• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      توماس كارلايل فورد

    • اسم الشهرة

      توم فورد Tom Ford إمبراطور الأزياء

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 أغسطس 1961 (العمر 62 سنة)

    • التعليم

      جامعي - جامعة نيويورك

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ريتشارد بالكلي (2014 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

يعد مصمم الأزياء الأمريكي توم فورد من أشهر مصممي الأزياء في العالم، اشتهر بتصممياته الجريئة والمثيرة التي أعادت إحياء علامة جوتشي التجارية الفاخرة فضلًا عن علامته التجارية للعطور التي غيّرت ثقافة الغرب في العطور الشرقية، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة حياته.

من هو توم فورد؟

توماس كارلايل فورد هو مصمم أزياء ومخرج أفلام أمريكي ولد في 27 أغسطس عام 1961 في ولاية تكساس الأمريكية وهو واحد من أشهر مصممي الأزياء ورجال الأعمال حول العالم.

نشأ فورد في ولاية تكساس وقد درس الهندسة المعمارية في جامعة بارسوز للتصميم في مدينة نيويورك، وبعد التخرج عمل في مجال تصميم الأزياء ثم انضم إلى علامة جوتشي التجارية في بداية التسعينات.

بمجرد انضمامه إلى جوتشي سطع اسم فورد في عالم تصميم الأزياء وأصبح المدير الإبداعي للعلامة التجارية وكان السبب في إعادة إحياء هذه العلامة التي شهدت انتعاشًا كبيرًا خلال عمله فيها وأصبحت أشهر العلامات التجارية وأكثرها فخامة حول العالم.

عرفت تصاممي فورد بأسلوبها الفريد من نوعه والمثير حيث استخدم في الغالب أقمشة فاخرة وقصات جريئة، كما أنه عرف باستخدامه الألوان والأنماط الجريئة في تصميماته.

نشأته وتعليمه

نشأ توم فورد في عائلة غنية، وقد ظهرت عليه موهبة التصميم والتنسيق منذ صغره، فعندما كان في السادسة من عمره أعاد ترتيب أثاث المنزل بنفسه، كما كان يقدم نصائح لوالدته بشأن ملابسها وشعرها.

في سن الحادية عشر انتقلت أسرة فورد إلى نيو مكسيكو وهناك التحق بمدرسة سانت مايكل الثانوية ثم مدرسة سانتا وتخرج فيها عام 1979. في سن السادسة عشرة التحق بكلية بارد للفنون الحرة ولكنه ترك الدراسة سريعًا.

انتقل بعدها إلى مدينة نيويورك وهناك درس تاريخ الفن في جامعة نيويورك، ولكنه ترك الدراسة بعد عام للعمل في التمثيل في ستوديو 54 وقد ركز خلال هذه الفترة على مسيرته كممثل في الإعلانات التلفزيونية.

التحق فورد بعدها بكلية بارسونز للتصميم ودرس الفنون الجميلة والتصميم في نيويورك، وخلال دراسته استمر في التمثيل في ستوديو 54، كما أنه اكتشف أنه مثلي الجنس خلال هذه الفترة أيضًا.

قبل تخرجه من الكلية سافر فورد إلى باريس وعمل كمتدرب في صحيفة فنية، ثم عاد إلى نيويورك وتخرج بدرجة الهندسة المعمارية.

زوج توم فورد

اكتشف مصمم الأزياء الأمريكي توم فورد أنه مثل الجنسي في الثمانينات حينما كان يعمل ممثلًا، وقد كان على علاقة بالصحفي الأمريكي ريتشارد بالكلي منذ عام 1986. قرر الثنائي الزواج عام 2014 ولد رزقا بابن ولد في عام 012 عن طريق أم بديلة.

عاش فورد مع زوجه في إيطاليا ثم انتقلا للعيش في نيويورك عام 1990 كما أنهما عاشا في لندن لمدة 17 عامًا. توفى زوجه ريتشارد باكلي في شهر سبتمبر عام 2021 عن عمر 72 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

قبل علاقته بزوجه ريتشارد صرح فورد في عدد من المقابلات الصحفية أن حبيبه الأول كان الفنان الراحل إيان فالكونر، ولكنه أكد أنه ظلا صديقين بعد انفصالهما حتى وفاته عام 2023.

توم فورد Tom Ford إمبراطور الأزياء

ثروة توم فورد

في عام 2022 انضم رجل الأعمال والمصمم الأمريكي توم فورد إلى نادي المليارديرات وذلك أن عقد صفقة ضخمة لبيع علامته التجارية الشهيرة "توم فورد" التي أسسها عام 2005 والذي نجح في تحويلها إلى علامة فاخرة للأزياء والإكسسوارات.

باع فورد علامته التجارية إلى شركة Estée Lauder Companies مقابل 2.8 مليار دولار، وقد اشترت هذه العلامة بعد شراكة امتدت لأكثر من 15 عامًا في عالم الموضة والأزياء ومستحضرات التجميل. بعد أن باع شركته قدرت ثروته 2.2 مليار دولار وفقًا لقائمة فوربس لأغنياء العالم عام 2023.

