• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تياغو ألكانتارا دو ناسيمنتو

    • اسم الشهرة

      تياغو ألكانتارا.. نجم ليفربول صاحب الحظ العثر مع الإصابات

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية، الإسبانية، الألمانية، البرتغالية، الكتالونية، الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أبريل 1991 (العمر 33 سنة)
      إيطاليا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.72

    • الزوجة

      جوليا فيجاس (2015 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

تياغو ألكانتارا من أبرز نجوم منتخب إسبانيا ونادي ليفربول الإنجليزي حقق مع ناديه العديد من البطولات والألقاب الهامة وشارك مع منتخب بلاده في أهم البطولات الدولية منها كأس العالم إلا أن شبح الإصابات يلاحقه طوال مسيرته في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو تياغو ألكانتارا؟

تياغو ألكانتارا دو ناسيمنتو هو لاعب كرة قدم إسباني ولد في 11 أبريل عام 1991 في سان بييترو فيرونوتيكو في إيطاليا وهو يلعب في مركز الوسط مع نادي ليفربول ومنتخب إسبانيا لكرة القدم.

بدأ تياغو مسيرته الكروية الاحترافية مع نادي برشلونة عام 2009 وطوال مسيرته الكروية لعبة مع عدة أندية منها بايرن ميونخ وليفربول، أما مسيرته الكروية مع المنتخب الإسباني فقد بدأها عام 2011.

طوال مسيرته الكروية حقق تياغو العديد من الألقاب منها 4 ألقاب في الدوري الإسباني وألقاب في دوري أبطال أوروبا، كما شارك مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم وبطولة أمم أوروبا وغيرها من البطولات.

نشأته وتعليمه

ولد تياغو ألكانتارا في إيطاليا لأبوين برازيليين وقد نشأ في عائلة رياضية فوالده هو اللاعب البرازيلي السابق مازينهو، أما والدته فاليريا ألكانتارا فقد كانت لاعبة كرة طائرة في منتخب البرازيل سابقًا، وشقيقه رافينيا يلعب في نادي العربي القطري ومنتخب البرازيل، أما صديقه المقرب رودريغو يلعب مع منتخب إسبانيا.

بدأ ألكانتارا لعب كرة القدم بعمر 5 سنوات في نادي فلامنغو في البرازيل ثم انتقل بعدها بفترة إلى إسبانيا مع والده وتدرب حينها في فريق غاليسيا يويكا في بلدة نيغران شمال غرب إسبانيا.

في عام 2001 لعب مع نادي كيلمي عندما كان والده يلعب في نادي إلتشي، ثم وقع مع نادي برشلونة وانضم إلى فريق الناشئين فيها وهو بعمر 14 عامًا.

يتحدث تياغو العديد من اللغات منها الألمانية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية والكاتالونية وهذا ناتج عن نشأته في عدد من الدول ومسيرته المهنية في دول أوروبا، كما أنه يحمل الجنسية البرازيلية إلى جانب الجنسية الإسبانية.

من هو أبو تياغو ألكانتارا؟

والد تياغو ألكانتارا هو اللاعب البرازيلي السابق لومار دو ناسيمينتو والشهير بمازينهو الذي لعب لصالح منتخب بلاده في مركز الوسط المهاجم وخلال مسيرته الاحترافية لعب في عدة اندية أوروبية منها نادي ليتشي ونادي فيورونتينا ونادي فالنسيا.

كم عمر تياغو؟

ولد في عام 1991 ويبلغ من العمر 32 عامًا.

كم يبلغ طول تياغو؟

طوله 172 سم.

ما هي ديانة تياجو ألكانتارا؟

نشأ في عائلة مسيحية ويعتنق الديانة المسيحية الكاثوليكية.

زوجة تياغو ألكانتارا

تزوج تياغو عام 2015 من صديقته جوليا فيجاس وأقيم حفل الزفاف في كاتالونيا في إسبانيا.

تياغو ألكانتارا.. نجم ليفربول صاحب الحظ العثر مع الإصابات

مسيرته الكروية مع برشلونة

في عام 2009 انضم تياغو ألكانتارا إلى الفريق الأول في نادي برشلونة وكان عمره 18 عامًا حينها، وكانت أول مشاركة له مع الفريق في مباراة ضد نادي مايوركا  كبديل في الدقيقة 74 وكانت هذه المشاركة هي الوحيدة له في هذا الموسم.

