• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تيفاني سارة كورنيليا هاديش

    • اسم الشهرة

      تيفاني هاديش

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 ديسمبر 1979 (العمر 44 سنة)
      لوس أنجلوس

    • التعليم

      ثانوي - سانتا مونيكا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ويليام ستيورات (2008 - 2013)

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الأمريكية تيفاني هاديش واحدة من أشهر الفنانات الكوميديات وأكثرهن نجاحًا، وتم اختيارها كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، وتم إدراجها ضمن أقوى 100 شخصية في مجال الترفيه، تعرف على مسيرتها وحياتها في السطور التالية.

حياة تيفاني هاديش ونشأتها

تيفاني سارة كورنيليا هاديش هي ممثلة كوميدي أمريكية ولدت في 3 ديسمبر عام 1979 في لوس أنجلوس كاليفورنيا، والدها تسيهاي رضا هاديش كان لاجئًا من إريتريا من أصل يهودي إثيوبي، ووالدتها ليولا صاحبة شركة صغيرة أمريكية من أصل أفريقي من عائلة مسيحية.

تركها والدها وهي بعمر الثالثة، وتزوجت والدتها بعد ذلك من رجل آخر وأنجبت 4 أبناء. في عام 1988 عانت والدتها من تلف شديد في الدماغ بسبب حادث سيارة عام 1988، وأصبحت والدتها بعد ذلك عنيفة ومسيئة.

كانت تيفاني في هذا الوقت تبلغ من العمر 8 سنوات، وهي الأكبر من بين خمسة إخوة، وكانت المقدم الرعاية الأساسي للعائلة، وفي هذا الوقت اكتشفت موهبتها في إضحاك الناس، حيث اكتشفت أنها بإماكانها إضحاك والدتها وتحويل غضبها إلى الفرح، فأصبحت الأقل عرضة للضرب.

في الوقت نفسه كان بإمكانها جعل الأطفال يضحكون في المدرسة، وهذا ساعدها من حمايتها من المتنمرين، ومساعدتها في واجباتها المدرسية.

صرحت تيفاني أن زوج والدتها تعمد التلاعب بالفرامل في سيارة والدتها قاصدًا أن يقتل زوجته وأبناءه حتى يتمكن من تحصيل وثائق التأمين على حياتهم، ولكنه اختار أن يبقى الأطفال في المنزل، ولم يكن حادث السيارة قاتلًا لأمها.

عندما كانت تيفاني في الثالثة عشرة من عمرها وضعت هي وإخوتها في دار أيتام بشكل مؤقت، وفي الدار اعتمدت على روح الدعابة للتأقلم، وعندما كانت في الخامسة عشرة من عمرها تم لم شملها مع إخوتها تحت رعاية جدتهم.

التحقت تيفاني بمدرس إل كامينو الثانوية، وفي المدرسة الثانوية لم تكن تعرف القراءة بشكل جيد، ولكنها تحسنت عندما تلقت دروسًا خصوصية.

صرحت تيفاني أنها تعرضت للاغتصاب على يد طالب شرطة، وهو ما جعلها أكثر عدوانية أمام الرجال، وبعد تخرجها من المدرسة أصبحت بلا مأوى وتعيش في سيارتها لفترة من الزمن.

في عام 1997، وحينما كانت تبلغ من العمر 17 عامًا نصحها الأخصائي الاجتماعي لحضور جلسات علاج نفسي، لذا اختارت الكوميدية كوسيلة للتخلص من آلامها، وساعدها العديد من الكوميديين البارزين بما في ذلك ريتشارد بريور، وداين كوك في اكتشاف شغفها في الكوميديا.

التحقت تيفاني بعد ذلك في جامعة نيويورك، ولكن لم تتمكن من إكمال دراستها بسبب الرسوم الدراسية، وفي وقت لاحق التحقت بكلية سانتا مونيكا.

قبل نجاحها على الشاشة كممثلة شغلت عددًا من الوظائف، منها عملها في خدمة العملاء لشركة طيران في مطار لوس أنجلوس الدولي، وخطوط ألاسكا الجوية، وعاشت في سيارتها في العشرينيات من عمرها.

تزوجت تيفاني هاديش من ويليام ستيوارت في عام 2008، وساعدها زوجها في تحديد مكان والدها الذي انفصل عنهم منذ سنوات، وسار معها في الممر في حفل زفافها.

انفصلت تيفاني من زوجها في عام 2013، وبعدها أصبحت على علاقة مع مغني الراب كومون في منصف عام 2020 إلى نوفمبر عام 2021.

