• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      الدكتور جاسم محمد بدر المطوع

    • اسم الشهرة

      جاسم المطوع

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الكويت

    • التعليم

      جامعي - جامعة الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الدكتور جاسم المطوع من أهم الرواد في المجال التربوي، فقد ألف العديد من الكتب وقدم عدة برامج تلفزيونية متخصصة في مجال الأسرة والزواج والعلاقات، فضلًا عن تقديمه دورات مختلفة لتأهيل الشباب للزواج، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو جاسم المطوع؟

الدكتور جاسم محمد بدر المطوع هو إعلامي كويتي ولد في عام 1965 في دولة الكويت، وحاصل على ليسانس حقوق جامعة الكويت، ثم حصل على ماجستير في الأسرار الزوجية من خلال القرآن والسنة النبوية، بعدها حصل على درجة الدكتوراه في منهج التربية القيادية للطفل.

يعد الدكتور جاسم من أشهر الإعلاميين في الكويت، وأحد أهم الرواد في المجال التربوي والأسري، وقد تخصص في مجال الأسرة والزواج، كما أنه رئيس قناة اقرأ الفضائية.

عمل الدكتور جاسم قاضيًا للأحوال الشخصية في دولة الكويت، وقد أصدر العديد من الكتب باللغات العربية والإنجليزية والفارسية، وترجمت كتبه إلى عدة لغات، كما أنه له إصدارات مرئية ومسموعة.

أنشأ الدكتور جاسم العديد من المبادرات الإلكترونية التي تهدف إلى مساعدة الشباب وتقديم الإرشاد والاستشارات التربوية والأسرية، ومنها "دكتور زواج"، و"معين" وغيرها، كما قدم العديد من المحاضرات والندوات في نفس المجال.

مسيرة الدكتور جاسم المطوع المهنية

شغل الدكتور جاسم المطوع العديد من المناصب طوال حياته، فقد شغل منصب رئيس قناة اقرأ الفضائية من عام 2006 وحتى عام 2013، كما عمل قاضيًا للأحوال الشخصية في دولة الكويت.

شغل الدكتور جاسم عضوية العديد من المجالس والجوائز، منها عضو صندوق الأسرة الوقفي التابع للأمانة العامة للأوقاف في الكويت، كما كان عضوًا في لجنة صياغة البرامج والخطط لحماية الشباب من الانحراف وذلك من قبل وزارة مجلس الوزراء عام 2004.

تم اختيار الدكتور جاسم عضوًا في جائزة سمو الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية. وبجانب العضويات فقد أسس عدد من المؤسسات، منها مجلس إدارة بيت السعادة الوقفي الذي كان مؤسسها ورئيسها.

أيضًا كان رئيس فريق عمل قانون صلة الأرحام في اللجنة العليا لتطبيق الشريعة الإسلامية التابعة للديوان الأميري في دولة الكويت. أيضًا أسس لجنة مصابيح الهدى وكان رئيسًا لها، كما أسس مسابقة الأسرة العربية وكان رئيسًا لفريق المسابقة.

سابقًا عمل الدكتور جاسم مستشارًا لجمعية مودة الخيرية، كام تم اختياره رئيسًا لمشروع مودة الوطني لتأهيل الشباب للزواج في المملكة العربية السعودية.

أعماله الحالية

وحاليًا يقدم الدكتور جاسم برنامج اسمه "الواحة" وهو برنامج إذاعي أسبوعي يعرض على إذاعة القرآن الكريم في الكويت، كما يكتب مقالات صحفية أسبوعية في عدة جرائد منها "اليوم السعودية"، و"الكويتية"، و"الأنباء الكويتية" وغيرها.

يشغل الدكتور جاسم المطوع منصب رئيس لعدد شركات ومؤسسات، منها مركز أمان لمعالجة الأطفال المعنفين، وهو مركز متواجد في الكويت والأردن. أيضًا أسس مركز كرسي النور لتأهيل القيادات الاجتماعي في دولتي الكويت والمغرب.

كذلك أسس الدكتور جاسم مكتبة عالمي الممتع وهي مكتبة متخصصة في تطوير المناهج التعليمية في الكويت، كما يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس أمناء مدارس آفاق العالمية في المملكة العربية السعودية، ورئيس شركة الريادة للتدريب والاستشارات في الكويت، فضلًا عن عمله كخبير أسري وتربوي.

مبادرات دكتور جاسم المطوع

قدم دكتور جاسم المطوع العديد من المبادرات التي تساعد الشباب في حياتهم وتعينهم في أمور مختلفة مثل الزواج والتربية وغيرها، ومن هذه المبادرات التالي:

موقع زواج جاسم المطوع

منصة دكتور زواج هي منصة عالمية متخصصة للتعارف والزواج بطريقة علمية وإسلامة ويشرف عليها الدكتور جاسم بنفسه. تقدم هذه المنصة إمكانية عمل ملف شخصي والبحث عن الشريك المناسب ومراسلته والتحدث معه لمدة 30 دقيقة بوجود مستشاري أسري يحلل الجلسة بعدها.