في الموسم التالي شارك في أول مباراة له كبديل أيضًا في مباراة الفوز ضد راسينغ شانتاندير، وفي هذا الموسم تمكن من تسجيل 3 أهداف وصنع 3 تمريرات حاسمة في 17 مباراة في موم 2010- 2011، وفاز مع النادي بدوري أبطال أوروبا بعد فوز برشلونة على مانشستر يونايتد.

في الموسم التالي تمكن تياغو من تسجيل أول هدف له ضد نادي فياريال، كما شارك ضمن تشكيلة النادي في نهائي كأس العالم للأندية.

الانتقال إلى بايرن ميونخ

في عام 2013 انتقل تياغو ألكانترا إلى نادي بايرن ميونخ في صفقة مدتها 4 سنوات مقابل 25 مليون يورو، إلا أن برشلونة فشل في الوفاء ببنود العقد مع النادي لذا انخفض بند شرائه إلى 18 مليون يورو.

شارك تياغو مع النادي الألماني للمرة الأولى في مباراة كأس السوبر الإسباني أمام بوروسيا دورتموند، وفي ديسمبر من العام نفسه تمكن من تسجيل هدفه الأول في نهائي كأس العالم للأندية ضد الرجاء المغربي ليحقق الفوز للنادي بهدفين دون رد.

أما هدفه الأول في الدوري الألماني كان في يناير 2014 أمام نادي شتوتغارت، وقد تم اختياره في هذا الشهر كأفضل لاعب، كما تمكن من تسجيل رقم قياسي في الشهر نفسه بلمس الكرة 185 مرة.

أنهى تياغو موسمه الأول بتسجيله هدفين في 16 مباراة،  إلا أنه تعرض للإصابة بعدها وعاد في أبريل عام 2015 وأنهى موسم 2014- 2015 بهدفين في 13 مباراة شارك فيها.

في موسم 2015- 2016 جدد تياغو عقده مع نادي بايرن ميونيخ لمدة 4 سنوات أنهى هذا الموسم بالمشاركة في 27 مباراة في الدوري وسجل هدفاً في 5 مباريات في كأس ألمانيا كما شارك في 9 مباريات في دوري أبطال أوروبا وسجل فيها هدفًا واحدًا.

في موسم 2016- 2017 جدد تياغو عقده من جديد مع النادي لمدة 4 سنوات حتى عام 2021 وقد تمكن من تسجيل 9 أهداف وصنع 9 آخرين في هذا الموسم، إلا أن سوء الحظ أصابه في الموسم التالي حيث لم يتمكن من المشاركة في أي مباراة رسمية بسبب الإصابة، ولكنه عاد إلى تشكيلة الفريق في فبراير 2018 وأنهى الموسم ب7 أهداف في 31 مباراة.

مع بداية موسم 2018- 2019 حقق مع النادي نهائي كأس ألمانيا وشارك في 42 مباراة سجل فيها 3 أهداف، وفي موسمه الأخير مع النادي ظهرت الكثير من الأخبار تفيد انتقاله إلى ليفربول.

تياغو ألكانتارا.. نجم ليفربول صاحب الحظ العثر مع الإصابات

الانتقال إلى ليفربول وشبح الإصابات

في سبتمبر عام 2018 انتقل  تياغو ألكانترا إلى نادي ليفربول الإنجليزي بعقد لمدة 4 سنوات وبلغت قيمة الصفقة وقتها 20 مليون جنيه إسترليني إضافة إلى 5 ملايين متغيرات.

شارك تياغو مع النادي لأول مرة في سبتمبر أمام تشيلسي وتألق في موسمه الأول مع النادي بتقديم أكبر عدد من التمريرات في الدوري الإنجليزي بتقديم 75 تمريرة ناجحة إلا أنه سرعان ما ابتعد عن الملاعب لفترة بسبب إصابته بكورونا.

عاد تياغو مجددًا إلى الملاعب في أكتوبر إلى أن شبح الإصابة عاد إليه من جديد حيث تعرض لإصابة خطيرة في الركبة بعد تدخل عنيف من اللاعب ريتشاردسون.

في عام 2022 بدأ تياغو يحقق البطولات مع ليفربول، وكانت أول بطولة له مع النادي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ولكنه تعرض لإصابة خلال فترة الإحماء.

في شهر مايو لعب مع النادي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وفاز فيها ليفربول، وقد تم اختياره أفضل لاعب في شهر أبريل لعام 2022.

في مايو عام 2022 غاب عن الملاعب بسبب خضوعه لعملية جراحية في الورك ولم يتمكن من المشاركة في نهائي دوري أبطال أوروبا، إلا أنه عاد على الفريق مجددًا في فبراير عام 2024 كبديل في مباراة أرسنال بعد غياب 284 يومًا عن الملاعب إلا أنه تعرض مجددًا لإصابة عضلية في هذه المباراة.

