جابون 2017: لقطات اليوم الأول وماذا ننتظر من الثاني

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 يناير 2017
جابون 2017: لقطات اليوم الأول وماذا ننتظر من الثاني

انطلقت أمس فعاليات بطولة الأمم الإفريقية 2017 المقامة في الجابون في الفترة بين 14 يناير وحتى 5 فبراير المقبل. وشهد اليوم الأول حفل الافتتاح البسيط للبطولة، وإقامة أولى مباريات المجموعة الأولى التي جمعت بين الجابون وغينيا بيساو في المباراة الأولى، وبوركينا فاسو والكاميرون في المباراة الثانية. وفي هذا التقرير المدعوم بالصور والفيديو نستعرض معكم أهم ما جاء من أحداث في اليوم الأول للبطولة ونشير إلى ما ننتظره في يومها الثاني.

حفل افتتاح بسيط غاب عنه الجمهور

بدأت فعاليات البطولة بإقامة حفل افتتاح موسيقي بسيط أقيم على مسرح ذو طابع إفريقي أنشىء على أرضية ملعب المباراة الأولى في العاصمة الجابونية ليبرافيل.

وشارك في الحفل المطرب الأمريكي الشهير ذو الأصول السنغالية أكون، وصاحبه في فقرات أخرى النيجيري دافيدو، والتنزاني بونجو فلافا.

وقد اتسم الحفل بالبساطة الشديدة، واعتمد اعتماداً رئيسياً على ألوان الموسيقى والرقصات الإفريقية، ليغيب عنه الإبهار كما غاب عنه الجمهور الذي لم يهتم بحضور حفل الافتتاح على الرغم من قيام الحفل قبل المباراة الأولى بساعة واحدة، وهي مباراة صاحب الأرض المنتخب الجابوني والتي شهدت تواجداً جماهيرياً كبيراً.

يوم التعادلات الإيجابية

أقيمت بالأمس أولى مباريات المجموعة الأولى في البطولة والتي تضم منتخبات الجابون وغينيا بيساو اللذان التقيا في المباراة الأولى، ومنتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو اللذان التقيا في المباراة الثانية. 

وقد انتهت نتيجة المبارتان بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وهي النتائج التي ساوت بين منتخبات المجموعة بنقطة لكل منهما. ورغم التعادل يمكن القول بأن اليوم الأول بمباراتيه قد شهد مفاجآت لم تكن متوقعة.

فلم يكن من المتوقع أن يتمكن منتخب غينيا بيساو الذي يظهر للمرة الأولى في تاريخه في بطولات الأمم الإفريقية أن يقتنص التعادل من فهود الجابون أصحاب الأرض والجمهور، كما لم يكن من المتوقع أن يظهر الفريق الغيني بهذا المظهر القوي والمكافح، على الرغم من أن المباراة في مجملها ظهرت بمستوى متوسط، إلا أن لاعبي غينيا بيساو أثبتوا أنهم لم يذهبوا إلى الجابون ليكونوا لقمة صائغة لباقي المنافسين.

وكانت قد أحرزت الجابون هدفها الأول في الدقيقة 52 من عمر المباراة بواسطة أوباميانج نجم هجوم بوروسيا دورتموند الألماني، قبل أن يختطف مارينهو سواريز لاعب غينيا بيساو هدف التعادل بضربة رأس رائعة في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة.

تعادل آخر استطاعت الخيول البوركينية اقتناصه من الأسود الكاميرونية غير المروضة التي فازت بالبطولة أربع مرات سابقة. وقد اتسمت مباراة الفريقين بالندية والأداء القوي من الفريقين اللذين ظهرا بمستوى متقارب إلى حد كبير.

وتمكن بوركينا فاسو من تعديل تأخره بهدف في الشوط الأول، واقتنص التعادل قرب نهاية الشوط الثاني بعد أن كثف هجماته وضغط بقوة على الكاميرون الذي حاول إدراك الفوز في اللحظات الأخيرة من المباراة دون جدوى.

وكان قد أحرز بنيامين موكاندجو هدف الكاميرون الأول في الدقيقة 35، وتمكن يوسوفو دايو مهاجم بوركينا فاسو من إدراك التعادل في الدقيقة 75 من عمر المباراة.

بهذه التعادلات يتساوى فرق المجموعة الأربعة بنقطة واحدة لكل منهم.

اليوم الثاني والظهور العربي الأول في مجموعة الموت

لكل بطولة مجموعة هي الأصعب، وهي التي يلقبها الخبراء والنقاد بمجموعة الموت، وفي الجابون 2017 لا توجد مجموعة أصعب من تلك التي تضم منتخبات الجزائر وزيمبابوي وتونس والسنغال.

وتقام اليوم مباريات المجموعة الثانية من البطولة، حيث يلتقي منتخب الجزائر وزيمبابوي في المباراة الأولى، بينما يلتقي المنتخب التونسي والسنغالي في المباراة الثانية. ويشهد اليوم الظهور العربي الاول في البطولة مع المنتخبين، لننتظر ظهور المنتخب المغربي في المجموعة الثالثة والتي تضم منتخبات الكونغو الديموقراطية وكوت ديفوار وتوجو وتقام مبارياتها غداً، والمنتخب المصري في المجموعة الرابعة وتضم منتخبات مالي وأوغندا وغانا وتقام مبارياتها بعد غد.

وينتظر العرب تألق نجوم المنتخبات العربية التي تلعب اليوم، حيث تتجه الأنظار لمتابعة نجمي الكرة الجزائرية، رياض محرز نجم فريق ليستر سيتي الإنجليزي الفائز بلقب الدوري الإنجليزي العام الماضي، والفائز بلقب أفضل لاعب إفريقي عن العام نفسه، وزميله إسلام سليماني نجم فريق سبورتينج لشبونة البرتغال الذي احرز 23 هدفاً في 46 مباراة شارك فيها دولياً مع المنتخب الجزائري.

كما ستتجه أنظار جماهير النادي الأهلى المصري إلى صفوف المنتخب التونسي لمتابعة أداء الظهير الأيسر للفريق علي معلول الذي يتميز بدقة تنفيذه للركلات الثابتة.

وسوف يتابع معكم موقع القيادي آخر آخبار ونتائج بطولة الأمم الإفريقية المقامة في الجابون في الفترة بين 14 يناير و5 فبراير المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة