• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تيموثي هال شالامي

    • اسم الشهرة

      تيموثي شالاماي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 ديسمبر 1995 (العمر 28 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تيموثي شالاماي.. ممثل أمريكي بدأ طريقه مع الشهرة من خلال الإعلانات التجارية حتى تألق في السينما والتلفزيون وحصل على عدد من الجوائز الفنية وترشح للأوسكار واستطاع جمع ثروة كبيرة تقدر بنحو 10 ملايين دولار رغم أن عمره 27 عاما، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة تيموثي شالاماي وحياته

ولد تيموثي شالاماي في يوم 27 ديسمبر من عام 1995، في مانهاتن بنيويورك، وكان والده مارك شالاميت، محرراً في اليونيسف، ووالدته نيكول فلندر تعمل وسيطة عقارية وراقصة سابقة في مسرح برودواي، وأخته الكبرى بولين ممثلة فرنسية وتعيش في باريس.

التحق شالاماي بمدرسة Fiorello H. LaGuardia للفن والموسيقى والفنون المسرحية خلال دراسته في المرحلة الثانوية، وقرر استكمال حياته كممثل، وتخرج من المدرسة في عام 2013، والتحق بجامعة كولومبيا ثم انتقل إلى كلية نيويورك بعد عام واحد.

في طفولته ظهر Timothée Chalamet في عدد من الإعلانات التجارية، وبدأ نشاطه الفني في عام 2008 عندما كان عمره 13 عاما من خلال المشاركة في أفلام الرعب وكان البداية بفيلمي "Sweet Tooth" و"Clown" ، وفي العام التالي حصل على أول أدواره التلفزيونية في حلقة "Pledge" ضمن مسلسل "Law & Order"، ثم دور آخر في فيلم "Loving Leah"

وفي عام 2011 قدم أول أعماله المسرحية بدور الصبي "نيكولاس" في مسرحية "The Talls" بمسرح برودواي، وفي ذلك الوقت كان عمره 16 عاما وحصل على إشادات كبيرة من النقاد على دوره في المسرحية.

في العام التالي بدأت شهرة شالاماي في الزيادة وحصل على أدوار أكبر في مسلسلي "Royal Pains" و"Homeland"، وتم ترشيحه لجائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز، كما شارك في مسلسل "Men, Women & Children"، وشارك في فيلم "Worst Friends".

مسيرته الفنية

حصل Timothée Chalamet على أهم أدواره عندما شارك في فيلم الخيال العلمي الشهير "Interstellar" وقام بأداء شخصية الشاب توم كوبر ابن الشخصية الرئيسية في الفيلم التي قام بها "ماثيو ماكونهي" ومن إخراج كريستوفر نولان، وحقق الفيلم نجاحا عالميا كما أشاد به النقاد.

عندما بلغ 20 عاما شارك شالاماي في فيلم الخيال العلمي "One & Two" خلال عام 2015، ثم شارك في أفلام "The Adderall Diaries" و"Love the Coopers"، وفي عام 2016 عاد إلى المسرح مجددا عندما شارك في مسرحية "Prodigal Son" بمسرح مانهاتن، وفي نفس العام شارك في فيلم "Miss Stevens".

أما دوره الأشهر فكان في فيلم "Call Me by Your Name" من إخراج لوكا غوادانينو خلال عام 2017، وقام بأداء دور الشاب "إيليو بيرلمان"، ومن أجل إتقان دوره تعلم اللغة الإيطالية والعزف على الجيتار والبيانو وترشح لجائزة "أفضل ممثل" في عدد من الجوائز الهامة ومنها جولدن جلوب والأوسكار.

وفي نفس العام شارك في أفلام "Hot Summer Nights"، و"Hostiles"، وفي عام 2018 شارك في فيلم "Beautiful Boy" وفيلم "Hot Summer Nights "، وفي عام 2019 شارك في 3 أفلام هي "A Rainy Day in New York"، و"Little Women"، و"The King".