متى ينتهي عقد تياجو ألكانتارا؟

ينتهي عقد اللاعب تياغو ألكانترا البالغ من العمر 32 عامًا مع ليفربول بنهاية الموسم الجاري حتى يونيو 2024.

لماذا لا يلعب تياجو ألكانتارا؟

في فبراير 2024 تجددت إصابة لاعب الوسط الإسباني تياجو ألكانتارا خلال مواجهة أرسنال في الجولة الثالثة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز وهذا أدى إلى غيابه لعدة أسابيع بسبب تعرضه لإصابة  عضلية جديدة.

تياغو ألكانتارا.. نجم ليفربول صاحب الحظ العثر مع الإصابات

مشواره مع المنتخب

يحمل تياغو ألكانتارا الجنسيتين البرازيلية والإسبانية، لذا فقد كان مؤهلًا للمشاركة في ا- لمنتخبين الإسباني والبرازيلي وقد قرر تياغو الانضمام إلى المنتخب الإسباني.

كانت أول مشاركة له مع منتخب الشباب عام 2008 في بطولة أوروبا تحت 17 عامًا وقد تمكن من تحقيق الفوز لبلاده بتسجيل هدف في المباراة النهائية.

في عام 2011 كان ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة أوروبا تحت 21 عامًا وقد سجل الهدف الثاني في المباراة النهائية أمام سويسرا وساهم في فوز بلاده كما حصل على جائزة رجل المباراة.

كانت مشاركة تياغو ألكانترا مع منتخب إسبانيا الأول الأولى عام 2011 في مباراة ودية ضد إيطاليا، ثم شارك في أول مباراة رسمية له في تصفيات أمم أوروبا 2012 أمام منتخب ليخنتشتاين انتهت بفوز إسبانيا.

بسبب الإصابة لم يتمكن تياغو من المشاركة في بطولة أمم أوروبا والألعاب الأولومبية عام 2021. عاد تياغو للمشاركة في مع المنتخب في كأس العالم 2014 لكنه انسحب مرة أخرى بسبب الإصابة في أربطة الركبة.

في أكتوبر عام 2015 شارك في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2016 وتمكن من تسجيل هدفه الدولي الأول أمام منتخب ألبانيا. في عام 2018 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2018 في روسيا، كما شارك في بطولة أمم أوروبا 2020 إلا أنه لم ينضم إلى تشكيلة إسبانيا في كأس العالم 2022.

كم عدد بطولات تياغو ألكانتارا؟

طوال مسيرته الرياضية فاز تياغو ألكانتارا ب30 لقبًا مع الأندية والمنتخب الوطني، فقد فاز ب4 ألقاب في الدوري الإسباني ولقب كأس الملك ولقبين في كأس السوبر الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم الأندية مع نادي برشلونة.

ومع نادي بايرن ميونيخ فقد فاز ب7 ألقاب في الدوري الإسباني و4 ألقاب في كأس ألمانيا وكأس السوبر الألماني مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرة وكأس العالم للأندية مرة.

ومع ليفربول حقق تياغو بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي مرة، ودرع الاتحاد الإنجليزي مرة ووصيف دوري أبطال أوروبا. مع منتخب بلاده حقق بطولة أوروبا تحت 17 عامًا وتحت 21 عاما، ولقبين في بطولة أمم أوروبا.

ما هي الأندية التي لعب فيها تياجو ألكانتارا؟

لعب تياغو بشكل احترافي مع أندية برشلونة وبايرن ميونيخ وليفربول وهو يلعب حاليًا مع نادي ليفربول الإنجليزي.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • كأس السوبر الإسباني

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس السوبر الأوروبي

  • كأس العالم للأندية

  • الدوري الألماني

  • كأس ألمانيا

  • كأس السوبر الألماني

  • كأس الاتحاد الإنجليزي

  • درع الاتحاد الإنجليزي

  • بطولة أوروبا

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • الحذاء الفضي لبطولة أروبا تت 21 سنة عام 2013

  • هداف الشهر في ألمانيا يناير 2014

معلومات أخرى

  • عانى من إصابات عديدة مع نادي ليفربول منعته من المشاركة في بطولات هامة

  • يحمل الجنسيتين البرزايلية والإسبانية وقرر اللعب لصالح إسبانيا

  • يتحدث العديد من اللغات منها الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية والكتالونية