مسيرته المهنية

بدأ مصمم الأزياء الأمريكي توم فورد مسيرته المهنية في عالم الأزياء في شركة المصممة الأمريكية كاثي هاردويك، ورغم أنه لا يملك خبرة في هذا المجال إلا أنه ظل يتصل بها كل فترة ليطلب منها وظيفة في شركتها.

حصل فورد على وظيفة كمساعد تصميم في هذه الشركة لمدة عامين، وفي عام 1988 انتقل للعمل في شركة بيري أليس للملابس الرياضية وعمل فيها لمدة عامين، وخلال هذه الفترة شعر بالسأم من مجال الأزياء في أمريكا وقرر السفر إلى أوروبا.

في هذا الوقت كانت علامة جوتشي الإيطالي تعاني من أزمة مالية وتسعى أن تنشأ خطًا للملابس الجاهزة النسائية لإصلاح وضعها المالي، فبدأ فورد العمل في علامة كوتشي كمصمم رئيسي للملابس الجاهزة النسائية وانتقل للعيش في ميلانو.

توم فورد وقصة نجاح مع جوتشي

كان عمله في علامة جوتشي نقطة فارقة في مسيرته المهنية، فقد توسع دوره بشكل كبير وبدأ في تصميم الملابس الرجالية أيضًا في غضون 6 أشهر فقط، ثم بدأ في تصميم الأحذية كذلك.

في عام 1992 بعدما غادر مدير التصميم ريتشارد لامبرتسون شركة جوتشي تولى فورد منصبه وتولى قسم الملابس الجاهزة والعطور والإعلانات وتصميم المتاجر، وفي العام التالي أصبح مسؤولًا عن تصميم 11 خطًا للإنتاج وعمل لمدة 18 ساعة يوميًا.

رغم دوره الكبير في علامة جوتشي إلا أنه لم يكن الوجه العالم للشركة، وفي عام 1994 تمت ترقيته إلى منصب المدير الإبداعي لشركة غوتشي.

بحلول عام 1996 زادت مبيعات جوتشي بنسبة 90% وكان أكبر مساهم فردي في أسهم الشركة أيضًا، وبلغت قيمة الشركة، التي كانت على وشك الإفلاس وقتها، أكثر من 4 مليارات دولار.

في عام 1999 استحوذت جوتشب على دار إيف سان لوران وتم تعيين فورد مديرًا لها أيضًا، ولكن بعد نجاح لعدة سنوات ترك فورد الشركة بعد خلافات مع الرئيس التنفيذ الجديد وعند مغادرته كانت القيمة التجارية لغوتشي بلغت 10 مليارات دولار، كما تم تعيين 4 أشخاص لتقسيم العمل الذي كان فورد يقوم به في الشركة.

توم فورد Tom Ford إمبراطور الأزياءإنشاء علامته التجارية الخاصة

بعد أن ترك توم فورد جوتشي أطلق علامة تجارية للملابس الرجالية والنسائية والنظارات ومستحضرات التجميل وسماها على اسمه. ارتدى العديد من مشاهير العالم أزياء علامته التجارية منها ميشيل أوباما وبيونسيه وجينيفر لوبيز وآن هاثاوي وتوم هانكس وجوني ديب ونجوم آخرين.

صمم فورد أيضًا بدلات الممثل الإنجليزي دانييل كريج في سلسلة أفلام جيسم بوند، ثم بعدها بدأ خطًا جديدًا لبيع العطور، وقد حققت عطور توم فورد نجاحًا كبيرًا حول العالم.

بعد سنوات من النجاح قرر فورد الاستقالة من عالم الأزياء ببيع شركته الخاصة في نوفمبر عام 2022 مقابل 2.8 مليار دولار وقد خلفه المصمم بيتر هوكينج بعد استقالته من منصب المدير الإبداعي.

توم فورد Tom Ford إمبراطور الأزياء

دخوله مجال الإنتاج الفني

في عام 2005 أطلق فورد شركته الخاص لإنتاج الأفلام وأخرج فيلمه الأول A Single Man من بطولة كولين فيرث جوليان كور ونيكولاس هولت وماثيو جود، وقد عرض الفيلم عام 2009 في مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

رشح الفيلم لعدة جوائز منها جائزة الأسد الذهبي وحصل البطل كولين فيرث على جائزة كأس فولبي أفضل ممثل وجائزة بافتا كما تم ترشيحه لجائزة الأوسكار وجولدن جلوب ونقابة ممثلي الشاشة.

في عام 2015 أنتج وأخرج فيلمه التالي Nocturnal Animals الذي نال إشادة جيدة من النقاد ولكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا في السينما.

أهم الأعمال

  • المصمم الرئيسي السابق في علامة جوتشي

  • المدير السابق لشركة توم فورد

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة مصمم الأزياء للرجال للعام (1995، 1997، 2000، 2001، 2009)

  • وسام فارس من الحكومة الفرنسية في عام 2016.

معلومات أخرى

  • تم اختياره من قبل مجلة Time كواحد من "أكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم" في عام 2004.