برنامج "معين"

يقدم الدكتور جاسم من خلال برنامج معين عدة خدمات منها التعريف بالقيم التربوية التي يجب زرعها في الطفل وفقًا لعمره، وأيضًا تقديم استشارات متخصصة في مجال التربية. يستفيد من هذا البرنامج المرأة العاملة التي تريد تربية أطفالها رغم انشغالها.

كما يمكن لأي أب وأم لديهم أطفال من عمر سنتين حتى 15 عامًا المشاركة في البرنامج وتقديم استشارات تربوية. يمكن الاشتراك في البرنامج من خلال باقات مختلفة، وتقدم كل باقة استشارات إلكترونية وكتب إلكترونية ودورات تدريبية فضلًا عن التحدث مع مستشار تربوي لتقديم المساعدة.

موقع خطوبة جاسم المطوع

من خلال موقع دكتور خطوبة يقدم الدكتور جاسم المطوع خدمات استشارية أسرية وشخصية وزوجية ونفسية واستشارات مخصصة للأطفال والمراهقين. ومن خلال موقع دكتور خطوبة يمكن لكل شاب وفتاة مقبل على الزواج أن يكتسب الخبر والعلم لإتمام فترة الخطوبة والزواج بشكل صحيح وناجح.

يساعد الموقع مساعدة المقبلين على الزواج على تجاوز العقبات والتحديات والعوائق التي تواجههم خلال فترة الخطوبة من خلال مراكز الإرشاد الزوجي والاستشارات من خلال محتويات سمعية وبصرية وبرامج تفاعلية ودورات تدريبية أيضًا.

برامج جاسم المطوع

قدم الدكتور جاسم المطوع العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعة فضلًا عن البرامج التي يقدمها على منصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب، ومن البرامج التلفزيونية التي قدمها برامج "بيوت الأنبياء"، و"البيوت السعيدة"، و"حوار أم مواجهة"، و"بيوت المبشرين بالجنة"، و"نعال نؤمن ساعة"، و"نقطة من أول السطر".

قدم كذلك برامج "الحياة حلوة"، و"حوار بلا أسوار"، و"بيوت العلماء"، و"بيوت عامرة"، و"الإعجاز الاجتماعي"، و"الأسرة السعيدة"، و"السوق"، و"فن التأمل"، و"أمير الإنسانية"، و"علماء مبدعون.

وقدم هذه البرامج في قنوات مختلفة وعلى رأسها قناة اقرأ، وقناة ART، وتلفزيون الكويت، وقناة الأوائل، كما قدم عدد من برامجه على اليوتيوب منها برنامج "علماء مبدعون" الذي حاور فيها 100 عالم مسلم مبدع.

قدم كذلك العديد من البرامج الإذاعية، ومنها "الأخلاق الزوجية"، و"بيوت الخلفاء الراشدين"، و"فن التأمل"، و"علماء رغم التحدي"، و"مدرسة رمضان في السيرة النبوي" وكلها برامج قدمها في إذاعة القرآن الكريم في الكويت.

كتب جاسم المطوع

قدم الدكتور جاسم العديد من الكتب والمؤلفات في مجال التربية والأسرة والعلاقات، ومن هذه المؤلفات "زوجات النبي محمد"، و"أخلاقيات التعامل الأسري في السيرة النبوية"، و"الصاحبة المبدعون"، و"10 عوائق في طريق الزواج الناجح"، و"لماذا تظلمون النساء"، و"الأولويات في الحياة الزوجية"، و"بيوت المبشرين بالجنة".

ومن كتب الدكتور جاسم المطوع الأخرى "الوقت عمار أو دمار"، و"الوقت عند المرأة"، و"واحد وسبعون فكرة تزيد من محبة الزوجة لزوجها"، و"خطوبة بلا صعوبة"، وقد ترجمت بعض هذه الكتب إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والفارسية والصينية كذلك.

أهم الأعمال

  • برنامج البيوت السعيدة

  • برنامج بيوت الأنبياء

  • برنامج بيوت عامرة

  • برنامج بيوت العلماء

جوائز ومناصب فخرية

  • تم اختياره كأفضل مدون عربي في عام 2014 من جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح المعلوماتية

  • تم اختياره من أكثر 500 شخصية مؤثرة عربياً وإسلامياً لعام 2011 بحسب التقريرالمقدم من قبل الأكاديمي الأمريكي جون أوسبوزيتو بالتعاون مع البروفيسور ابراهيم كالن

  • اختارت شركة مايكروسفت الدكتورجاسم المطوع من الشخصيات الناجحة في التعامل مع التكنولوجيا في الشرق الأوسط لعام 2003