في عام 2020 شارك شالاماي في فيلم "Don’T Look Up"، ثم فيلم الخيال العلمي "Dune"، ثم فيلم "The French Dispatch"، وأخيرا فيلم "Find Me" خلال العام الجاري.

وخلال مسيرته الفنية ترشح Timothée Chalamet لعدد من الجوائز الفنية منها الأوسكار وبافتا وجولدن جلوب ونقابة ممثلي الشاشة وجائزة النقاد، كما يعتبر ثالث أصغر مرشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل.

وخلال الفرة الحالية يعمل شالاماي على التجهيز للجزء الثاني من فيلم الخيال العلمي "Dune" الذي حقق الجزء الأول منه نجاحا كبيرا على مستوى النقاد والجماهير، وأعلنت الشركة المنتجة أنه من المقرر عرض الجزء الثاني من الفيلم خلال عام 2023.

ويشارك في بطولة الفيلم مع شالاماي، كل من أوسكار أيزاك، وزيندايا، وخافيير باردم، وجايسون موموا، والفيلم مستوحى من رواية الخيال العلمي التي تحمل نفس الاسم للكاتب فرانك هربرت، وتدور الأحداث حول البطل الأسطوري "بول أتريدس" الذي يسافر إلى أخطر كوكب في العالم ليضمن مستقبل عائلته وشعبه.

أهم أعمال تيموثي شالاماي

شارك شالاماي في عدد من الأعمال الفنية خلال مسيرته التي بدأت في عام 2008، منها فيلم "Interstellar" في عام 2014، وفيلمي "The Adderall Diaries" و"Love the Coopers" في عام 2015، وفيلم "Miss Stevens" في عام 2016، ثم فيلمه الشهير "Call Me by Your Name" عام 2017 ثم "Lady Bird".

وفي عام 2018 شارك في فيلم "Hot Summer Nights" وفيلم "Beautiful Boy"، ثم أفلام "A Rainy Day in New York" و"Little Women" و"The King"، ثم الفيلم الشهير "Don’T Look Up" وفيلم الخيال العلمي "Dune" في نفس العام، و"The French Dispatch" و"Find Me" في 2021 أيضا.

وحصل شالاماي على عدد من الجوائز منها جائزة الروح المستقلة لأفضل دور سينمائي في عام 2018، وجائزة دائرة نقاد الأفلام كأفضل ممثل في عام 2017، وجائزة جمعية نقاد السينما لأفضل ممثل، كما ترشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل رئيسي عام 2018 وجائزة اختيار النقاد كأفضل ممثل لعام 2018، وجائزة بافتا وجائزة جولدن جلوب.

زوجة تيموثي شالاماي وأولاده

ارتبط Timothée Chalamet عاطفيا بالممثلة لورد ليون نجلة ملكة البوب الأمريكية مادونا، حيث كانت زميلته في المدرسة الثانوية وشاركا سويا في المسرحية المدرسية ." Sweet Charity"

وتشير تقديرات المواقع المختصة بحساب ثروات المشاهير إلى أن ثروة تيموثي شالاماي تقدر بنحو 10 ملايين دولار أمريكي جمعها خلال مسيرته الفنية التي تصل نحو 14 عاما.

وقال عن طفولته إنه كان يلعب كرة القدم وكان يتمنى أن يصبح لاعب كرة قدم، كما قام بتدريب الأطفال الصغار في معسكر لكرة القدم في فرنسا حيث إنه نصف فرنسي ونصف يهودي أمريكي، ويعتبر من عائلة فنية حيث إن خاله هو المخرج رودمان فليندر، وخالته هي الكاتبة والمنتجة إيمي ليبمان.

وفي عام 2019 أثار الجدل خلال حفل افتتاح فيلم "The King" ضمن فاعليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، حيث ظهر مرتديا ملابس أقرب إلى ملابس النساء.

أهم الأعمال

  • فيلم The Adderall Diaries.

  • فيلم Love the Coopers.

  • فيلم Call Me by Your Name.

  • فيلم The French Dispatch.