"توم موناغان" نحت في الصخر ليصبح صاحب أشهر سلسلة مطاعم "دومينوز بيتزا"

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2018
"توم موناغان" نحت في الصخر ليصبح صاحب أشهر سلسلة مطاعم "دومينوز بيتزا"

اشتهر رجل الأعمال الأمريكي توماس ستيفن موناغان بتأسيسه لواحدة من أشهر المطاعم في العالم وهي سلسلة مطاعم "دومينوز بيتزا" في عام 1960، وقد ولد في مدينة أربور في ولاية ميشيغان الأمريكية وعاش حياته في دار للأيتام بعد أن توفي والده عندما كان يبلغ الرابعة من العمر.

عبدالواحد الرستماني رجل أعمال إماراتي لُقب بـ"المغامر": هذه قصة صعوده!

وخرج مع أخيه من دار الأيتام في عام 1949 وعاش مع والدته، والتحق بسلاح البحرية الأمريكية في عام 1956 وأنهى خدمته بشكل مشرف في عام 1959، ثم عاد إلى مدينته أربور وسجل في جامعة ميشيغان لدراسة الهندسة المعمارية، ومن أجل الحصول على تكاليف الدراسة اقترض مع أخيه جيمس مبلغ 900 دولار لشراء مطعم بيتزا في يبسيلانتي عام 1960.

 وفي تصريح سابق له، قال موناغان: "لقد بدأت دراسة الهندسة المعمارية ودخلت في عالم الأعمال لدفع تكاليف دراستي ولكنني كنت أحتاج الكثير من المال لذلك لم أكمل دراستي في الجامعة".

أطلقا توم وجيمس على مطعمهما في البداية اسم دومنيك ونيك، ثم قام توم بتغيير الإسم إلى "دومينوز بيتزا"، وقد حقق المطعم نجاحاً كبيراً، وخلال فترة قصيرة تمكن توم من إفتتاح أربعة مطاعم أخرى، وعلى الرغم من الصعوبات العديدة التي واجهته إلا أنه تمكن بذكائه من أن يتخطى مراحل من الإفلاس والصعوبات المالية عبر تركيزه على صناعة شطائر المحببة والشهية وتسليم البيتزا إلى المنازل الأمر الذي ساعد كثيراً في نمو تجارته.

اخترع توم حقيبة خاصة لتسليم البيتزا بحيث تحافظ على حرارتها وتمنع سحقها، كما ابتكر طريقة لوضع الصناديق فوق بعضها ليتم تسليم عدة طلبات في وقت واحد، وأدى تركيز موناغان على تسليم البيتزا إلى ضمان توصيلها خلال 30 دقيقة من طلبها على الهاتف أو أن يحصل العميل على طلبه مجاناً وكان ذلك في العام 1973.

حققت طريقته في تسليم البيتزا نجاحاً باهراً وانتشرت سلسلة مطاعم الدومينوز بيتزا إلى مدن وجامعات عديدة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال منتصف الثمانينيات، حيث كان يتم افتتاح 3 مطاعم جديدة لسلسلة كل يوم وفي عام 1989 دعت المنظمة الوطنية للمرأة إلى مقاطعة سلسلة مطاعمه بسبب معارضته الشديدة للإجهاض ولكن ذلك لم يؤثر على أعماله ومبيعات شركته.

جاك سعادة: تحمل المسؤولية بعد وفاة والده فأصبح قائداً لأكبر شركة شحن!

وفي عام 1998، قام توم ببيع 93% من ملكية أسهمه في دومينوز بيتزا لشركة بين كابيتال الإستثمارية التي مقرها في بوسطن بمبلغ يقدر بنحو مليار دولار أمريكي، وبقي مقر شركة دومينوز بيتزا في الحرم الجامعي الذي يملكه موناغان في أربور تونشيب بولاية ميشيغان، وقد أعلن توم حينها تقاعده بعد 38 عاماً مع دومينوز بيتزا.

قام توم موناغان بتأسيس العديد من الجمعيات الخيرية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعنى بالقضايا الإجتماعية، كما ساعد في إنشاء العديد من المؤسسات التعليمية، كما كان يمتلك فريق ديترويت تايجرز لكرة السلة منذ عام 1983 حتى عام 1992

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة