• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ثريا إبراهيم عبد الحسين العريض المنامي

    • اسم الشهرة

      ثريا العريض Thuraya AlArrayed شاعرة المملكتين

    • الفئة

      شاعرة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المنامة، البحرين

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة كارولينا الشمالية

    • الجنسية

      البحرين

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوج

      عبد الله عيسى الدباغ

    • أسماء الأولاد

      هاشم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1960 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تعتبر الكاتبة والشاعرة السعودية ثريا العريض واحدة من أكثر السعوديات تأثيرًا، حيث كانت من أوائل من نلن شهادة الدكتوراه على مستوى السعودية والخليج، وواحدة من أنجح الشعراء في الخليج، ولها العديد من المقالات في صحف سعودية عدة، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الأدبية وحياتها.

من هي ثريا العريض؟

ثريا إبراهيم عبد الحسين العريض المنامي هي أديبة سعودية من أصل بحريني ولدت في يونيو عام 1948 في المنامة بالبحرين، ونشأت في عائلة أدبية، فوالدها هو الأديب والشاعر البحريني المعروف إبراهيم العريض.

تعتبر ثريا واحدة من أكثر السعوديات تأثيرًا في المنطقة، فبجانب إنتاجها الأدبي الغزير عملت في البرلمان السعودي، كما شغلت عضوية مجلس الشورى السعودي وعضوية اللجنة الاستشارية لشركة أرامكو السعودية.

صنفت ثريا ضمن قائمة أوقى 30 امرأة سعودية عام 2014 من قبل مجلة أرابيان بيزنس، وقد حصلت الدكتورة ثريا على درجة الدكتوراه في الإدارة والتخطيط التربوي، وكانت من أوائل السيدات اللاتي نلن شهادة الدكتوراه في السعودية والخليج.

أصدرت ثريا العديد من الدواوين الشعرية كما قدمت عدة أمسيات شعرية ومؤتمرات، وكتبت في عدة جرائد وصحف سعودية. تمكنت ثريا أن تجمع بين الثقافة والفكر والشعر والمناصب الإدارية والاستشارية الأنشطة الاجتماعية أيضًا.

عائلة الشاعرة ثريا العريض

ولدت الشاعرة ثريا العريض في منطقة الحورة في العاصمة البحرينية المنامة، وعائلتها تعود أصولها إلى المدينة المنورة. فعائلة العريض من العائلات العربية التي هاجرت من المدينة المنورة إلى العراق واستقروا في النجف بعد خروجهم من الحجاز وعملوا بالتجارة، وبعدها عادوا إلى لخريج واستقروا في البحرين.

والد الشاعرة ثريا هو شاعر البحرين إبراهيم عبد الحسين العريض المنامي، وقد ولد في بومباي عام 1908 وتوفي في المنامة عام 2002 ويعد من أشهر الشعراء في الخليج وله العديد من المؤلفات في مجالات الأدب والسياسة والتربية.

عُين والدها رئيسًا للمجلس التأسيسي الذي وضع دستوري البحرين، كما تم تعيينه سفيرًا مفوضًا في وزارة الخارجية منذ عام 1974 حتى وفاته.

شقيقها هو الدكتور جليل إبراهيم العريض، والذي كان عميدًا لكلية البحرين للعلوم والآداب والتربية، كما تم تعيينه رئيسًا لجامعة البحرين، وقد توفي شقيقها عام 2015. الشاعرة ثريا هي الابنة السابعة بين سبع شقيقات وشقيق واحد فقط.

ومن بين شقيقات ثريا ليلى إبراهيم العريض زوجة حسين مهدي المسقطي، ومي إبراهيم العريض أرملة الوزير البحريني الراحل يوسف أحمد الشيراوي الذي يعد من أقدم وزراء البحرين. شقيقتها الأخرى هي الدكتورة هدى إبراهيم العريض زوجة الدكتور إبراهيم جناهي الذي شغل رئيس جامعة البحرين سابقًا.

زوج ثريا العريض

تزوجت الشاعرة ثريا من عبد الله عيسى الدباغ الرئيس التنفيذي السابق للشركة العربية السعودية للتعدين "معادن" وأنجبت منه ابنًا واحدًا اسمه هاشم.

دراستها والابتعاث في الخارج

درست الشاعرة ثريا العريض في مدارس المنامة الابتدائية والإعدادية والثانوية وكانت طالبة متفوقة، ورغم تفوقها قررت دراسة الأدب بدلًا من دراسة الطب.

حرص والدها الشاعر الراحل إبراهيم العريض على تعليمها أحسن تعليم بجانب شقيقاتها، وبدعم من والدها سافرت إلى بيروت ودرست في كلية بيروت الجامعية للبنات وحصلت على درجة البكالوريوس في التربية وتدريس اللغة الإنجليزية عام 1966.