مشوارها الفني

شاركت تيفاني هاديش في مسابقة الكوميديا Bill Bellamy's Who's Got Jokes?، وظهرت في العديد من العروض الكوميدية بما في ذلك Chelsea Lately، وThat's So Raven، و My Name Is Earl، وReality Bites Back وغيرها.

قدمت تيفاني بعد ذلك أو ظهور في السينما لها في عام 2008 من خلال فيلم Meet the Spartans، كما شاركت في العام التالي في فيلم Janky Promoters.

في عام 2013 كان لها دور متكرر في مسلسل Real Husbands of Hollywood، وفي عام 2014 شاركت في مسلسل If Loving You Is Wrong، وغادرت المسلسل بعد أول موسم لها.

شاركت تيفاني بعد ذلك في سيتكوم The Carmichael Show، وفيها جسدت شخصية نيكيشا وهي زوجة بوبي كارمايكل، وشاركت في المواسم الثلاثة للمسلسل.

في عام 2016 لعبت تيفاني دور البطولة أمام الممثل جوردان بيل وكيجان مايكل كي في الفيلم الكوميدي Keanu، وقدمت دور هاي سي.

وفي عام 2017 لعبت دور البطولة إلى جانب ريجينا هول وجادا بينيكت سميث، وكويت لطيفة في الفيلم الكوميدي Girls Trip، وتلقى الفيلم مراجعات إيجابية، واشتهرت تيفاني بشكل خاص بعد ظهورها في هذا الفيلم.

أشاد العديد من النقاد بسبب نجاحها في هذا الفيلم، وشبه العديد من النقاد أن نجاحها شبيه بنجاح الممثلة ميليسا مكارثي. حقق هذا الفيلم أكثر من 140 مليون دولار بميزانية 20 مليون دولار ليصبح الفيلم الكوميدي الأعلى ربحًا لعام 2017.

بعد نجاح هذا الفيلم قدمت عرضًا كوميديًا في شو تايم، وحكت في العرض قصة حياتها، كما استضافت الحلقة الـ11 من عرض لعبة Face Value مع الممثل ديون كول.

شاركت كذلك في عرض ساترداي نايت لايف مما يجعلها أول أمريكية كوميدية من أصل أفريقي تشارك في العرض. وفي هذا العام فازت بأول جائزة إيمي لها كأفضل ممثلة كوميدية.

أصدرت في عام 2017 مذكراتها بعنوان The Last Black Unicorn وأصبح الكتاب في المركز الخامس عشر على قائمة الأكثر مبيعًا.

في عام 2018 شاركت تيفاني هاديش في مسلسل The Last O.G.، كما قدمت دورًا مساعدًا في فيلم Uncle Drew، ولعبت دور البطولة في الفيلم الكوميدي Night School مع الممثل الكوميدي كيفن هارت.

لعبت كذلك دور البطولة في فيلم Nobody's Fool، وتلقى الفيلم آراء متباينة وحقق أكثر من 33 مليون دولار، وفي عام 2018 أدرجتها مجلة هوليوود ريبورتر ضمن أقوى 100 شخصية في مجال الترفيه، وأدرجتها مجلة تايم كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

في عام 2019 شاركت في فيلم الرسوم المتحركة The Lego Movie 2: The Second Part بدور الملكة واتيفرا ونابي، كما شاركت في فيلم الرسوم المتحركة The Secret Life of Pets 2.

شاركت أيضًا في مسلسل Tuca & Bertie على نتفلكس، ومسلسل Kids Say the Darndest Things، وقدمت عرضًا كوميديًا على نتفلكس بعنوان Tiffany Haddish Presents: They Ready.

في عام 2020 شاركت في الفيلم الكوميدي الأمريكي Like a Boss بالاشتراك مع سلمى حايك، وروز بيرن.

كل مكاسبي هي دروس وكل إخفاقاتي هي دروس ستنتصر يومًا ما

أهم الأعمال

  • الفيلم الكوميدي Girls Trip

  • مسلسل The Last O.G

  • فيلم Nobody's Fool

  • الفيلم الكوميدي الأمريكي Like a Boss

  • الفيلم الكوميدي Night School

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة غرامي أفضل ألبوم كوميدي

  • جائزة إيمي أفضل ممثلة كوميدية

معلومات أخرى

  • حصت على الجنسية الإريترية في 22 مايو 2019 أثناء مشاركته في احتفالات الذكرى الثامنة والعشرين لاستقلال إريتريا عن إثيوبيا

  • زارت إريتريا لأول مرة في عام 2018 لدفن والدها الإريتري ، الذي جاء إلى الولايات المتحدة كلاجئ وللتواصل مع أقاربها

  • اعتقنت اليهودية عام 2019