولمبياد طوكيو 2020

يُذكر أن  العاصمة اليابانية طوكيو تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثانية في تاريخها، بعد استضافة دورة عام 1964، وكانت حينها هذه هي المرة الأولى التي تُقام فيها الألعاب الأولمبية في دولة آسيوية.

كان المُعتاد خلال السنوات السابقة أن تُقام مراسم افتتاح الأولمبياد عادة أمام أكشاك مزدحمة، لكن هذا العام، بسبب ظروف انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، والتي أدّت إلى تأجيل الأولمبياد من الأساس من العام السابق إلى العام الحالي، تم إبعاد المتفرجين في طوكيو.

وفقاً لمنظمي طوكيو 2020، حضر 950 شخصاً حفل الافتتاح، وهو عدد قليل للغاية في مكان يسع نحو 68000 شخصاً، خلال حفل الافتتاح، تم الترحيب رسمياً بوفود 206 دولة سيتنافسون في الألعاب المُختلفة. وحضرت الحفل السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

قام الإمبراطور الياباني ناروهيتو بافتتاح الألعاب الأوليمبية رسمياً قبل إيقاد المرجل بانطلاق الحدث الرياضي العالمي. يُذكر أيضًا أن نجمة التنس نعومي أوساكا، هي من أشعلت المرجل الأولمبي خلال حفل الافتتاح، كان أول حاملي الشعلة هما الرياضيان الأولمبيان السابقان تاداهيرو نومورا وساوري يوشيدا، بهذا الحدث تعود أوساكا بعد انسحابها من بطولة فرنسا المفتوحة في مايو الماضي، بعد أن وردت تفاصيل وترددت أنباء مُتعددة حول معاركها النفسية مع مواجهة القلق والاكتئاب.

خلال فعاليات أولمبياد طوكيو 2020 يتنافس أكثر من 11300 رياضي من 206 دولة، بالإضافة إلى فريق للاجئين يتألف من 29 رياضياً ورياضية من 11 دولة، بينهم 9 من الرياضيين السوريين.

يتنافس المشاركون خلال الأسبوعين القادمين، في 33 رياضة و50 تخصصا و339 منافسة للفوز بميدالية.