وفي عام 1969 حصلت الدكتورة ثريا على درجة الماجستير في إدارة المؤسسات التربوية العليا من الجامعة الأمريكية في بيروت. عادت بعدها الدكتورة ثريا إلى البحرين وعملت في وزارة التربية والتعليم البحرينية كمسؤولة في قسم التخطيط والإحصاء وذلك بين عامي 1967 و1969.

من أوائل من حصلن على درجة الدكتوراه

لم تكتفِ الشاعرة ثريا العريض بما وصلت إليه علميًا، بل قادتها طموحاتها العلمية إلى الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في التخطيط التربوي والإدارة عام 1975 من جامعة كارولينا الشمالية.

وبهذا الإنجاز أصبحت ثريا العريض من أوائل من حصلن على شهادة الدكتوراه في السعودية والخليج بعد العمانية فاطمة المعمرية التي حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام 1955.

مسيرتها المهنية

في عام 1980 عملت الدكتورة ثريا العريض في شركة أرامكو النفطية في مدينة الظهران وتولت منصب أخصائية في إدارة التخطيط العام للمدى الطويل، وقد شغلت هذا المنصب من عام 1980 حتى عام 1998.

انتقل بعدها للعمل كمستشارة في شؤون التخطيط في شركة أرامكو حتى عام 2002، وبعدها أصبحت عضوًا في اللجنة الاستشارية لأرامكو السعودية حتى عام 2006. اكتسبت العريض خبر واسعة بفضل عملها في أرامكو وهو ما ساعدها على العمل كمستشارة غير متفرغة في هيئات مختلفة في القطاعين العام والخاص بداية من عام 2006 حتى عام 2013.

من أوائل السيدات في مجلس الشورى السعودي

في يوم 11 يناير لعام 2013 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله قرارا تاريخيًا بتعيين 30 سيدة لأول مرة في مجلس الشورى السعودي وكانت الشاعرة ثريا الخضير إحدى هؤلاء السيدات.

شاركت ثريا في العديد من المؤتمرات منها مؤتمر مركز دراسات الدفاع الهندي عام 2016، كما شاركت في مؤتمرات للعديد من المؤسسات الفكرية في بيروت ودبي والبحرين وواشنطن فضلًا عن مشاركتها في ملتقيات الحوار الوطني في السعودية.

مسيرتها الأدبية

ورثت الشاعرة ثريا العريض موهبتها الأدبية عن والدها الشاعر البحريني الراحل إبراهيم العريض، ومسيرتها الأدبية زاخرة بعدد ضخم من المقالات التي نشرت في صحف الرياض والجزيرة والحياة وغيرها من الصحف.

قدمت العريض العديد من الأمسيات الشعرية في دول عربية وأجنبية منها لندن وروما وزيورخ وجوهانسبرج وسيدني وكيب تاون، كما حضرت العديد من المهرجانات الثقافية مثل معرض الكتاب في القاهرة ومهرجان القرين في الكويت وغيرها.

لدى العريض عضويات في مؤسسات وجمعيات عربية ودولية وسعودية خاصة بالأدب والفكر والثقافة، منها الجمعية العربية لتنمية الموارد البشرية ومؤسسة الفكر العربي والنادي الأدبي في المنطقة الشرقي ومجموعة الكاتبات السعوديات وغيرها.

تكتب العريض زاوية أسبوعية في عدة صحف عربية وسعودية ومنها زاوية "بيننا كلمة" في صحيفة الرياض السعودية والتي تكتبها منذ عام 1988، أيضًا زاوية "مدى" في صحيفة الحياة اللندنية،  وزاوية "حوار حضاري" في صحيفة الجزيرة منذ عام 2010.

دواوين ثريا العريض

صدرت للشاعرة ثريا العريض 3 دواوين شعرية وهي "عبور القفار فرادى" والذي صدر عام 1993، وديوان "امرأة دون اسم" عام 1995، وديوان "أين اتجاه الشجر" عام 1998.

وقد ترجمت العديد من قصائد ثريا العريض إلى اللغات الأجنبية منها الإنجليزية والإيطالية والفارسية والألمانية والفرنسية، وتم اختيار بعض من نماذج شعرها من أجل البحث الأكاديمية من طلبة الدراسات العليا.

ومن الواضح في مسيرة الدكتورة ثريا أنها لم تصدر قصائدها الشعرية في دواوين إلا في وقت متأخر نسبيًا رغم أن علاقتها مع الشعر وكتابة القصة القصيرة بدأت منذ الصغر، وسبب ذلك هو اتباعها نصيحة والدها بالتريث في نشر شعرها.

أشهر قصائد ثريا العريض

ومن أشهر قصائد الكاتبة ثريا العريض قصيدة "وطني وطني" والتي ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية، وتقول فيها:

أرش على جرح ملحاً.. وناراً ويبقى النزيف

وطني.. وطني

دماً قانياً يتفجر إذ تتوالد فينا البسوس

وآتيك أحمل سيرتك الغاضبة

مسيرتنا.. جريرتنا الأرض

خفف خطانا.. عليها؟

ومن قصائدها الأخرى قصيدة "العرافة" وتقول فيها:

تجرّأتُ فجراً

وقفتُ على جبلٍ من تضاريسِ قومي

وأعلنتُ أنِّيَ عرّافةُ القوم

ثم اكتشفتُ بأنِّي بلا بَصرٍ

فكيف أقايضُهم نظرا؟

كان أن داهمَتني الطريقُ

وفازت مفازاتها

فاجترحتُ الفروقَ.. وصارحتُهم:

هنا لا وهادَ تهاودُنا

لا قفارَ تناوشُنا

لا ذُرَى..!

.. إنما..

يتبقَّى من الدربِ -في حزنِ أقدامنا-

شوكةُ التيه..

أو يتساقطُ ما بين أيديَنا

حَجَراً حَجَرا

ويتركُنا بعد زلزالِهِ نتساءلُ ولولةً:

وكيف غدا جبلٌ شامخ ٌ مثل أحلامِنا

.. حُفَرا ؟

توقفتُ ليلاً

على ساحلٍ لا يداري انفصاماتنا

مدنٌ من زجاجٍ أراها تشظّت بنا

و إمّا اكتحلتُ بماءٍ أجاجٍ

كدمعِ الطفولةِ منبجسٍ،

واتّشحتُ ضبابَ المآقي،

بِندفٍ من الليلِ ساورَنا،

وأعلنتُ أنّيَ عرّافةُ القوم

حتى تهافَت بي جانِحي فانفردتُ..

وأبصرتُ قادمَنا

واكتأبتُ لما لا أرَى

أشهر مقولات ثريا العريض

الفرق بين الواقع والخيال: العطش الذي تحسه لغياب فرد واحد يفتقده قلبك لا يرويه وجود مئات الأشخاص الافتراضيين في جهازك.

الديمقراطية تعني:«سيادة رأي الأغلبية، مع المساواة في الحقوق للجميع وحماية الأقليات». وهي ناجعة فقط حين الأكثرية تسمح للأقليات بحقوقهم كلها.

لو أن كل واحد فينا بحث بينه وبين نفسه عن هواية يحب ممارستها تنتج شيئا أو خدمة يمكن أن يعرضها ليشتريها الآخرون . ثم استقطع من يومه الساعات التي يقضيها في الشكوى وحرق الوقت فقضاها في تنمية هذه الهواية وحولها إلى مشروع ربحي . لربما أصبح لدينا أصحاب مشاريع صغيرة واعدة بالنم...وبقدر ما يبذل فيها من حسن الإنتاج والإدارة.

لا أحد يستطيع أن يمحو الخطأ من صفحات خطوات الماضي .. ولكن تستطيع من الآن البدء بتغيير الوجهة إلى المستقبل.

أهم الأعمال

  • ديوان عبور القفار فرادى

  • ديوان أين اتجاه الشجر

  • ديوان امرأة بدون اسم

  • قصيدة وطني وطني

  • قصيدة العراف

  • قصيدة نصوص المدينة

  • قصيدة وجع الأصوات

  • قصيدة أضعف عشقي

  • قصيدة أوان الزمرد

  • منصب أخصائية في إدارة التخطيط العام للمدى الطويل في شركة أرامكو

  • مستشارة في شؤون التخطيط في شركة أرامكو

  • تكتب زاوية أسبوعية في صحف الرياض والحياة اللندنية والجزيرة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة التفوّق العلمي في البحرين

  • جائزة "بي بودي PEABODY" الجامعيّة من جامعة نورث كارولينا

  • جائزة معهد الشرق الأوسط للمرأة المتميّزة فكريًا لعام 2011م.

  • جائزة "روزا ALTRUSA" الأمريكية

  • جائزة "بي إي أو PEO" للطالبات المتفوقات

معلومات أخرى

  • من أوائل السعوديات اللاتي حصلن على شهادة الدكتوراه

  • تم اختيارها ضمن 30 امراة للمشاركة في مجلس الشورى السعودي عام 2013

  • ترجمت العديد من دواوينها إلى اللغات الأجنبية

  • اختارتها مجلة أرابيان بيزنس في قائمة أقوى 30 امرأة سعودية

  • نشرت قصائدها في دواوين متأخرًا في التسعينات رغم علاقتها بالشعر منذ المرحلة الابتدائية